"هشام عرفات" مطلوب أمام البرلمان.. قطار المناشى يعيد أزمة تكرار حوادث السكة الحديد دون حلول جديدة.. استياء برلمانى حاد ومطالبات بخطة شاملة لرفع معدلات الأمن والأمان بمختلف الخطوط.. وتشكيل لجنة تقصى حقائق

الخميس، 01 مارس 2018 05:00 ص
"هشام عرفات" مطلوب أمام البرلمان.. قطار المناشى يعيد أزمة تكرار حوادث السكة الحديد دون حلول جديدة.. استياء برلمانى حاد ومطالبات بخطة شاملة لرفع معدلات الأمن والأمان بمختلف الخطوط.. وتشكيل لجنة تقصى حقائق قطار البحيرة
كتب نورا فخرى – إيمان على – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سادت حالة من الاستياء والغضب بين نواب البرلمان بعد اصطدام القطار رقم 678 ركاب بخط المناشى بقطار محمل بالطفلة فى محطة الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، بقطار بضائع، الأمر الذى أسفر عن مصرع 19 شخصا وإصابة العشرات الركاب وفق الإحصاءات الأولية، بينما انتقل وزير النقل إلى موقع الحادث لمتابعة الكارثة والإسهام بتقديم التسهيلات للضحايا والمصابين، فيما أعلنت رئاسة الوزراء عن متابعة المهندس شريف إسماعيل لتطورات الموقف لحظة بلحظة.

 

"نقل النواب" تطالب بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق فى أسباب حادث قطار البحيرة

و تقدم النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات، بطلب لتشكيل لجنة للوقوف على سبب حادث تصادم قطارين بمحافظة البحيرة، والتى راح ضحيته 16 راكبا حتى الآن، وتكرار الحوادث خلال الفترة الأخيرة بشكل عام.

 النائب محمد عبد الله زين

 

وأشار زين الدين، لـ"اليوم السابع"، إلى أن حوادث القطارات المتكررة ناتجة عن الإهمال فى عمليات الصيانة اللازمة لعربات القطارات التى لم تخضع لعمليات الصيانة منذ زمن، مشيرًا إلى ضرورة التأكد من إجراءات السلامة قبل قيام القطارات برحلاتها حفاظا على أرواح المواطنين.

 

وأشار وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، إلى أن المزلقانات التى لا تزال تشكل خطرا كبيرا، فالسكة الحديد لا تزال تعتمد على الوسائل التقليدية فى فتح وإغلاق العديد من المزلقانات، مؤكدا على أن أرواح المواطنين ليست مجالا للإهمال والاستهتار، مضيفًا أن المواطنين تحملوا عبء زيادة تذاكر القطارات من أجل وجود خدمة أفضل، فأين التطوير الذى يمكن أن نلمسه إزاء حوادث القطارات المتكررة؟.

 

طلب إحاطة أمام البرلمان لاستدعاء "هشام عرفات" بعد اصطدام قطار البحيرة

ويتقدم النائب عصام الفقى، عضو مجلس النواب عن مركز دمنهور البحيرة وأمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن الحوادث المتكررة فى محافظة البحيرة، مطالبا فيه باستدعاء وزير النقل هشام عرفات للتعرف على خطة الوزارة فى الحد من هذا الحواداث المتكررة بالقطارات، معتبرا أن هذا الحادث يؤكد أنه لا توجد خطوات إيجابية حتى الآن فى تطوير الهيئة.

 

وأضاف "الفقى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، قائلا: "أرواح الناس مش سهلة وحوادث الطرق والقطارات تزيد عام عن عام "، لافتا إلى أن اللجنة طالبت مرارا وتكرارا بتشكيل لجنة تقصى حقائق لهيئة السكة الحديد لتطويرها وهيكلتها، قائلا: "من أول ما بدأنا واحنا بننادى بتطوير الهيئة وتشكيل لجنة تقصى حقائق بعد وصول المديونية لـ 47 مليار فهناك مشاكل لا حصر لها".

 المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد

 

وكان قد قال المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد، إن احتكاك عربتين من قطار الركاب رقم 678 بعد سقوطهما من على شريط السكة الحديد بقطار بضائع وراء حادث قطار ركاب البحيرة. كما كشف مصدر بإسعاف البحيرة، عن أن 16 شخصا لقوا مصرعهم فيما أصيب العشرات فى حادث تصادم قطار المناشى بقطار بضائع حتى الآن.

 

الأمين العام لائتلاف دعم مصر: السكك الحديدية عليها إعادة حساباتها فى رفع معدلات الأمن والأمان

و اعتبر الدكتور مجدى مرشد، أمين عام ائتلاف دعم مصر " ائتلاف الأغلبية البرلمانية " أن حادث اصطدام القطارين رقم 691، 694 ركاب بخط المناشى فى محطة الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، بقطار بضائع، والذى أسفر عن مصرع 19 شخصا استكمالا لتكرار حوداث السكة الحديد فهو ليس الحادث الأول.

 

وتابع "مرشد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه قد أن الأوان لوزارة النقل للبدء فى خطوات جادة بشأن صيانة القطارات ورفع معدلات الأمن والأمان، فنحن نحتاج وسائل حديثة لحماية القطارات خاصة وأننا لا نواكب العالم فى عوامل الأمن والأمان. واعتبر أن استدعاء هشام عرفات وزير النقل أمام البرلمان الأحد المقبل ضرورة بعد هذا الحادث، لافتا إلى أن هيئة السكة الحديد لابد أن تعيد حساباتها فى إصلاح وتطوير خطوط القطارات، مؤكدا أن المسئولية السياسية فى القصور تقع على وزير النقل بينما الأولى تقع على هيئة السكة الحديد.

 

وبدوره قال النائب محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، أن اللجنة ستستدعى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، الأحد المقبل، للوقوف على تفاصيل الحادث. وأضاف "دسوقى"، أن اجتماع اللجنة الأحد المقبل سيشهد حضور وزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديدية، للوقوف على تفاصيل حادث انفصال عربتين من قطار ركاب واصطدامهما بقطار بضائع، ما أسفر عن وفاة 19 من الركاب.

 النائب محمد بدوى دسوقى

 

وشدد عضو لجنة النقل بمجلس النواب، على أن هذه الحادثة لن تمر مرور الكرام، ولا بد من محاسبة المسئول عنها بعد كشف ملابساتها والوقوف على تفاصيلها، حتى لا تتكرر مرة أخرى، كما أنه من الضرورى وضع خطة لتطوير مرفق السكك الحديدية على مستوى الجمهورية.

 

رئيس لجنة النقل السابق بالبرلمان: المجاملات بالسكة الحديد سبب وقوع الحوادث

و من جانبه أكد اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل السابق بمجلس النواب، أن هيئة السكك الحديد عانت كثير بسبب المجاملات التى طغت على تعيين العاملين بها، مشيراً إلى أن تلك المجاملات كانت السبب الرئيسى فى وقوع العديد من حوادث القطارات.

 اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل السابق بمجلس النواب

 

وأضاف طعيمة، فى تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين، أن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والذى وافق مجلس النواب عليه فى مجموعة خلال الجلسات الأخيرة، وينص على مشاركة القطاع الخاص فى إدارة الهيئة سيساهم كثيرا فى الحد من كافة التجاوزات الموجودة.

 

ولفت طعيمة، أن هيئة السكة الحديد نجحت خلال الفترة الأخيرة فى تحقيق العديد من النجاحات، ولا نريد أن نهاجمها حتى تسعيد عافيتها كاملا، ولكنه أكد فى الوقت ذاته أن هناك مجاملات صارخة يجب التصدى لها منها الاستعانة بأفراد حراسة ونظافة من خارج الهيئة رغم أن عدد العاملين بها يتجاوز الـ73 ألف موظف.

 

نائب البحيرة: وزير النقل فاشل..وقاعد فى التكيف بمكتبه بينما الأرواح تزهق

بينما وجه النائب محمود شعلان، عضو مجلس النواب عن دائرة بكفر الدوار بمحافظة البحيرة، انتقادات حادة لوزير النقل هشام عرفات، بعد حادث تصادم قطارين بمحافظة البحيرة، والتى وصفها بـ"الكارثة"، مطالباً لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب بعقد اجتماع عاجل واستدعاء الوزير لمواجهته بهذه الأخطاء المتكررة، قائلاً: "فين الوزير من حوادث القطارات.. قاعد فى مكتبه فى التكيف، وأرواح الناس تزهق".

 

واتهم شعلان، وزير النقل والمواصلات بالفشل، متسألا عن الإصلاحات أو التطورات التى شهدها القطاع منذ توليه مسئولية الحقيبة الوزارية، قائلاً: " هذا الوزير لابد من محاسبته". وشدد شعلان على محاسبة المسئولين المقصرين لاسيما فيما يتعلق بأرواح المواطنين، مشيرأً إلى أن هناك مسئولين يحاربون الرئيس بأخطائهم، فبينما هو يعمل ليلاً نهاراً من أجل النهوض بالبلاد ودفعها إلى الإمام إذ هم يتسببون فى الكثير من الإشكاليات بسبب أخطائهم غير المسئولة.

 

وكيل حقوق الإنسان يطالب بسرعة تشكيل لجنة تقصى حقائق عن حادثة "المناشي"

واستنكر النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الحادث المؤسف الذى شهدته البحيرة بتصادم قطارين، والذى أودى بحياة عدد من الأبرياء، مطالباً بسرعة تشكيل لجنة تقصى حقائق للوقوف على أسباب حوادث القطارات المتكررة لاسيما حادثة المناشى بالبحيرة.

 النائب محمد الغول

 

وشدد الغول فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على ضرورة تخصيص اعتمادات عاجلة لبند "معاملات الأمان" بالسكك الحديد، مشيراً إلى أن الخطأ البشرى موجود لكن من المفترض أن يكون هناك خطة محكمة لتأمين القطارات. وقال وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه يجب مراعاة زيادة الموازنة المخصصة لصالح السكك الحديد فى الميزانية القادمة، لكن يجب أولا الاهتمام ببند الأمان لمنع تكرار حوادث القطارات، على أن يلى ذلك تطوير المنظومة فيما يتعلق بالمواعيد أو غيرها، فحياه الإنسان أولاً.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة