س وج.. لماذا حققت مقدمة ابن خلدون شهرة واسعة؟

الجمعة، 16 مارس 2018 09:00 ص
س وج.. لماذا حققت مقدمة ابن خلدون شهرة واسعة؟ ابن خلدون
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى رحيل عبد الرحمن بن خلدون  التونسى المولد الأندلسى الأصل وعاش فى أقطار شمال إفريقيا، توفى فى القاهرة  16 مارس 1406 عن عمر بلغ ستة وسبعين، تاركا تراثا مهما فى علم الاجتماع من خلال  "مقدمته". 
 

متى ألف ابن خلدون "المقدمة"؟ 

ألف ابن خلدون "المقدمة" سنة 1377م كمقدمة لمؤلفه الضخم الموسوم كتاب العبر (الاسم الكامل للكتاب هو كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر فى أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوى السلطان الأكبر).

ما العلوم التى تضمنتها مقدمة ابن خلدون؟

اعتبرت المقدمة لاحقاً مؤلفاً منفصلا ذى طابع موسوعى يتناول فيه جميع ميادين المعرفة من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب. وقد تناول فيه أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها فى الإنسان، كما تناول بالدراسة تطور الأمم والشعوب ونشوء الدولة وأسباب انهيارها مركزاً فى تفسير ذلك على مفهوم العصبية.

لماذا اشتهرت مقدمة ابن خلدون؟

لأن هذه المقدمة تؤكد سبق ابن خلدون غيره من المفكرين فى  العديد من الآراء والأفكار حتى اعتبر مؤسسا لعلم الاجتماع، حيث  توصل إلى نظريّات باهرة فى هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها. وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصّل إليه لاحقًا بعدّة قرون عددًا من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسى أوجست كونت.

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة