الأرصاد: من 4 لـ 6 موجات عدم استقرار خلال فصل الربيع اعتبارا من 21 مارس

الأربعاء، 14 مارس 2018 02:37 م
الأرصاد: من 4 لـ 6 موجات عدم استقرار خلال فصل الربيع اعتبارا من 21 مارس الربيع - أرشيفية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور أحمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قرب فصل الربيع الذى يبدأ جغرافيا 21 مارس الجارى،  ويتسم بالاعتدال فى الأحوال الجوية.

وأضاف عبد العال، فى بيان إعلامى اليوم، أنه من المتوقع أن يتخلل فصل الربيع ما بين 4 إلى 6 موجات من حالات عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية تسمى (بالموجات الخماسينية)، هى عبارة عن منخفضات حرارية صحراوية قادمة من الصحراء الغربية تتقدم نحو الشرق.

وتابع: "يصاحب ذلك رياح جنوبية غربية تكون نشطه للغاية فى سرعتها مما يؤدى إلى إثارة للرمال والأتربة تصل أحيانا لحد العاصفة ومعها تنخفض الرؤيه الأفقية على الطرق وتؤدى أيضا إلى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية، خاصة فوق سطح البحر المتوسط وارتفاع ملحوظ ومؤقت فى درجات الحرارة، الذى يصل إلى 10 درجات مئوية فوق المعدل ويعقبه سريعا انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة فى اليوم التالى على التوالى يصل هذا الانخفاض لقيم تتراوح من 12 إلى 15 درجه أحيانا مع تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة المصحوبة بسقوط الأمطار، التى تكون غزيرة ورعدية أحيانا على مناطق متفرقة من البلاد.

ومن المتوقع أن تتعرض البلاد اعتبارا من يوم الأحد المقبل ولمدة اسبوع على الأقل لموجة حارة ترتفع معها درجات الحرارة عن المعدل الطبيعى بقيم تتراوح من 5 إلى 7 درجات خلال ساعات النهار.

والنصيحة للمواطنين عدم تخفيف الملابس بشكل مبالغ فية خاصة مع الساعات المتاخرة من الليل، وضرورة  متابعة النشرات الجوية اليومية التى تصدرها الهيئة عبر وسائل الإعلام فى ظل التقلبات الجوية التى تشهدها البلاد خلال هذة الفترة. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة