غدا قمة مصرية سودانية على ضفاف النيل.. القاهرة تستضيف اجتماعا رباعيا لوزيرى الخارجية ورئيسى المخابرات بمصر والسودان.. و"الخرطوم": وضع خارطة طريق لمعالجة جميع الملفات والقضايا لتأمين مسار العلاقات بين البلدين

الأربعاء، 07 فبراير 2018 10:00 م
غدا قمة مصرية سودانية على ضفاف النيل.. القاهرة تستضيف اجتماعا رباعيا لوزيرى الخارجية ورئيسى المخابرات بمصر والسودان.. و"الخرطوم": وضع خارطة طريق لمعالجة جميع الملفات والقضايا لتأمين مسار العلاقات بين البلدين وزيرا خارجية مصر والسودان
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف القاهرة يوم غد الخميس اجتماعا رباعيا لوزيري الخارجية ورئيسى جهازى المخابرات بمصر والسودان، لبحث مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية فى بيان صحفى، إن الاجتماع يأتى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس السودانى عمر البشير عقب لقائهما الأخير على هامش قمة الاتحاد الأفريقى فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث تم الاتفاق على إنشاء آلية تشاورية رباعية بين وزارتى الخارجية وجهازى المخابرات العامة فى البلدين لتعزيز التضامن والتعاون بين البلدين الشقيقين فى إطار العلاقة الاستراتيجية التى تجمع بينهما، والتعامل مع جميع الملفات والقضايا المرتبطة بمسار العلاقة الثنائية فى مختلف المجالات، فضلا عن إزالة أية شوائب قد تعترى تلك العلاقة فى مناخ من الأخوة والتضامن ووحدة المصير فى مواجهة التحديات المشتركة.

إبراهيم غندور
إبراهيم غندور

 

ويبدأ إبراهيم غندور وزير الخارجية السودانى والفريق أول ركن مهندس محمد عطا المولى عباس مدير عام جهاز الأمن والمخابرات الوطنى فى السودان، مساء الأربعاء، زيارة رسمية إلى مصر تستمر ليومين يلتقيا خلالها بنظيريهما ويعقدا سلسلة من الاجتماعات التي تهدف إلى وضع خارطة طريق للتعاطى مع ومعالجة كافة الملفات والقضايا لتأمين مسار علاقات البلدين.

السفير قريب الله الخضر
السفير قريب الله الخضر

 

وقال السفير قريب الله الخضر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، فى بيان صحفى، أن الزيارة تأتى كإحدى ثمار موجهات القمة الثنائية التى جمعت الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعمر البشير على هامش القمة الثلاثين للاتحاد الأفريقي بأديس أبابا.

 

وكشف المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، أن الاجتماعات المقرر عقدها بالقاهرة سوف تشمل محادثات ثنائية على مستوى وزيرى الخارجية، وأخرى بين رئيسى جهازى المخابرات، ثم محادثات رباعية يعقبها مؤتمر صحفى لوزيرى خارجية البلدين.

سامح شكرى
سامح شكرى

 

وكان وزير الخارجية سامح شكرى قد التقى البروفيسور إبراهيم غندور، وزير خارجية السودان، نهاية ديسمبر الماضى، على هامش الاجتماعات التمهيدية للدورة العادية الـ 30 للقمة الأفريقية فى أديس أبابا، وأكد الوزيران على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والسودان، والتلاحم بين الشعبين، وحرصهما على تحصين تلك العلاقة ضد الاهتزازات، واتخاذ إجراءات عملية حتى لا تحيد عن مسارها الطبيعى.

 

واتفق وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره السودانى إبراهيم غندور على ضرورة الحفاظ على العلاقات الثنائية بين البلدين وعدم الانسياق خلف أى شائعات أو معلومات مغلوطة قد تسئ إلى تلك العلاقات، كما أكدا على المسئولية الوطنية التى تقع على عاتق وسائل الإعلام فى البلدين، وضرورة تجنبها لأية مظاهر للإساءة، مؤكدين على الاحترام الكامل للقيادة السياسية فى البلدين.

عبد المحمود عبد الحليم
عبد المحمود عبد الحليم

 

وقال السفير السودانى فى القاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، فى تصريحات صحفية على هامش القمة الإفريقية التى انعقدت فى أديس أبابا نهاية الشهر الماضى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس عمر البشير اتفقا على تشكيل لجنة تضم وزيرى الخارجية ورئيسى المخابرات والأمن القومى فى البلدين، لوضع خارطة طريق تحدد كيفية معالجة هذه الشواغل والقضايا العالقة، منوها فى هذا الصدد بأن هذه اللجنة ستجتمع قريبا لوضع خارطة الطريق المتوافق عليها فى حيّز التنفيذ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة