قطار الانتخابات الروسية ينطلق.. 46.7% من الناخبين يشاركون فى انتصاف أول أيام التصويت.. بوتين ومنافسيه فى صدارة المصوتين.. احباط هجمات إلكترونية لاستهداف مراكز الاقتراع من 15 دولة.. والقرم تشارك للمرة الأولى

الأحد، 18 مارس 2018 05:28 م
قطار الانتخابات الروسية ينطلق.. 46.7% من الناخبين يشاركون فى انتصاف أول أيام التصويت.. بوتين ومنافسيه فى صدارة المصوتين.. احباط هجمات إلكترونية لاستهداف مراكز الاقتراع من 15 دولة.. والقرم تشارك للمرة الأولى قطار الانتخابات الروسية ينطلق بإقبال متزايد فى الساعات الأولى
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت فى روسيا اليوم الأحد 18 مارس، انتخابات الرئاسة الروسية لعام 2018، بعد انتهاء التصويت فى الخارج، حيث يواصل الناخبون الروس توافدهم إلى مراكز الاقتراع واللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم، فى انتخابات محسمومة للرئيس الروسى الحالى فلاديمير بوتين.

 

وأعلنت اللجنة المركزية للانتخابات الروسية أن نسبة إقبال الناخبين بلغت ما يقرب من 47% فى انتصاف اليوم الأول فيما كانت نسبة المشاركة في دوائر أورال، والشمال، والشرق الأقصى الفدرالية فاقت بـ28% مثيلتها في انتخابات عام 2012.

 

 71191-بوتين-خلال-الإدلاء-بصوته


بوتين خلال الإدلاء بصوته

 

وأدلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بصوته فى الانتخابات الرئاسية الروسية 2018، حيث وصل إلى مقر الانتخاب وقدم جواز سفره.

 

وأوضح مراسل وكالة الأنباء الروسية نوفستى، أن بوتين ذهب إلى مركز الاقتراع التقليدى الذى يذهب إليه باستمرار 2151، الموجود فى الأكاديمية الروسية للعلوم. وتوجه إلى ضابط لجنة الانتخابات وقدم جواز سفره وحصل على ورقة اقتراع وذهب إلى غرفة الاقتراع.

 

كما أدلى مرشحو الرئاسة للانتخابات الرئاسية الروسية لعام 2018 بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية فى العاصمة موسكو.

90604-قطار-الانتخابات-الروسية-ينطلق
 

قطار الانتخابات الروسية ينطلق

 

وأدلى المرشح الرئاسى عن "الحزب الشيوعى" بافيل جرودينين، اليوم الأحد، بصوته فى الانتخابات الرئاسية الروسية فى العاصمة الروسية موسكو، فيما أدلى مرشح الحزب الليبرالى الروسى فلاديمير جيرينوفسكى بصوته فى الانتخابات الرئاسية.

 

وشارك مواطنو شبه جزيرة القرم الروسية، لأول مرة فى انتخابات الرئاسة الروسية منذ انضمامها لروسيا عام 2014، بعد أن كانت تابعة لأوكرانيا. وبدأت الانتخابات فى شبه الجزيرة الروسية فى الوقت المحدد لها، وشارك المواطنيين فى الانتخابات لأول مرة فى التاريخ.

 

وبدأ التصويت فى القرم بـ 1206 مركز اقتراع ، وتم تسجيل 1.49 مليون ناخب.

165358-مشاهد-من-الانتخابات-الروسية-فى-ساعاتها-الأولى
 

مشاهد من الانتخابات الروسية فى ساعاتها الأولى

 

من جانبها، أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية الروسية إحباط هجمات إلكترونية على الانتخابات قادمة من 15 دولة، وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية المركزية ايلا بامفيلوفا، اليوم الأحد، أن محاولة الهجوم الإلكترونى على لجنة الانتخابات قد انعكست.

 

وأضافت بامفيلوفا للصحفيين: "فى 18 مارس من الساعة الثانية إلى الخامسة صباحا تم تسجيل الهجوم الليلى على موقع اللجنة المركزية للانتخابات وكان ذروة الهجوم الساعة 2:20، مشيرة إلى أن مصادر الهجوم كانت موجودة فى 15 دولة.

 

ويترشح فى الانتخابات فلاديمير بوتين مستقلا، فيما يترشح بافيل جرودينين عن الحزب الشيوعى، وفلاديمير جيرينوفسكى عن الحزب الليبرالى الديمقراطى الروسى، وكسينيا سوبتشاك عن حزب "المبادرة المدنية"، وجريجورى يافلينسكى عن حزب "يابلوكو" وبوريس تيتوف مرشح عن الحزب "روست".

بافيل جرودينين

ومن بين الشخصيات التى ترشحت أمام فلاديمير بوتين، آية حمزاتوفا زوجة مفتى داغستان، والتى تقدمت فى بداية يناير 2018 بملف ترشحها إلى لجنة الانتخابات المركزية فى موسكو، لتكون أول مسلمة ترشح نفسها لهذا المنصب فى تاريخ روسيا.

 

ويحق التصويت فى الانتخابات لأى مواطن من الاتحاد الروسى، بلغ الـ18 من عمره وبكامل قواه العقلية، ومن غير الموجودين فى السجن بقرار من المحكمة، وحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية، تم تسجيل 111 مليونا و425 ألفا و443 ناخبا داخل الأراضى الروسية وخارجها، يحق لهم التصويت.

 

وتجرى الانتخابات باقتراع سرى عام ومتساو ومباشر، ووفقا للقانون فإن الحق الانتخابى مضمون بغض النظر على الانتماءات الجنسية والعرقية والقومية أو الخلفية الاجتماعية والممتلكات والانتماء إلى منظمات اجتماعية والمعتقدات السياسية أو الدينية أو غير ذلك.

ووفقا للتشريعات الروسية، فإن من شروط الترشح للرئاسة بالاتحاد الروسى، ألا يقل عمر المتقدم عن 35 سنة، ويقيم على الأراضى الروسية بشكل دائم لفترة لا تقل عن 10 سنوات.

 

ولا يحق لرئيس الدولة أن يشغل منصب الرئاسة لأكثر من ولايتين متتاليتين، وحال قدم رئيس الدولة استقالته من منصبه (بسبب الحالة الصحية أو أى سبب آخر)، لا يحق له أن يترشح للانتخابات التى تجرى مباشرة بعد استقالته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة