حشود المصريين أمام صناديق الاقتراع فى صدارة صحف الخليج.. "الأنباء": الإقبال فى الكويت غير مسبوق وفاق التوقعات.. "البيان" تفضح قطر.. وتؤكد: محاولات التشكيك فشلت.. و"الشرق الأوسط" تتغزل فى طوابير الناخبين

السبت، 17 مارس 2018 12:51 م
حشود المصريين أمام صناديق الاقتراع فى صدارة صحف الخليج.. "الأنباء": الإقبال فى الكويت غير مسبوق وفاق التوقعات.. "البيان" تفضح قطر.. وتؤكد: محاولات التشكيك فشلت.. و"الشرق الأوسط" تتغزل فى طوابير الناخبين انتخابات المصريين بالخارج
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لليوم الثانى على التوالى، تصدرت مشاهد طوابير الناخبين المصريين فى انتخابات الرئاسة 2018، والتى انطلقت أول أيامها للمصريين فى الخارج أمس، وتنتهى غداً الأحد، عنواين الصحف الخليجية التى أشادت بكثافة المشاركة غير المسبوقة خاصة فى الدول العربية، بما يعكس حرص وإدراك المصريين للتحديات التى تواجهها الدولة المصرية، ويكشف تمسكهم باستكمال مسيرة البناء والتنمية رغم ما يواجهونه من صعاب.
 
الأنباء الكويتية
الأنباء الكويتية
 
اهتمت صحيفة "الأنباء" الكويتية بتسليط الضوء على بدء التصويت فى ثانى أيام انتخابات المصريين فى الخارج، وقالت إن الساعات الأولى من الصباح شهدت إقبال حاشد من الجالية المصرية فى الكويت، حيث توافد المئات على مقر السفارة المصرية لانتخاب رئيس مصر القادم.
 
وافتتح السفير المصرى لدى البلاد طارق القونى مقر اللجنة الانتخابية فى تمام الساعة 9 صباحا وسط استعدادات كبيرة من السفارة وجهود السلطات الكويتية ممثلة ب‍وزارة الداخلية وأيضًا جهود المتطوعين وتوفير عشرات الباصات لنقل جموع الناخبين من مختلف مناطق الكويت إلى مقر الجزيرة الخضراء، ومنها إلى السفارة والعكس، بحسب الصحيفة. 
 
وردد جموع الناخبين "تحيا مصر" و "تسلم الأيادى" وشعارات حماسية ورفعوا صور الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
ووصفت تجمع المصريين بـ"العرس الديمقراطى المصرى" فى الكويت، قائلة إن الإقبال فى اليوم الأول كان غير مسبوقا حتى أن "الاقبال الحاشد من المصريين على مقر السفارة بمنطقة الدعية تحول إلى تظاهرة حب وتأييد لمصر وللجيش المصرى، بدأت قبل انطلاق عملية التصويت بأكثر من ساعتين حيث احتشد الحضور منذ الساعة السابعة صباحا للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس مصر القادم مرددين هتافات "تحيا مصر" و"عاش الجيش المصرى". 
 
وأوضحت الصحيفة، أن المطر لم يمنع جموع المصريين من التوافد على مقر السفارة والإدلاء بأصواتهم معبرين عن رغبتهم الأكيدة فى استمرار مصر والرئيس السيسي فى مهمة البناء والتنمية بمختلف ربوع الوطن ودعم الجيش المصرى فى مواجهة الإرهاب الأعمى بسيناء.
 
الأنباء
الأنباء
 
وقال السفير المصرى طارق القونى لـ"الأنباء" إن الحضور كان أكبر من التوقعات مما يبشر بنجاح هذا الاستحقاق الانتخابى، معربًا عن أمله أن يتواصل الإقبال الكبير اليوم وغدا ليمارس المواطن المصرى حقه السياسى فى اختيار الرئيس المقبل، مؤكدًا أن اللجنة ستظل مفتوحة الأبواب إلى ما بعد الساعة التاسعة مساء طوال الايام الثلاثة في حال وجود ناخبين.
 
وأكد أن عملية الاقتراع داخل اللجنة الانتخابية لا تتعدى الدقيقتين نظرًا لسهولة الإجراءات وتوافر أجهزة (التابلت) و(الباراكود)، مثمنًا التوجيهات السامية لدعم السفارة والذى سيساهم فى نجاح العملية الانتخابية بشكل كبير.
 
البيان الإمارتية
البيان الإمارتية
 
ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "البيان" الإماراتية إن نسبة إقبال المصريين فى الإمارات على التصويت كانت مرتفعة، وأوضحت أن طوابير الناخبين خارج لجنة السفارة فى أبو ظبى، امتدت إلى الشوارع الرئيسية والجانبية للسفارة، بعد أن تكدست السفارة ومحيطها الخارجى عن آخره بآلاف الناخبين من الرجال والنساء، واكتظت منطقة السفارات بأبوظبى بالسيارات والمترجلين للمشاركة فى الانتخابات، وذلك وسط أجواء مفعمة بالتفاؤل والموسيقى والأغانى الوطنية المصرية. 
 
وأظهرت الصور توافد الناخبين منذ الصباح الباكر إلى مقرى الانتخابات بالسفارة فى أبوظبى والقنصلية المصرية العامة بدبى، أن المصريين مدركين لحقيقة ما تمر به مصر وأنهم يسعون لدعم الاستقرار الأمنى والاقتصادى والاجتماعى، بحسب الصحيفة الإماراتية. 
 
وأضافت أن الإقبال لم يقتصر على الشباب فقط، بل شمل جميع الفئات العمرية من النساء والأطفال وكبار السن وأصحاب الهمم، فيما حرص الناخبون على اصطحاب أسرهم وأطفالهم إلى مقر السفارة لمعايشة العرس الديمقراطى المصرى فى العاصمة أبوظبى.
 
وأشار سفير مصر لدى الدولة وائل جاد أنه منذ الساعات الأولى من بدء الانتخابات الرئاسية فى لجنة السفارة بأبوظبى شهدت إقبالاً كثيفاً من المصريين المقيمين والموجودين فى الإمارات.
البيان الإماراتية تبرز منع الدوحة تشغيل حافلات نقل
البيان الإماراتية تبرز منع الدوحة تشغيل حافلات نقل
 
وأبرزت "البيان" الإماراتية محاولات النظام القطرى التى وصفتها بالـ"بائسة" إثناء المصريين المقيمين على أراضيها من المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، إذ امتنعت عن تشغيل الحافلات التى تنقل الراغبين إلى منطقة مجمع السفارات بالدوحة، ووصلت أعداد مقدرة منهم إلى مقر مكتب رعاية المصالح المصرية فى قطر، الذى تستضيفه سفارة اليونان، مصطحبين أطفالهم وأدلوا بأصواتهم رافعين أعلام بلادهم.
 
وقالت إن صور المصريين داخل مقر الانتخابات فى الدوحة حظت بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية المصرية، في إشارة إلى الفشل الذريع الذى منيت به السلطات القطرية ومن خلفها تنظيم الإخوان من الحصول على صور لأجهزة إعلامهم التى تحاول التشكيك فى الانتخابات المصرية، واعتبر بعض المغردون على "تويتر" أن وصول المصريين إلى مقر الانتخابات والإدلاء بأصواتهم، مثل صفعة قوية لتنظيم الحمدين، بحسب الصحيفة. 
 
وقال المستشار العمالى بالدوحة هشام كامل، إن الجهات القطرية المختصة رغم أنها على علم بالانتخابات، لم تكلف بتشغيل الباصات لنقل الناخبين لقسم رعاية مصالح مصر داخل مجمع السفارات حسب المتبع بحجة أن اليوم إجازة رسمية، بحسب الصحيفة الإماراتية، حيث قام الموظفين بالقسم بالمساعدة فى توصيل كثير من الحالات للقيام بواجباتهم الانتخابية، موضحًا أن اللافت للنظر أن الآباء والأمهات أصروا على حضور أطفالهم معهم لكى يتعودوا على ممارسة حقوقهم السياسية عند بلوغهم السن القانونية.
الشرق الأوشط
الشرق الأوسط
 
ومن جانبها، اهتمت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية بتسليط الضوء على مواصلة المصريين فى الخارج (السبت) التصويت بالانتخابات الرئاسية لليوم الثانى على التوالى، داخل 139 لجنة فى القنصليات والسفارات بالخارج ممثلة لـ124 دولة عربية وأجنبية.
 
وقال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب لـ"الشرق الأوسط": إن "هناك مؤشرات إيجابية فى اليوم الأول للتصويت"، مضيفًا: إن "العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعى دون أى معوقات أو شكاوى، وتشهد إقبالاً كثيفًا من قِبل الناخبين الذين اصطفوا فى طوابير".
 
ونقلت "الشرق الأوسط" عن محمد أبو العيش، المستشار الإعلامى، نائب رئيس الجالية المصرية فى جدة: إن "الحضور فاق كل التوقعات، وحماس الناخبين المصريين فاق كل التوقعات". 
 
وأضافت الصحيفة، أن النساء كان لهن تواجد مميز فى دبى، حيث شاركت سيدات مصر بكثافة فى التصويت بالانتخابية الرئاسية، وبخاصة فى القنصلية العامة لمصر فى دبى، حيث رفعت السيدات المصريات الأعلام المصرية، مرتديات تيشيرتات تحمل شعار "تحيا مصر".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة