"اليوم السابع" تنافس على 3 فروع بالدورة 17 لجائزة الصحافة العربية فى دبى

الأربعاء، 14 مارس 2018 03:13 م
"اليوم السابع" تنافس على 3 فروع بالدورة 17 لجائزة الصحافة العربية فى دبى جائزة الصحافة العربية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف نادى دبى للصحافة، ممثلا فى الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، عن أسماء 41 مرشحا لنيل الجائزة فى دورتها السابعة عشرة، من مختلف أنحاء الوطن العربى وخارجه، إضافة إلى المؤسسات الصحفية المرشحة للفوز ضمن فئة الصحافة الذكية، وجاءت "اليوم السابع" ضمن المرشحين الثلاثة لفرع الصحافة الذكية، كما جاء الزميلان: أسماء شلبى ضمن ترشيحات فئة الصحافة الإنسانية، وحازم حسين ضمن مرشحى الصحافة الثقافية.

وهنأ جاسم الشمسى، نائب مدير جائزة الصحافة العربية، كل المرشحين لبلوغهم مراحل متقدمة من الفوز فى أهم جائزة فى المجال على مستوى العالم العربى، معربا عن شكره لكل المؤسسات الصحفية لدعمها المستمر وتعاونها المثمر مع نادى دبى للصحافة، عبر تشجيعها وحثها على خوض المنافسة التى تسهم فى رفع مستوى الجودة على امتداد المشهد الصحفى العربى.

وقال "الشمسى"، إن الاحتفاء بالمرشحين لنيل الجائزة يجسد توجهات الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، ممثلة لنادى دبى للصحافة، وسعيها لإلهام الصحفيين المبدعين، وتشجيعهم لتقديم أفضل ما لديهم من أفكار ورؤى، ضمن سياق صحفى رفيع المستوى، وتعزيز جهودهم فى تطوير الإنتاج الصحفى العربى، سواء من ناحية الشكل أو المضمون.

وضمت قائمة المرشحين للجائزة، التى أعلنتها الأمانة العامة للجائزة اليوم الأربعاء، المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة، ومنها المؤسسات المرشحة عن فئة الصحافة الذكية وضمت: "اليوم السابع"، وصحيفة البيان الإماراتية، وصحيفة "سبق" الإلكترونية السعودية.

 وفى فئة الصحافة الإنسانية، ضمت الترشيحات الزميلة أسماء شلبى "اليوم السابع" بموضوع (مآسى نساء فى قرى الفيوم.. سخرة واغتصاب وزواج مبكر)، وموضوع "السرطان لن يسرق حياتى" لكل من: سلام ناصر الدين ومروة حسين من مجلة كل الأسرة الإماراتية، و"حياة الرُحّل بين قمم جبال الأطلس.. معاناة تعليم منسى" للصحفى ياسر المختوم من صحيفة التجديد المغربية.

وفى فئة الصحافة الثقافية شملت الترشيحات: موضوع "أحمد عُبَيْدَة.. احتراق ونهوض طائر النار" للصحفى محمد رياض من صحيفة الوطن المصرية، والزميل حازم حسين "اليوم السابع" بموضوع (تونس تضيء فلا تطفئوها)، و"لغة الضاد.. هل أصبحت غريبة الوجه واليد واللسان فى أوطانها" للصحفى محمد الدعدع من صحيفة الوطن المصرية.

وضمت قائمة المرشحين فى فئة الصحافة العربية للشباب: يحيى اليعقوبى من صحيفة فلسطين، وجهاد عباس من صحيفة الوطن المصرية، ودعاء الفولى من موقع "مصراوى"، وإبراهيم لفضيلى من صحيفة الأيام 24 الإلكترونية، ومحمد الليثى وسمر نبيه من صحيفة الوطن المصرية.

وشملت الترشيحات فى فئة الصحافة الاستقصائية عملا بعنوان "هيبة المعلم" ترشح به كل من أحمد سعيد ورحاب حلاوة ونورا الأمير، من صحيفة البيان الإماراتية، وعملا بعنوان "أمراء الحدود ومسالك تهريب السلاح" ترشح به وليد الماجرى من مجلة أنكيفادا الإلكترونية التونسية، وعملا بعنوان "التوحش العمرانى يضع البحرين على أعتاب كارثة بيئية" للصحفى سيد على محافظة من صحيفة البلاد البحرينية.

وفى فئة الحوار الصحفى، شملت الترشيحات حوارا بعنوان "سامح شكرى: تجاوز الإطار الزمنى لاتفاق سد النهضة مقلق.. والتعثر غير مريح" أجراه كل من محمود مسلم وأكرم سامى من صحيفة الوطن المصرية، وحوار "جمعة الماجد.. من صيّاد اللؤلؤ إلى صيّاد الكتب" أجراه شاكر نورى من صحيفة الشرق الأوسط، وحوار "المفكر المغربى سعيد بنسعيد العلوى حول الإسلام السياسى والظاهرة الإرهابية" للصحفى عبد العالى دميانى من صحيفة الأحداث المغربية.

أما فى فئة الصحافة السياسية فقد شملت الترشيحات موضوع "حزم وأمل وخير" تقدم به فريق عمل من صحيفة البيان الإماراتية، وموضوع "أنماط الحرب السيبرانية وتداعياتها على الأمن العالمى" قدمه عادل عبد الصادق من مجلة السياسة الدولية المصرية، وموضوع "العالم الافتراضى.. بوابة داعشية لقتل الإنسانية بسلاح الأطفال" قدمه أحمد عابد من صحيفة الإمارات اليوم.

 وفى الصحافة الرياضية شملت الترشيحات موضوع "المدينة العربية الأوليمبية والملف المفقود" للصحفيين محمد الحتو وسيد مصطفى من صحيفة الإمارات اليوم، وموضوع "إلهام القضية 5021.. زلزال الدم وجدران الصمت" للصحفى راشد الزعابى من صحيفة الاتحاد الإماراتية، وموضوع "أبطال بلا أوطان" للصحفى مراد المصرى من صحيفة الاتحاد الإماراتية.

وضملت ترشيحات أفضل صورة صحفية، أعمال المصور على الفهداوى من وكالة رويترز، وأعمال المصور أحمد غرابلى من وكالة فرانس برس، وأعمال المصور وسام عبد الحفيظ من وكالة APA Images الفلسطينية، وفى فئة الرسم الكاريكاتيرى ترشحت للجائزة أعمال الرسام  ماهر رشوان من جريدة الجريدة الكويتية، والرسام رائد خليل من مجلة الكاريكاتور السورية الدولية الإلكترونية، والرسام عبد الناصر الجعفرى من صحيفة الغد الأردنية.

وتقرر فى هذه الدورة حجب الأعمال المشاركة فى فئة الصحافة الاقتصادية، نظرا لضعف جودة الأعمال المقدمة للجائزة، ومن المنتظر تكريم الفائزين يوم 4 أبريل المقبل، ضمن الحفل السنوى الكبير الذى يقام فى إطار فعاليات الدورة السابعة عشرة لمنتدى الإعلام العربى، بحضور قيادات العمل الإعلامى فى المنطقة بما فيهم المؤسسات الصحفية العربية والعالمية والإعلاميين العرب العاملين فى مناطق مختلفة من العالم، ضمن أكبر تجمع سنوى للصحافة والإعلام العربى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة