سليمان عبد الملك يتناول إسهامات المرأة فى الأدب والسينما على "إينرجى"

الإثنين، 12 مارس 2018 03:00 م
سليمان عبد الملك يتناول إسهامات المرأة فى الأدب والسينما على "إينرجى" محمد سليمان عبد الملك
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول السيناريست محمد سليمان عبد الملك، إسهامات النساء الأدبية في مصر  وحول العالم، في حلقة اليوم من برنامج "ليل داخلى" على راديو "إينرجى"، بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، الذي حل الخميس الماضى .

 

وتحدث عبد الملك عن الأديبة فيرجينيا وولف التي أصيبت بمرض عقلى، كما تحدث عن الفيلم المأخوذ عن قصتها "الساعات"، والذي لعبت بطولته نيكول  كيدمان وميريل ستريب وجوليان مور.

 

وقال عبد الملك إن مي زيادة أديبة وكاتبة وباحثة من أب لبناني وأم  فلسطينية، من مواليد الناصرة في 1886، وتوفيت في القاهرة عام 1941، وأن  حياتها اتسمت بغرابة لا نهائية، حيث كانت تدرس فى كلية الآداب وعملت  بتدريس اللغات، وكانت تجيد 9 لغات، فضلا عن أن عددا كبيرا من الكتاب، والشعراء أحبوها، بينما كانت بطلة قصة حب غريبة مع الشاعر جبران خليل  جبران.

 

وتابع أن "زيادة"، نشرت أبحاثها في كبريات الصحف المصرية، مثل المقطم  والأهرام والزهور والمقتطف والمحروسة، وكان أول كتاب لها ديوان شعر  باللغة الفرنسية، ثم صدر لها "باحثة البادية" عام 1920، والمساواة عام   1923 .

 

وأوضح أن الكندية مارجرت أتوود، ولدت عام 1939 وهي متعددة الإنتاجات، فهى قصاصة وشاعرة وروائية وناقدة، ولها نحو 15 ديوان شعر.

 

وأردف أن رواية Gone Girl التي تحولت إلى فيلم نفس الاسم، من إخراج دافيد  فينشر وبطولة روزاموند بايك وبن أفليك، يعتبر محاكمة لمؤسسة الزواج بشكل عام، وهو يحكي قصة زوجين "إيمى" و"نيك دان"، ثم تختفي فجأة وتترك دلائل  تؤكد أن زوجها هو من قتلها، ثم يقبض عليه ويخرج على شاشة التلفزيون فترى  أنه ندم على فعلته، فتقرر العودة له مرة أخرى، مشيرا إلى أنه يتحدث عن قضية تهم الجميع، حيث أي زوجين يمكنهما التحول إلى نفس القصة مع الوقت.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة