ماكرون: الهند شريك استراتيجى لفرنسا وباريس قوة فى المحيط الهندى

الإثنين، 12 مارس 2018 02:58 م
ماكرون: الهند شريك استراتيجى لفرنسا وباريس قوة فى المحيط الهندى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون
فاراناسى (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، إن الهند تعد شريكا استراتيجيا لفرنسا، وإن باريس تعد قوة فى المحيط الهندى ومن مصلحتها أن تضمن استقرار المنطقة وتفادى أى رغبة للهيمنة على هذه المنطقة.

وأكد ماكرون، فى مؤتمر صحفى عقد فى مدينة فاراناسى فى ختام جولته بالهند، التى استمرت 3 أيام، أن زيارته لنيودلهى تمثل مرحلة جديدة فى العلاقات بين فرنسا والهند حيث هدفها الأول هو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما لا سيما الشراكة فى مجال الأمن لكل المنطقة والمحيط الهندى بصفة عامة.

وأضاف الرئيس الفرنسى أن بلاده أكدت التزامها إزاء الصفقات السابقة المبرمة بين البلدين وأن الهند أبدت رغبتها فى مواصلة تنفيذها لاسيما المتعلقة بالطائرات المقاتلة والغواصات.. مشيرا إلى أن المباحثات الثنائية ركزت على تبادل المعلومات لاسيما المعلومات العسكرية ومعلومات الأقمار الصناعية.

وأكد أن الهدف الثانى للزيارة يتمثل فى توطيد العلاقات الثنائية والتى ترتكز - حسب رأيه - على عدة مواضيع أساسية أولها التعاون فى مجال الطاقة والطاقة المتجددة والطاقة النووية.

وأشار إلى أنه تم قطع شوط مهم جدا فى مجال تقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى والذى يعد أيضا من أهداف الهند، موضحا أن الطاقة النووية هى طاقة تسمح بإنتاج الكهرباء دون إنتاج الكربون.

وأعلن خلال المؤتمر أن المباحثات الفرنسية الهندية شملت عدة مشاريع فى مجال الطاقة، كما تم تدشين حقل للطاقة الشمسية فى ولاية أوتاربراتيش وهو مشروع تشترك فيه فرنسا مع شركة "إن جى" وهذا الحقل سينتج 600 ميجاوات وسيوفر مئات من فرص العمل.

كما أوضح أن البلدين قطعا شوطا فى مجال التعاون النووى وأن هناك مشروعا سيتم استكماله فى الأشهر القليلة القادمة من قبل الشركات الصناعية المعنية.. مشيرا إلى أن ذلك يكرس الشراكة الاستراتيجية فى مجال الطاقة وسيسمح لشركة (أو دى إف) للكهرباء الفرنسية صناعة 6 مفاعلات نووية فى المنطقة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة