صور.. العالم هذا المساء.. شهيد ومصاب برصاص الاحتلال الإسرائيلى فى نابلس.. مظاهرة بإيطاليا احتجاجا على الجرائم العنصرية ضد المهاجرين.. الجيش السورى يتقدم فى الغوطة الشرقية.. انطلاق موكب فنى فى شوارع ساحل العاج

السبت، 10 مارس 2018 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. شهيد ومصاب برصاص الاحتلال الإسرائيلى فى نابلس.. مظاهرة بإيطاليا احتجاجا على الجرائم العنصرية ضد المهاجرين.. الجيش السورى يتقدم فى الغوطة الشرقية.. انطلاق موكب فنى فى شوارع ساحل العاج أحداث العالم
إعداد محمد سعودى- تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال المواجهات الساخنة والجرائم التى يرتكبها الاحتلال الإسرائيليى تسيطر على الساحة العالمية، استشهد شاب فلسطينى برصاص قوات الاحتلال خلال اشتباكات عنيفة اندلعت فى قرية عوريف جنوب نابلس بالضفة الغربية، وذلك مع استمرار الاحتجاجات الغاضبة من قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وبجانب ذلك، شهدت الساحة العالمية العديد من الأحداث المهمة، مساء اليوم السبت، ففى إيطاليا تجددت المظاهرات الاحتجاجية على الجرائم العنصرية بعد مقتل بائع سنغالى على يد إيطالى فى الأونة الأخيرة، أما فى سوريا فقد تقدم الجيش السورى باتجاه عدة محاور فى مناطق تسيطر عليها المجموعات المسلحة فى الغوطة الشرقية، فى حين شهدت ساحل العاج عروض فنية فى شوارعها بعد انطلاق ملتقى فنى أفريقى.

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال الإسرائيلى فى نابلس

أعلن أحمد جبريل الناطق الرسمى باسم للهلال الأحمر الفلسطينى فى نابلس أن شابا استشهد خلال إصابته برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت فى قرية عوريف جنوب نابلس .

اشتباكات مع قوات الاحتلال
اشتباكات مع قوات الاحتلال

 

وأضاف جبريل وفق ما نقلت وكالة "معا" الفلسطينية أن قوات الاحتلال تحتجز سيارة الاسعاف على حاجز حوارة جنوب نابلس وترفض السماح لهم بالمرور إلى مدينه نابلس" .

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان إن الشاب أعمير عمر إبراهيم شحادة ٢٢ عاما أصيب برصاصة فى الصدر أطلقتها قوات الاحتلال عليه بصورة مباشرة فى المنطقة الشرقيه من بلدة عوريف جنوب نابلس .

وأكد دغلس إصابة الشاب همام محمد صفدى ١٦ عاما أصيب رصاصة حى بالقدم، مضيفا أن هجوما شنه المستوطنون من مستوطنة ايتسهار على المنطقة الشرقيه من عوريف ثم تدخلت قوات الاحتلال وبدأت بإطلاق النار.

 صورة للشهيد نشرتها وكالة معا الفلسطينية
صورة للشهيد نشرتها وكالة معا الفلسطينية

 

مظاهرة بإيطاليا احتجاجا على الجرائم العنصرية ضد المهاجرين

 

على صعيد آخر، تجددت المظاهرات فى إيطاليا، اليوم السبت، احتجاجا على الجرائم العنصرية بعد مقتل بائع سنغالى على يد إيطالى فى الأونة الأخيرة.

مظاهرة بإيطاليا احتجاجا على الجرائم العنصرية ضد المهاجرين
مظاهرة بإيطاليا احتجاجا على الجرائم العنصرية ضد المهاجرين

 ويبلغ تعداد الجالية السنغالية فى إيطاليا أكثر من 100 ألف، وفى فلورنسا لوحدها نحو 3 الاف، علماً أن عدد سكان المدينة هم 400 ألف نسمة، وفق احصائيات رسمية

وكان روبرتو بيرونه، وهو متقاعد يبلغ من العمر 65 عاماً أطلق النار على بائع سنغالى متجول (54 عاماً)، فأرداه قتيلاً، وأوقفت قوات الأمن الجانى، وعقب الواقعة اندلعت أعمال شغب، وسط احتجاجات من زملاء القتيل، قبل أن تتدخل قوات الأمن وتسيطر على الموقف

مسيرة فى إيطاليا
مسيرة فى إيطاليا

 

الجيش السورى يتقدم ويطوق مدينتى دوما وحرستا بالغوطة الشرقية

من ناحية أخرى، أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية بأن الجيش السورى تقدم اليوم السبت، باتجاه عدة محاور فى مناطق تسيطر عليها المجموعات المسلحة فى الغوطة الشرقية.

الجيش السورى فى الغوطة الشرقية
الجيش السورى فى الغوطة الشرقية

ونقلت القناة عن مصادر سورية - لم تسمها - القول إن الجيش تقدم فى بلدات مسرابا وحوش الأشعرى وأفتريس بالإضافة إلى مزارع جسرين ومحرستا فى الغوطة الشرقية.

ونسبت القناة لناشطين سوريين القول أن حصيلة قتلى القوات السورية ارتفعت إلى 147 شخصا بينهم ضباط فى الجيش السورى، فى حين أقرت جماعة "فيلق الرحمن" المسلحة بمقتل "مسئول الأركان" فيها المدعو أبو على الشاجورى بنيران الجيش السورى.

وقال المسئول الأممى سجاد مالك، اليوم السبت، إن المدنيين فى الغوطة الشرقية باتوا محاصرين بين قناصة المعارضة المسلحة الذين يمنعونهم من الخروج، والقصف السورى والروسى الذى يعيق تحركهم إلى خارج المناطق المحاصرة.

وأضاف سجاد مالك، الذى يرأس عمليات الأمم المتحدة للاجئين من العاصمة دمشق، فى تصريحات نقلتها فضائية سكاى نيوز الإخبارية، أن الجانبين لديهما مسؤولية عن الوضع المروع للمدنيين فى الغوطة الشرقية، مشددا على أن قناصة الفصائل المعارضة يمنعون المدنيين من مغادرة المنطقة المحاصرة فى الغوطة الشرقية من خلال ممر فتحته الحكومة الأسبوع الماضى لتسهيل عمليات الإجلاء.

القوات السورية
القوات السورية


انطلاق موكب الفنون الأدائية الأفريقية فى ساحل العاج

وفى ساحل العاج، انطلق موكب "ملتقى الفنون الأدائية الأفريقية" فى مدينة أبيدجان، بمشاركة أعضاء مجموعة أفرو-أمريكان جوفاى فست.

انطلاق موكب الفنون الأدائية الأفريقية فى ساحل العاج
انطلاق موكب الفنون الأدائية الأفريقية فى ساحل العاج

وتأسس "ملتقى الفنون الأدائية الأفريقية" فى عام 1993 تحت رعاية المنظمة الدولية للفرانكفونية، حيث يعقد مرة كل سنتين بهدف تسهيل وصول الفنانين الأفارقة إلى السوق الدولية.

جانب من موكب الفنون الأدائية الأفريقية
جانب من موكب الفنون الأدائية الأفريقية

 بلدة لير بجنوب السودان تتحول إلى مدينة أشباح بسبب المجاعة

أما فى جنوب السودان، فقد تحولت بلدة لير إلى ما يشبه "مدينة أشباح" بسبب المجاعة التى تعانى منها البلاد هناك، فيما انتشرت قوات حفظ السلام الغانية التابعة لدورية بعثة الأمم المتحدة قرب السكان.

مريض فى بلدة لير بجنوب السودان
مريض فى بلدة لير بجنوب السودان

 

وفى فبراير 2017، أُعلنت المجاعة فى جنوب السودان، فيما غادرت المنظمات غير الحكومية الدولية المنطقة بعد اندلاع قتال عنيف بين الجيش الحكومى والجيش الشعبى لتحرير والمتمردين فى يوليو 2016، مما جعلها البلدة تتحول إلى "مدينة الأشباح الإنسانية".

وبلدة لير تقع على بعد 10 كيلومترات من بلدة "تاتش ريسك ريبير" التى يسيطر عليها المتمردون.

 

نساء جنوب السودان
نساء جنوب السودان

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة