مقالات الصحف: جلال عارف يطالب بتقديم قطر للجنائية الدولية.. وجدى زين الدين يشيد بمشاركة المصريين بالخارج فى الانتخابات.. عمادالدين أديب يحلل انتخابات الرئاسة الروسية.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن فريق ترامب الرئاسى

الأحد، 18 مارس 2018 10:00 ص
مقالات الصحف: جلال عارف يطالب بتقديم قطر للجنائية الدولية.. وجدى زين الدين يشيد بمشاركة المصريين بالخارج فى الانتخابات.. عمادالدين أديب يحلل انتخابات الرئاسة الروسية.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن فريق ترامب الرئاسى كتاب مقالات الصحف
إعداد أحمد عبدالراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، وكان على رأسها، الانتخابات الرئاسية، وإقبال المصريين فى الخارج على لجان الاقتراع.

كما تناول آخرون انتخابات الرئاسة الروسية، فيما طالب البعض الآخر، بتقديم "قطر" إلى المحكمة الجنائية الدولية على خلفية ضلوعها فى العمليات الإرهابية بمصر.

 

الاهرام
 

مكرم محمد أحمد يكتب : لماذا يغير ترامب وزارته؟
 

تحدث الكاتب عن إقالة ترامب للعديد من حكومته لينجح فى تشكيل فريق حاكم على شاكلته وصورته، يصعب أن يناقضه أو يختلف معه فى قراراته الاقتصادية والسياسية وتقتصر مهمته فقط على دعم السياسات التى يختارها، ففى الأسبوع الماضى قبل استقالة كبير مستشاريه الاقتصاديين، وقيل أنه قبل أمس استقال مستشاره للأمن القومى، وتوقعات أخرى بتغييرات ربما تشمل وزير الإسكان ووزير الداخلية ومدير حماية وكالة البيئة، وآخرها إقالة لريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكى أكثر وزرائه الذين يكرههم، بما يؤكد أن الرئيس الأمريكى يريد "كورساً" يردد شعاراته، وليس منافسا لقراراته وآرائه.

 

 

فاروق جويدة يكتب : قضايا الفساد

 

طالب الكاتب بدراسة الجوانب النفسية والاجتماعية لظاهرة قضايا الفساد وعمليات الاعتداء الصارخة على المال العام ومؤسسات الدولة بكل أنواعها ما بين التعليم والصحة والخدمات والمحافظات والوزارات المختلفة حتى تحولت ظواهر الفساد والرشاوى إلى جرائم يومية فى الصحف شاملة لأسماء كبيرة ، وبالتالى إلى متى تتحمل الرقابة الإدارية مسئولية مطاردة الفساد وحدها؟، إن الأمر يتطلب دراسة الجوانب النفسية التى وصلت بمسئولين كبار ما بين وزير ووكيل وزارة ومحافظ أو مسئول كبير أن يقبل رشوة فى صورة طعام أو ملابس أو أدوات كهربائية والتى دخلت فى نطاق الانحراف السلوكى والأخلاقى.

 

 

الاخبار
 

 

جلال دويدار يكتب: حماس وإقبال على التصويت من جانب المصريين بألمانيا وصربيا

 

تحدث الكاتب عن لقائه بالجالية المصرية فى ألمانيا وصربيا، خلال الاستعدادات واليوم الأول لانطلاق الانتخابات الرئاسية 2018، قائلاً: " الحقيقة أن ما شاهدته ولمسته سواء فى ألمانيا أو صربيا إنما يؤكد مباركة وتأييد أعضاء الجاليتين لحفظ وإرساء دعائم الاستقرار والتنمية والنهضة ومباركتهم التخطيط له لصالح المرحلة القادمة، هذا التوجه ليس إلا انعكاسا لمشاعر كل المصريين فى الداخل والخارج مدفوعين بوعيهم السياسى الوطنى المتمثل فى أداء الواجب الانتخابي، إنهم يدركون ويعلمون ان مشاركتهم بالتصويت فى الانتخابات الرئاسية هى خير رد على مزاعم وتربص كل الأعداء والمتآمرين والكارهين الذين يتربصون بالوطن المصري".

 

............................................

 

جلال عارف: قطر.. والطريق المفتوح إلى الجنائية الدولية

 

 

تحدث الكاتب عما أعلنته المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، بأنها وثقت بالمشاركة مع الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان أن قطر ضالعة فى ١٢٨٦ حادثا إرهابيا بمصر خلال أربع سنوات، أسفرت عن استشهاد ٦٠٠ مدنى و٦٠٠ من رجال الشرطة والقوات المسلحة، موضحا أن الأدلة كما أكد التقرير كافية ليس فقط لمقاضاة قطر أمام المحاكم المحلية والدولية، بل لتقديم القيادات القطرية للمساءلة امام المحكمة الجنائية الدولية لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية.

 

 

............................................

 

الوفد

 

وجدى زين الدين يكتب: الله عليك يا شعب شرفت مصر

 

أشاد الكاتب، بالشعب المصرى والمواطنين المصريين بالخارج، لمشاركتهم بكثافة فى الإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة 2018، مؤكداً أن هذه الكثافة الشديدة أمام لجان التصويت تعكس مشهداً حضارياً رائعاً، يضرب فيه المصريون المثل فى الالتزام والانضباط، ويؤكد على الوعى السياسى البالغ وتوجيه ضربات قاضية لكل من تسول له نفسه أن ينال من البلاد، وهذه الكثافة دليل قوى على صمود وتحدى الشعب لكل الأخطار والمؤامرات التى تحاك ضد مصر.

 

تصوين المصريين فى الخارج

............................................

 

مجدى سرحان يكتب : الصفعة

 

وصف الكاتب، مشاركة المصريين بالخارج بكثافة، فى الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية 2018، وما سيماثلها من مشاركة المصريين فى الداخل، بأنها "صفعة" قوية ومدوية ومربكة لكل حسابات ومؤامرات الإخوان الإرهابيين ولمرتزقة منظمات التمويل السياسى المشبوه، الذين راهنوا على مقاطعة المصريين للانتخابات، موضحاً ان المصريون فى الخارج شاركوا فى الانتخابات بصورة فاقت كل التوقعات وأذهلت جميع الدوائر السياسية والدبلوماسية والإعلامية فى دول الشرق والغرب.

 

............................................

 

 

الشروق
 

 

عماد الدين حسين يكتب: طوابير الخارج.. وانتخابات الداخل

 

يؤكد الكاتب، أن مشهد الطوابير الطويلة للمصريين بالخارج، خلال إدلاءهم بأصواتهم فى انتخابات رئاسة الجمهورية 2018، لم يكن يتوقعه المراقبين والمتابعين قبل بدء فترة التصويت التى بدأت أمس الأول الجمعة وتنتهى اليوم الأحد، متسائلاً عن تتكرار هذه الطوابير، التى رأيناها فى السفارات والقنصليات، حينما تبدأ الانتخابات داخل مصر أيام ٢٦ و٢٧ و٢٨ مارس الجارى، متابعاً: " وإلى أن نأتى لهذا اليوم وجب توجيه التحية لكل مصرى قرر المشاركة فى الانتخابات، بغض النظر هل أعطى صوته لهذا المرشح أو ذاك أو حتى أبطل صوته".

 

................................................

 

الوطن

 

عماد الدين أديب يكتب: "بوتين" وفاتورة باهظة من تكلفة الرئاسة

 

يرى الكاتب، ان الانتخابات الرئاسية الروسية قد بدأت فى وقت وظروف سياسية حساسة وغير مواتية للرئيس فلاديمير بوتين، موضحا ان انتخابات الرئاسة هذه المرة تاتى وسط هجمة دولية على سمعة السياسة الخارجية الروسية وعلى أداء حكم الرئيس بوتين شخصياً، بالإضافة إلى الاتهامات الموجهة من بريطانيا إلى روسيا باستخدام غاز الأعصاب المحرم دولياً، وتسريبات من لجنة التحقيق الخاصة المشكّلة من وزارة العدل الأمريكية للتحقيق فى ضلوع أجهزة الأمن الروسية فى انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة.

 

................................................

 

المصرى اليوم
 

 

حمدى رزق يكتب: فى السماء لابس تونية بيضاء

 

تحدث الكاتب، عما قالته والدة الشهيد أندرو ألبير، عقب تكريم ابنها من الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال فعاليات الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، إنها فخورة أنه بقى شهيد، ورأيته يرتدى تونية بيضاء، وقال لها لا تحزنى، وأنه لم يشعر بأى ألم أو عذاب، مضيفاً: صندوق أندرو ألبير جنب صندوق شريف عمر ملفوفان بعلم مصر، مواكب الشهداء تؤذن عليها المساجد عالياً وتدق لها أجراس الكنائس، تزفها، صعد "أندرو" و"منسى" إلى السماء معاً، كما خدما معاً فى حب الوطن، تقاسما اللقمة، وشربة الماء، ونومة فى الخلاء، وواجباً يؤديانه قربى إلى الوطن، من ذا الذى يفرق بينهما فى الشهادة، الشهيد حبيب الله.

 

.....................

 

محمد أمين يكتب: أصوات موسى

 

أشاد الكاتب، بتدخل الأمن عندما غنى بعض المصريين فى الخارج للرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الإدلاء بأصواتهم بانتخابات الرئاسة 2018، حرصاً على الحياد الانتخابى لأن هناك مرشحاً آخر "موسى مصطفى موسى"، رغم عدم ظهور نسبة مؤيدين لـ"موسى"، مضيفاً: "باختصار، انزل وشارك وانتخب من شئت.. لا يهم من تنتخب.. الأهم أن تؤكد أنه لا بديل عن الديمقراطية.. وهى بالفعل ليست رسالة للخارج فقط.. إنها رسالة لكل من يهمه الأمر.. نحن نؤمن بالديمقراطية ونحرص عليها.. وبالمناسبة فإن أول مظاهر الديمقراطية "المشاركة" الحقيقية فى الانتخابات".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة