فيديو صور.. مواجهة بين "علوم البحار" والصيادين بسبب خليج السويس.. معهد علوم البحار: تلوث الخليج بمياه الصرف الصحى انتهى ولاتوجد منشئات تلقى المياه بالمسطح المائى.. المحافظ: تنسيق بين المعنين للقضاء على التلوث

الأربعاء، 07 فبراير 2018 04:46 ص
فيديو صور.. مواجهة بين "علوم البحار" والصيادين بسبب خليج السويس.. معهد علوم البحار: تلوث الخليج بمياه الصرف الصحى انتهى ولاتوجد منشئات تلقى المياه بالمسطح المائى.. المحافظ: تنسيق بين المعنين للقضاء على التلوث
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • نقيب الصيادين:التلوث مستمر ويدمر الثروة السمكية

 

أعلن المسئولين عن معهد علوم البحار والمصايد بمحافظة السويس، أن المسطح المائى لخليج السويس خالى من تلوث مياه الصرف الصحى، وأن جميع المنشآت الصناعية والقرية السياحية والمنتجعات لا تقوم حاليا بإلقاء مياه الصرف بالخليج، وأن الظروف البيئية حاليا بالمسطح المائى تناسب تماما حدوث تنميه للثروة السمكية وزيادة الإنتاج السمكى بالخليج.

 

وعلى عكس ما أعلنه المسئولين بمعهد علوم البحار عن خلو الخليج من التلوث الخاص بمياه الصرف الصحي، تؤكد نقابة الصيادين بمحافظة السويس أن تلوث مياه الصرف الصحى بالخليج مازال مستمر، وانه يقضى على كميات كبيرة من الثروة السمكية بخليج السويس.

1- تلوث بترولي بالخليج
تلوث بترولي بالخليج
 

وقال الدكتور أحمد محمد عبد المنعم، مدير المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالسويس، اننى أؤكد أن جميع أنواع ومظاهر التلوث الثابت لمياه الصرف الصحى بخليج السويس انتهت وأنه لا توجد منشئات ثابته سواء صناعية أو سياحية تقوم بألقاء مياه الصرف بالخليج، وأننا نقوم باستمرار بأجراء اختبارات وابحاث مستمرة فى هذا الشأن داخل المسطح المائى بالكامل.

 

وأشار أحمد محمد عبد المنعم، إلى أنه بالطبع المسئول عن التنمية الخاصة بالثروة السمكية هم مسئولى هيئة الثروة السمكية بالمحافظة، ولكن بشكل عام فاءن توقف التلوث الخاص بمياه الصرف الصحى فى حد ذاته يجعل الظروف البيئية مهيأة لحدوث تنميه حقيقية للثروة السمكية والإنتاج السمكى بمياه خليج السويس.

 

وأوضح مدير معهد علوم البحار، أن أنواع التلوث الوحيدة التى من الممكن أن تحدث فى الخليج هى الصادرة من السفن المارة بالمسطح المائى والتى يقوم بعضها بألقاء مخلفات فى المياه مثل الزيوت والمخلفات البترولية.

 

وأكد محافظ السويس اللواء أحمد حامد، أن المنطقة التى كان يوجد بها تصريف لمياه الصرف الصحى فى خليج السويس هى منطقه الكبانول وتم الانتهاء من تشغيل محطة رفع مياه الصرف فى المنطقة السكنية ولا توجد بها مشكله.

2  - القاء مياه الصرف بالخليج
القاء مياه الصرف بالخليج
 

وأشار محافظ السويس، الى وجود تنسيق كامل بين جميع الجهات المعنية بالمحافظة للحفاظ على البيئية البحرية بمياه خليج السويس، وانه يتم عقد اجتماعات مستمرة مع جميع المعنين بقطاع الصيد لبحث جميع أنواع المشاكل بالخليج ومن بينها مشكله التلوث توقف ومازالت مياه الصرف الصحى تلقي

من جانبه، أكد بكرى أبوالحسن نقيب الصيادين بالسويس، أن تلوث مياه الصرف فى الخليج لم يتوقف، وانه مازال البعض يلقى مياه الصرف الصحى بالمسطح المائى ومن يريد أن يشاهد مياه الصرف كيف تلقى بالخليج عليه الذهاب الى منطقه الاتكه بالرق من ميناء الاتكه للصيد ويشاهد كيف تقوم احدى محطات الصرف الصحى باستخدام مخر للسيول فى القاء مياه الصرف بالخليج يوميا وبكميات كبيرة.

 

وأشار بكرى أبوالحسن، الى قيام اعداد كبيرة من المواطنين من سكان منطقه الاتكه المطلة على خليج السويس بالتقدم بشكاوى للجهات المعنية بسبب أصابه مواطنين بأمراض نتيجة القاء مياه الصرف الصادر من احدى محطات الصرف فى الخليج، ما تسبب فتأثر السكان واصابتهم بأمراض نتيجة التلوث.

 

وأكد نقيب الصيادين بالسويس، ان التلوث البيئى يدمر الثروة السمكية وتسبب فى خليج السويس الى تدمير ما يقرب من 45% من ذريعة الأسماك داخل خليج السويس بسبب القاء المخلفات والصرف الصحى والبترولى ومخلفات السفن البترولية فى مياه خليج السويس.

 
 
3 - سفن بترولية بخليج السويس
سفن بترولية بخليج السويس

 

4- مخر سيل يلقي المياه بالخليج
مخر سيل يلقي المياه بالخليج

 

5- الصرف بالمسطح المائي
الصرف بالمسطح المائي

 

6- مديب معهد علوم البحار
مديب معهد علوم البحار

 

7 - بكري ابوالحسن
 بكري ابوالحسن









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة