بعد وصولها إلى جائزة البوكر.. بيت السنارى يناقش رواية "شغف" لـ رشا عدلى

الإثنين، 12 مارس 2018 01:00 ص
بعد وصولها إلى جائزة البوكر.. بيت السنارى يناقش رواية "شغف" لـ رشا عدلى رواية شغف للكاتبة رشا عدلى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد المجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع مختبر السرديات فى مكتبة الإسكندرية، ندوة لمناقشة رواية "شغف" للكاتبة المصرية رشا عدلى، والتى وصلت روايتها إلى القائمة الطويلة فى الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر 2018، وذلك فى مقر بيت السنارى، يوم الأربعاء، 14 من مارس الحالى، فى تمام الساعة السادسة والنصف مساءً.

ويناقش رواية "شغف" للكاتبة رشا عدلى، كل من الدكتورة أمانى فؤاد، والكاتبة والناقدة شيرين ماهر، ويدير الندوة الكاتب منير عتيبة، المشرف على مختبر السرديات فى مكتبة الإسكندرية.

رشا عدلى كاتبة وباحثة فى تاريخ الفن، وصدر لها ست روايات هى: "صخب الصمت"، "الحياة ليست دائما وردية"، "نساء حائرات"، "الوشم"، "شواطئ الرحيل"، "شغف". كما أصدرت كتابا بعنوان "القاهرة المدينة الذكريات" وهو دراسة عن فن الاستشراق.

وفى رواية "شغف" لا تخرج رشا عدلى عن الخط الذى سارت عليه فى أعمالها السابقة من حيث الاهتمام بتاريخ الفن وجعله ذريعة روائية تتأسس عليها الأحداث التى يتجاور فيها الماضى والحاضر، من خلال شخصيات تعيش فى الحاضر وتلتقى شخصيات من سياقات تاريخية بالصدفة أو عن سبق إدراك واشتغال.

وتقترح رواية "شغف" على القارئ سفرا فى تاريخ مصر إبان الحملة الفرنسية، لكنها أكثر من ذلك تنعطف إلى داخل المرأة لتقدم قراءة من داخلها، أحاسيسها، رغباتها، صراع عقلها وعاطفتها، أنانياتها الصغيرة وعلاقة هذه الأنانيات بآلام الجماعة، مع جانب مأساوى غالبا ما يرافق قصص الحب العنيفة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة