"الصحة": فحص 400 ألف حالة للكشف عن فيروس C يكشف 11 ألف إصابة.. وتحذر المرضى: عدم تناول الأدوية فى وقتها يتسبب فى تحور الفيروس.. برنامج لعلاج 1000 طفل مصاب.. وتؤكد: 70% من الأطفال المصابين غير مشخصين

الأحد، 18 مارس 2018 10:20 ص
"الصحة": فحص 400 ألف حالة للكشف عن فيروس C يكشف 11 ألف إصابة.. وتحذر المرضى: عدم تناول الأدوية فى وقتها يتسبب فى تحور الفيروس.. برنامج لعلاج 1000 طفل مصاب.. وتؤكد: 70% من الأطفال المصابين غير مشخصين وزارة الصحة تواصل حملاتها المكثفة للقضاء على فيروس C
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أنه تم توقيع الكشف الطبى على أكثر من 400 ألف حالة بمختلف أنحاء الجمهورية، بينهم 17 ألف شخص لديهم أجسام مضادة لفيروس سى، و11 ألف مصابين بالفيروس فعليا.

وتتمركز 348 سيارة تابعة لوزارة الصحة للكشف عن فيروس سى فى 87 نقطة بالجمهورية، وذلك ضمن المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على الفيروس، وتشتمل السيارات على معدات طبية وأجهزة وكواشف خاصة مسئولة عن تحديد وجود فيروس سى فى الدم من عدمه للمواطنين الأكبر من 18 عاما، ويتم صرف العلاج بالمجان.

 

وزير الصحة
الدكتور أحمد عماد وزير الصحة 
 

ومن جانبها، قالت الدكتورة سهير إسماعيل المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم صرف العلاج لأكثر من 6 آلاف مريض بالمجان وفق البروتوكول العلاجى المتبع للمرضى، مشيرة إلى أنه تم إحالة عدد من المرضى إلى مراكز علاج الفيروسات الكبدية لكونهم يخضعون لبروتوكول علاجى مختلف نسبياً ويحتاج إلى رعاية وإشراف صحى شامل، وحذرت من عدم إتباع المرضى الذين حصلوا على العلاج من السيارات للبروتوكول العلاجى، مؤكدة أن عدم تناول العلاج فى مواعيده المحددة يتسبب تحورات فى الفيروس التى قد تثمر عن تركيبة جينية جديدة يصعب التعامل معها علاجياً.

وتابعت المدير التنفيذى للجنة الفيروسات الكبدية أن سيارات الكشف المبكر عن المرض مستمرة فى المسح لحين الانتهاء من مسح والكشف عن الفيروس بين 15 مليون مصرى بنهاية عام 2018 على أن يتم اعلان مصر خالية من الفيروس بحلول عام 2020 وتابعت: أن هناك نظام إلكترونى محكم يتابع من خلاله الاعداد التى يتم الكشف عليها وتسجيلها على أجهزة الكمبيوتر.

وحيد دوس
الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا للفيروسات الكبدية 

 

وقال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة إن هناك تطلعًا كبيرًا إلى الوصول بنسب الإصابة بفيروس سى إلى نسب الإصابة الطبيعية بواقع 1 % مع نهاية عام 2020، مضيفاً أن الأدوية المحلية قامت بدور كبير فى العلاج، مضيفاً أن مصر تعتمد حالياً على 100 % من الأدوية المصرية لعلاج فيرس سى وتابع: هذا فتح لنا مساحة كبيرة لعلاج اعداد كبيرة مؤكدا أنه سيتم علاج 700 ألف حالة خلال الفترة المقبلة وفق البروتوكولات المحددة.

شريف راشد

الدكتور شريف راشد رئيس رابطة مصنعى الدواء 

 

وأشار الدكتور شريف راشد رئيس رابطة مصنعى الدواء ورئيس مجلس إدارة أحد شركات الأدوية أن الشركات المحلية عددها ما يزيد عن 18 شركة تقوم بتصنيع السوفالدى، وقادرة على توريد كميات كبيرة لعلاج ما يزيد عن مليون مريض فى العام لافتاً إلى أنه سيتم التوريد وفق المناقصة الجديدة قريباً، مضيفاً أن الأدوية المحلية وفى مقدمتها سوفالدى ماجيكبوفير قوية وفعالة لأنها مصنعة بمواصفات، لافتاً إلى أن عمليات المسح تتم فى المحافظات بشكل كبير.

الدكتورة منال حمدى السيد
الدكتورة منال حمدى السيدعضو لجنة الفيروسات الكبدية 

 

وفى ذات السياق كشفت الدكتورة منال حمدى السيد عضو لجنة الفيروسات الكبدية أستاذ طب الأطفال فى جامعة عين شمس لـ"اليوم السابع" أن الفترة المقبلة تتطلب عمل مسح شامل للكشف عن فيروس سى بين الأطفال خاصة فى القرى والنجوع والأماكن الفقيرة والعشوائيات، مؤكدة أن هناك بحث لعلاج فيرس سى عند الأطفال تم تطبيقه على 150 حالة بالمثيل المصرى للهارفونى وأظهر نتائج مبهرة بلغت نسبة الشفاء من الفيروس 98 %، وتابعت أن هناك بحث جديد سيتم إجراءه على 500 حالة بالمثائل المصرية للهارفونى وتابعت: هناك تعاون بين اللجنة القومية للفيروسات الكبدية والتأمين الصحى لاعتماد البروتوكول العلاجى لعلاج الأطفال المصابين بفيروس سى، وتابعت: هناك مشروع مع أحد البنوك الكبرى لعلاج 500 طفل فى المرحلة الأولى بالمثائل المصرية وفى المرحلة الثانية يوجد 500 حالة أخرى.

 

وقالت منال حمدى السيد إن العلاج عبارة عن قرص واحد من المثيل المصرى للهارفونى لمدة 12 أسبوعًا للأطفال التى أوزانهم أكبر من 35 كيلوجراما، وتابعت أن هناك دراسة تؤكد أن معدل انتشار الفيروس فى الأطفال من سن سنة وحتى 18 عاماً من 4.5 إلى 6 مليون اصابة حول العالم سنويا وفى مصر يوجد من 150 إلى 200 ألف طفل مصاب بالفيروس .

 

وتابعت: يصاب من 5 إلى 7 % من الأطفال بفيروس سى عن طريق الأم الحامل، بينما من 70 إلى 80 % من الإصابات بالفيروس بين الأطفال غير مشخصة وغير معروفة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة