تعرف على أبرز الخروقات فى الانتخابات الرئاسية الروسية

الأحد، 18 مارس 2018 04:32 م
تعرف على أبرز الخروقات فى الانتخابات الرئاسية الروسية الانتخابات الرئاسية الروسية
جريازى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال معارضون للرئيس الروسى فلاديمير بوتين إن ناخبين أجبروا فى الانتخابات الرئاسية الروسية اليوم الأحد، على الحضور إلى لجان الاقتراع فى إطار مساعى الكرملين لضمان عدم تضرر فوز بوتين المرجح بإقبال ضعيف على الاقتراع.

وقال إيفان جدانوف مساعد الزعيم الروسى المعارض أليكسى نافالنى الذى منع من خوض الانتخابات إن أنصار نافالنى الذين يراقبون الانتخابات أشاروا إلى نقل أصحاب أعمال لموظفيهم بحافلات إلى مراكز الاقتراع.

وتابع جدانوف للصحفيين "نصف ذلك بأنه انتخابات خدمة الحافلات المكوكية" وأضاف "بعض المؤسسات، بعض الحافلات، تنقل أعدادا كبيرة من الناس".

ويقر مسئولو الكرملين فى أحاديثهم الخاصة بأن بعض الناخبين يحجمون عن الذهاب للجان الاقتراع حتى المؤيدين لبوتين لأنهم يعتقدون أن فوزه أمر مسلم به. لكن المسؤولين يقولون إن الانتخابات ستكون نزيهة.

وقالت إيلا بامفيلوفا رئيسة اللجنة التى تنظم الانتخابات على مستوى البلاد إنه سيتم القضاء على أى تلاعب. وقالت إن الذين يزعمون بتزوير الانتخابات منحازون ضد روسيا، وتحدث مراسلو رويترز فى مراكز اقتراع فى مختلف أرجاء البلاد عن العديد من الناخبين الذين قالوا إن رؤساءهم أمروهم بالإدلاء بأصواتهم.

وفى إحدى الحالات قال مسؤول بارز عن الانتخابات يتفقد أحد مراكز الاقتراع إنه يتعين منع تصوير الانتخابات وأمر المسؤولين بالمركز بوقفه.

وعرضت وكالة رويترز بعض الحالات التى جمعتها أحاديث مراسليها مع الناخبين:

1 - قالت ناتاليا لوبجانيزى مديرة المدرسة رقم 3 فى أوست ديجوتا فى مقاطعة الكاراتشاى الجركسية بجنوب روسيا التى تستضيف مركز الاقتراع رقم 215 "جاءت فتاة من جركسك (عاصمة المقاطعة) التقطنا لها صورة لأن رؤساءها طلبوا منها تأكيد حضورها. هى مسجلة هنا لذلك كان يتعين عليها أن تأتى إلى هنا".

 

 2 - قال رجلا يبلغ من العمر 25 عاما فى مركز اقتراع رقم 02-13 فى جريازى فى إقليم ليبيتسك جنوبى موسكو "فى العمل أجبرونا على الحضور والإدلاء بأصواتنا بالصور وكل شىء".

 

3 - فى مركز الاقتراع رقم 217 فى أوست ديجوتا أدلى تلميذان يبلغان من العمر 18 عاما بصوتيهما، ورد أحدهما على سؤال من رويترز على سبب إدلائه بصوته قائلا "صراحة أجبرنا على ذلك". وردا على سؤال عمن أجبره قائلا "المدرس".

 

4 -  وفى مركز الاقتراع نفسه فى أوست ديجوتا صوتت مجموعة من النساء ثم صعدن إلى حافلة كانت تنتظرهن فى الشارع، والحافلة تحمل اسم دار محلية لرعاية الأطفال، ورفضت امرأة الرد على سؤال من رويترز عما إذا كانت الدار أرسلتهن للإدلاء بأصواتهن.

 

5 - فى مركز اقتراع فى سيمفروبول بمنطقة القرم التى ضمتها روسيا من أوكرانيا صور زوجان معهما طفل نفسهما وهما يلقيان بورقة الاقتراع فى الصندوق، وقالت المرأة مفسرة سبب الصورة "أعمل فى دار حضانة وأحتاجها للعمل".

 

6 - فى مركز الاقتراع رقم 1515 بمدينة زيلينودولسك على بعد 800 كيلومتر شرقى موسكو، التقط خمسة أشخاص صورا لأنفسهم وهم يصوتون. وسألهم مراسل من رويترز عن السبب فقالت شابة منهم "ما تعنى بلماذا؟ نبلغ رؤساءنا بهذه الصور أننا صوتنا".

 

7 - فى المركز رقم 216 فى أوست ديجوتا، فى مقاطعة الكاراتشاى الجركسية كانت مارينا كوستينا تنظم مجموعات من الناخبين لالتقاط صور لهم، ووجه لها سؤال عن سبب تصوير امرأة فقالت "عملها طلب ذلك".

 

8 -  وفى المركز نفسه قالت سيدة فى نحو الأربعين من عمرها إنه طلب منها تقديم إثبات على إدلائها بصوتها لمديرها فى دار حضانة بالمدينة.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة