وزير القوى العاملة: الانتخابات العمالية على مرحلتين أيام 23 و24 و31 مايو المقبل

السبت، 17 مارس 2018 11:57 ص
وزير القوى العاملة: الانتخابات العمالية على مرحلتين أيام 23 و24 و31 مايو المقبل محمد سعفان وزير القوى العاملة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، مواعيد الترشح والانتخاب لعضوية مجالس إدارة المنظمات النقابية العمالية للدورة النقابية 2018/2022 ، للجان النقابية بمواقع العمل المختلفة على مرحلتين، بحيث تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى يومى 23 و24 مايو المقبل، وفى الثانية 31 مايو المقبل، على أن تجرى انتخابات مجالس إدارة الشركات فى نفس المواعيد.

وأوضح الوزير فى مؤتمر صحفى، اليوم السبت، أن المرحلة الأولى لانتخابات مجالس إدارة اللجان النقابية العمالية سوف تجرى فى اللجان التابعة للتصنيف النقابى للعاملين بالنقل البري، والسكة الحديد ، والمرافق العامة ، والتجارة، والزراعة والرى والصيد، والبنوك والتأمينات، والتعليم والبحث العلمى، والسياحة والفنادق، والخدمات الإدارية والاجتماعية، والإنتاج الحربى ، والبترول ، والضرائب والأعمال المالية.

وأشار إلى أنه بالنسبة لهذه المرحلة سيتم فتح باب الترشح يومى 16 و17 مايو، وإعلان أسماء المرشحين فى اليوم التالي، والطعون والبت فيها يومى 19 و20 من نفس الشهر ، وإعلان الكشوف النهائية 21 مايو للجان التابعة لوزارة القوى العاملة ومديرياتها ، و22 مايو لباقى لجان المرحلة الأولى ، بحيث تجرى الانتخابات على التوالى يومى 23 و24 من نفس الشهر ، وإيداع الأوراق يومى 25 و26 مايو 2018.

وقال : إن المرحلة الثانية تشمل اللجان النقابية التابعة للتصنيف النقابى للعاملين بالصناعات الغذائية ، والصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية ، والكيماويات، والاتصالات، والصحافة والطباعة والإعلام، والخدمات الصحية ، وصناعات البناء والأخشاب ، والغزل والنسيج ، والنقل البحري، والنقل الجوى ، والمناجم والمحاجر ، والبريد ، والنيابات والمحاكم .

وأشار إلى أنه بالنسبة لهذه المرحلة سيتم فتح باب الترشح يومى 25 و26 مايو، وإعلان أسماء المرشحين فى اليوم التالي، والطعون والبت فيها يومى 28 و29 من نفس الشهر، وإعلان الكشوف النهائية 30 مايو ، بحيث تجرى الانتخابات 31 من نفس الشهر ، وإيداع الأوراق يومى 1 و2 يونيو 2018.

وكشف الوزير عن إجراء انتخابات مجالس إدارة النقابات العامة 7 يونيو ، بحيث يتم فتح باب الترشح 3 من نفس الشهر ، وإعلان أسماء المرشحين 4 يونيو، والطعون والبت فيها فى اليوم التالي، وإعلان الكشوف النهائية 6 من نفس الشهر ، وإيداع الأوراق 8 يونيو 2018.

كما أعلن الوزير مواعيد انتخابات الاتحادات النقابية العمالية فى 13 يونيو ، بحيث يتم فتح باب الترشح 9 من نفس الشهر، واعلان أسماء المرشحين ، 10 يونيو، والطعون والبت فيها فى اليوم التالي، وإعلان الكشوف النهائية 12 من نفس الشهر، وإيداع الأوراق 14 يونيو 2018.

ووصف الوزير إصدار قانون التنظيمات النقابية ولائحته التنفيذية بمثابة لحظة فارقة فى تاريخ العمل النقابى المصرى ، مشيرا إلى أنه منذ 2008 كان هناك ملاحظات لمنظمة العمل الدولية على قانون النقابات العمالية  35 لسنة 76 ، منوها إلى أنه منذ هذا التاريخ لم يتم تعديله .

وقال : إن الوزارة أصدرت قانون التنظيمات النقابية الجديد بعد 20 يوما فقط من توليه مسئولية الوزارة ، حيث خرجت مسودة القانون بعد لقاءات عدة مع ممثلى أطراف العملية الإنتاجية وتم إحالتها الى مجلس الوزراء فى 27 إبريل 2016، الذى أحالها لوزارة العدل لدراستها مع الوزارات المعنية، وخرج 4 يوليو من نفس العام ، ثم أحيل إلى مجلس الدولة، وتمت مناقشته مع المستشارين إلى أن صدر فى ديسمبر 2016، وفى يناير 2017 كان مشروع القانون فى مجلس النواب، وأفردت له لجنة القوى العاملة كثير من لقاءات الحوار الاجتماعى حتى يخرج معبرا عن المجتمع المصرى بكل طوائفه، الى أن تم التصديق عليه من رئيس الجمهورية.

وأشار الوزير أن الوزارة التزمت بالفترة التى أقرها القانون لصدور اللائحة التنفيذية وهى 3 أشهر من تاريخ اعتماد القانون ونشره، منوها إلى أنها التقت بممثلى العمال وأصحاب الأعمال وتم الأخذ فى الاعتبار جميع الملاحظات، وتم إعداد اللائحة واعتمادها بالقرارات الوزارية فى 14 مارس الجارى .

وأكد الوزير أن الدولة المصرية حريصة على إيجاد مناخ جيد للتنظيم النقابى يعبر عن عمال مصر بكل شفافية ، مشددا فى حال ظهور أى معوقات للعمل النقابى فى أثناء تطبيق القانون على أرض الواقع ستكون الحكومة أول من يحرص على تعديل تلك المواد ، متمنيا أن يختار عمال مصر تنظيم نقابى يرقى للمستوى المحلى والدولى.

وقال: إن اللجان المشرفة على الانتخابات العمالية مشكلة بمواد القانون وبإشراف قضائى من خلال لجنة عليا لاعتماد النتائج ، موضحا أن الكشف الطبى للمرشحين سيكون مجانا من خلال آليات محددة، وبالتعاون مع وزارة الصحة، مؤكدا أهمية أن يبدا المرشحين فى تنفيذ الإجراءات قبل الموعد المحدد بوقت كاف.

وأشار الوزير إلى أن مصر لديها توجه بمراجعة كافة القوانين التى لا تتفق مع المعايير والاتفاقيات الدولية التى صدقت عليها مصر لإصلاح المناخ العمالى ووضع الأمور فى نصابها ، مؤكدا أن العمل فى هذا الاتجاه يدار بكل شفافية ومصداقية ووضوح.

وكشف أنه بعد إجراء الانتخابات العمالية سيتم تدريب القيادات النقابية التى أفرزتها الانتخابات من خلال وزارة القوى العاملة والمؤسسة الثقافية العمالية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ، حتى يكون التنظيم النقابى المصرى على دراية كاملة بكافة القوانين التى تخص العمال .

وقال الوزير: إن منظمة العمل الدولية  تنظر لالتزام مصر بالجدول الزمنى بإيجابية،  موجها رسالة للمنظمة بأن مصر وعدت وأوفت .

وحول سؤال خاص بالنقابات المستقلة ، أكد الوزير أنه بعد صدور القانون الجديد للتنظيمات النقابية ، أصبح لدينا منظمات نقابية مصرية وسيتم التعامل معها جميها بمنظور واحد والنظر إليها على مسافة واحدة ، مؤكدا أن العمال وحدهم من سيقررون من يمثلهم 

 
ويأتى الجدول الزمنى لانتخابات النقابات العمالية كما يلى.
 
 
received_1725608584185667
received_1725608610852331
received_1725618327518026
received_1725618334184692
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسين

على بركه الله

بسم الله توكلنا على الله .. من الملاحظ ان المرحله الاولى كلها فى شهر رمضان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة