وزير الصناعة لـ"اليوم السابع": خاطبنا أمريكا لاستثناء مصر من رسوم الحديد

الخميس، 15 مارس 2018 11:12 ص
وزير الصناعة لـ"اليوم السابع": خاطبنا أمريكا لاستثناء مصر من رسوم الحديد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن أن مصر خاطبت الولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمى، للمطالبة باستثناء صادرات الحديد والألومنيوم من قرار فرض رسوم جديدة.

كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد قرر فى وقت سابق، فرض رسوم جمركية جديدة على الحديد والألومنيوم، بواقع 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألومنيوم.

يُشار إلى أن صادرات مصر من الصلب للولايات المتحدة الأمريكية سجلت فى آخر عام قرابة 109 ملايين دولار، وفق بيانات الصادرات المصرية، وذلك عبر شركتين فقط، فيما تسجل واردات الولايات المتحدة قرابة 34 مليار دولار، ورغم التأثير المحدود إلا أنه تم إدراج مصر ضمن قائمة الدول المطبق عليها القرار.

تأتى خطوة مصر المطالبة باستثنائها من قرار الرئيس الأمريكى، بالتزامن مع محاولات الاتحاد الأوروبى الحصول على إعفاء من الرسوم الجمركية الأمريكية على واردات الصلب والألومنيوم، وفق تصريحات المستشارة الألمانية أنجلا ميركل بعدما أدت اليمين الدستورية لفترة رابعة فى منصبها.

وقال مسؤولون بالاتحاد الأوروبى، إن الاتحاد يتوقع الحصول على إعفاء من الرسوم الأمريكية، لكن هناك اتجاها لدى كل دول الاتحاد اللجوء إلى منظمة التجارة العالمية، وهى خطوة لجأت إليها مصر بمجرد صدور القرار، إذ بدأت الأجهزة بوزارة التجارة والصناعة التواصل والتنسيق مع الدول المتضررة من القرار الأمريكى.

يُذكر أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب كان قد قرر فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على الحديد و10% على الألومنيوم، مع استثناء المكسيك وكندا منها، وقال فى قراره "متمسكون بخطط فرض تعريفات جمركية على الحديد والألومنيوم، وسيكون لى الحق فى زيادتها أو خفضها تبعا لكل دولة على حدة، وسيكون لى الحق فى استثناء أو إضافة دول أخرى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة