صور.. القصة الكاملة لنفوق حصان نادر قيمته 170 مليونا.. "تجويد" عانى من ورم فى الحنجرة داخل محطة الزهراء.. تقرير: الوفاة بسبب انسداد مجرى التنفس.."الزراعة" تنتظر 60 يوما لإقامة مجسم له بالمتحف الزراعى

الأحد، 18 مارس 2018 05:36 م
صور.. القصة الكاملة لنفوق حصان نادر قيمته 170 مليونا.. "تجويد" عانى من ورم فى الحنجرة داخل محطة الزهراء.. تقرير: الوفاة بسبب انسداد مجرى التنفس.."الزراعة" تنتظر 60 يوما لإقامة مجسم له بالمتحف الزراعى الحصان تجويد بمحطة الزهراء
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير الإدارة المركزية للهيئة الزراعية المصرية، ممثلة فى الإدارة العامة لتربية الخيول العربية بمحطة  الزهراء للخيول، بشأن نفوق الحصان المصرى "تجويد" بمحطة الزهراء، عن أنه كان يعانى من ورم فى الحنجرة، سيتم الإعلان عن نوعه بمعرفة معهد بحوث صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية، يعقبه قيام وزارة الزراعة بالإعلان عن إجراءات جديدة تضمن حماية الخيول العربية المصرية الأصيلة من التعرض لأمراض تهدد حياتها، وذلك لقيمتها المالية الكبيرة، وتأثيرها على محبى الخيول العربى والمدافعين عن الرفق بالحيوان.
 
 

الحصان ضمن أجمل 20 حصانًا فى العالم

 
وعانى الحصان تجويد من "حشرجة صوت" الأربعاء الماضى قبل وفاته المفاجئة، مشيرة إلى أنه كان يعد ضمن أجمل 20 حصانًا فى العالم، ويتم الاستفادة من خصائصه المتميزة كحصان عربية من خلال تكاثر العديد من الفرسات العربيات، واستخدامه كـ"طلوقة" بقيمة تصل إلى 8 آلاف جنيه للمرة الواحدة.
 
ووفقا لتقرير رسمى أصدرته وزارة الزراعة، ينتمى الحصان النافق إلى سلالة نادرة ونقية والده جاد الله بن أديب بن شعراوى بن مرافق بن النظير، وأمه "تى"، مولود فى عام 2004، وقدر ثمنه بـ10 ملايين دولار ويعتبر فى عمر الشباب، ومن المقرر أن تقيم وزارة الزراعة مجسمًا للحصان فى المتحف الزراعى بنفس حجمه الطبيعى قبل وفاته.
 
 

إدارة تربية الخيول بمحطة الزهراء: تم إعطاؤه جميع الأدوية 

 
وأوضح تقرير إدارة تربية الخيول بمحطة الزهراء للخيول العربية، أنه فى البداية ظهرت أعراض تنفسية وضيق التنفس على الحصان وتم إعطاؤه الأدوية  والمضادات التى عملت على تهدئة الحالة نوعا ما، بالإضافة إلى عمل منظار له عن طريق القصبة  الهوائية.
 
وأشار التقرير إلى وجود التهابات فى الحنجرة وصديد بالقصبة الهوائية، وفى صباح 13-3-2018، اشتدت حالة ضيق التنفس ونفق الحصان "تجويد" وبعمل الصفة التشريحة له، وبالفحص الظاهرى تبين وجود رغاوى خارجة بين فتحتى الأنف كما وجد فتح جرح قطعى أعلى العين اليسرى.
 
 

تورم شديد فى جدار القصبة الهوائية

 
وأضاف التقرير، أنه بفتح  تجويف البطن لم يتبين وجود أى تغير فى الأعضاء (أمعاء - كبد - طحال – كلى)، وبفتح التجويف الصدرى، وجد تضخم واحتقان فى كلى الرئتين والقلب، كما وجد بفتح القصبة الهوائية تراكم مواد رغوية داخالها، كما ظهر تورم شديد فى جدار القصبة الهوائية فى الجزء الملاصق للقفص الصدرى، كم تم أخذ العينات  اللازمة للقفص الصدرى، والعينات اللازمة من قبل أطباء معهد بحوث صحة الحيوان لتحليلها، وقد تم التخلص من الجثة النافقة بشكل آمن ودفنها.
 
وأكد التقرير، أنه مما سبق يتضح أنه قد يرجع سبب النفوق إلى الاختناق نتيجية انسداد مجرى التنفس بسب ورم داخل القصبة الهوائية مما أدى إلى هبوط فى الدورة الدموية، وفى انتظار نتيجية تحاليل العينات من قبل معهد بحوث صحة الحيوان.
 
وشارك فى تقرير التشريح، فريق أطباء من مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، وفريق من أطباء الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وأطباء من محطة الزهراء، وأطباء من معهد بحوث صحة الحيوان.
 
 

تمثال للحصان تجويد

 
كما أنه يجرى حاليًا التنسيق مع الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية،  لتحنيظ  الحصان "تجويد" وعرضه فى المتحف  الحيوانى بحديقة حيوان الجيزة، وذلك بعد استخراج الهيكل العظمى له من مدفنه بعد 60 يومًا،  بالإضافة إلى عمل تمثال بالحجم الطبيعى للحصان ووضعة فى المتحف الزراعى بالدقى أو فى محطة الزهراء للخيول.
 
الحصان تجويد بمحطة الزهراء
الحصان تجويد بمحطة الزهراء

 

الحصان تجويد
الحصان تجويد

 

 

تقرير وفاء  الحصان تجويد
تقرير وفاة الحصان تجويد

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

لما لم يتم تشريحه وعمل تقرير طب شرعي لتحديد أسباب الوفاة؟

أليس من الممكن إن يكون هناك أى شبهة في أسباب وفاته، سواء شبهة إهمال أو شبهة عمد تسببت فيما أصاب الحصان . يجب ان يكون هناك تقرير طب شرعي لإيضاح الأسباب الحقيقية لاصابة الحصان والاهمال في التعامل معها وحل مشكلة التنفس مما انتهى بوفاته والخسارة الفادحة لحصان نادر وأموال طائلة.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة