نقطة مياه تساوى حياة.. 120 ألف مسجد يخصصون الجزء الثانى من الخطبة عن الترشيد.. "الأوقاف": حملات تفتيشية على المساجد وصيانة المرافق التالفة.. ممثلو 3 وزارات ينتشرون بالجوامع والإعلام للدعوة للمحافظة على المياه

الجمعة، 16 مارس 2018 03:00 ص
نقطة مياه تساوى حياة.. 120 ألف مسجد يخصصون الجزء الثانى من الخطبة عن الترشيد.. "الأوقاف": حملات تفتيشية على المساجد وصيانة المرافق التالفة.. ممثلو 3 وزارات ينتشرون بالجوامع والإعلام للدعوة للمحافظة على المياه د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والوضوء بالمساجد
كتب - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لسد الثغرات.. بدأت وزارة الأوقاف فى تفعيل أجهزتها الداخلية للرقابة الذاتية فى دفع موظفى وعمال المساجد فى ترشيد استهلاك المياه، وذلك بإصدار تعليمات بتغيير صنابير المياه التالفة والمواسير التى تتسبب فى تبديد المياه، وحركة أجهزة التفتيش فى كشف أى خلل والتحقيق مع من لم ينفذ التعليمات، وبالتزامن  وصلت الوزارة إلى ذروة حملتها التوعوية والدعوية لترشيد المياه بـ27 ملتقى رئيسى بالمحافظات عقب صلاة الجمعة، لرفع مستوى التوعية والاستمرار عليه أسبوعيا، وتخصيص الخطبة الثانية بـ120 ألف مسجد فى أنحاء الجمهورية.
 
وتحرك الأوقاف، 6 مستويات تفتيشية من مستوى مفتش منطقة، وحتى مستوى تفتيش عام تابع لمكتب الوزير بخطوط سير عامة تجوب المحافظات، للتأكد من تنفيذ بنود المبادرة بصيانة خطوط وشبكات المياه والصنابير (الحنفيات) التالفة والمتسببة فى إهدار المياه، وترك إدارات المساجد استمرار إهدار المياه من عدمه، ورصد المخالفات، ومعاقبة الإدارات المخالفة، والتيقن من إصلاح التالف منها.
 

استراتيجية الوزارة على المدى الطويل

من جانبه، أكد الشيخ جابر طايع يوسف، المتحدث الرسمى باسم وزارة الأوقاف، لـ"اليوم السابع"، إن ترشيد المياه يعد استراتيجية عمل للوزارة، وجزء مهم من خطابها الدينى على المدى الطويل.
 
وأضاف طايع، إن استراتيجية العمل على ترشيد المياه تتضمن عمل المنابر فى خطب الجمعة، وفى العمل الإعلامى، والعمل الإدارى والهندسى بصيانة مرافق المياه، وعمل المساجد، ومراقبة ذلك بشكل مستمر.
 
صيانة المرافق بالمساجد والوزارة تراقب عمل المساجد
وأوضح طايع، إن العمل على ترشيد استهلاك المياه يعد أهم بنود الوزارة فى خطتها الدعوية على مستوياتها الحالية والمتوسطة والبعيدة للحفاظ على المياه والانتفاع بالمهدر منها فى مشروعات تنموية يحتاجها المواطن.
 
وقال الدكتور أشرف فهمى موسى، مدير عام ومنسق المبادرة بوزارة الأوقاف: إن المبادرة سوف تتمكن من تعميم الفعاليات التوعوية فى الـ27 محافظة فى وقت واحد، بإقامة 27 ملتقى وندوة فى جميع المحافظات فى وقت واحد، وذلك بوجود 3 قيادات يمثلون وزارات الأوقاف والرى والزراعة كمنسقين للمبادرة للحديث مع المواطنين، مع قيام الأوقاف بتحديد الخطبة الثانية لكافة المساجد حول المياه وضرورة الحفاظ عليها.
 

27 ملتقى توعوى بجميع المحافظات يوم الجمعة

وأضاف فهمى، لـ"اليوم السابع" إن الأوقاف تولى المبادرة أهمية خاصة، حيث يتابعها الوزير للتأكد من قيام الوزارة بترشيد المرفق فى مساجدها ومبانيها، وتخصيص ملتقيات إعلامية، وأخرى بالمساجد، وتخصيص جزء من الخطاب الدينى حول ترشيد استهلاك المياه.
 
قال الشيخ محمود الإبيدى، عضو قائمة الدعاة المرشحين للظهور بالفضائيات والمحاضر بمنتديات الأوقاف: إن مشاركات الوزارة بالبرامج الإعلامية تشهد تركيزا كبيرا على تفعيل خطة ترشيد استهلاك المياه للحفاظ على المورد الرئيسى للحياه، كما يباشر الدعاة عملهم التوعوى فى خطب الجمعة ودروس الأسبوع، ومن خلال مراقبة عمل شبكات المياه فى المساجد.
 

120 ألف مسجد يتحدثون عن ترشيد الاستخدام

وأضاف الإبيدى، لـ"اليوم السابع"، إن الوزارة عقدت ملتقى الجمعة الماضية بنطاق مسجده فى مسجد الشيخ حسانين بمدينة المنصورة لتوعية المواطنين بضرورة الترشيد ضمن خطتها التوعوية، لافتا إلى استمرار العمل على توعية المواطنين بضرورة الترشيد وجعل ذلك ضمن خطتها الدعوية فى جميع المساجد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة