إسرائيل تعيّن سفيرا جديدا لها فى الأردن

الخميس، 08 فبراير 2018 09:20 م
إسرائيل تعيّن سفيرا جديدا لها فى الأردن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الخميس، تعيين سفير جديد لدى الأردن وهو عمير فايسبورد.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن القرار جاء عقب أسابيع من توصل اسرائيل والأردن إلى اتفاق لإنهاء الأزمة الدبلوماسية بينهما بعد قيام حارس أمن إسرائيلى بقتل مواطنين أردنيين بعد إطلاق النار عليهما فى ما زعمت إسرائيل إنه كان دفاعا عن النفس بعد تعرض الحارس لهجوم.

ويترأس فايسبورد حاليا مكتب الشرق الأوسط فى مركز البحوث السياسية التابع لوزارة الخارجية ، وهو يتحدث اللغة العربية بطلاقة ، وشغل منصب أول سكرتير فى سفارة اسرائيل بالأردن بين الأعوام 2001-2004 ، وعمل أيضا فى مكتب الاتصال الإسرائيلى فى المغرب ، وينتطر تعيينه المصادقة النهائية من قبل المجلس الوزاري.

وكانت السفيرة الإسرائيلية لدى الأردن عينات شلاين قد غادرت عمان على عجل فى 23 يوليو الماضى بعد حادث مقتل المواطنين الأردنيين وإصابة حارس أمن إسرائيلى خلال عراك فى مجمع السفارة.

ولا تزال تفاصيل ما حدث موضوع خلاف بين إسرائيل والأردن ، وفى 18 يناير توصلت إسرائيل والأردن إلى اتفاق أنهى الأزمة بينهما ، وتضمن تفاهما على عدم عودة شلاين إلى عمان ، وفى الأسبوع الماضى أعلنت وزارة الخارجية إعادة افتتاح السفارة فى عمان تدريجيا ، لكنها بقيت من دون سفير.

وقال متحدث باسم الحكومة الأردنية ، فى يناير الماضى ، إنه تلقى من إسرائيل مذكرة رسمية تضمنت اعتذارا عن مقتل المواطنين الأردنيين ، وكذلك عن مقتل قاض أردنى فى حادثة منفصلة وقعت فى عام 2014.

وبعد ذلك بوقت قصير ، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بيانا أعلن فيه عن إعادة افتتاح السفارة التى كانت مغلقة فى أعقاب الحادث فى شهر يوليو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة