القمر يقترن بـ"السماك الأعزل" بسماء الوطن العربى فى ظاهرة ترى بالعين المجردة

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 02:00 ص
القمر يقترن بـ"السماك الأعزل" بسماء الوطن العربى فى ظاهرة ترى بالعين المجردة القمر يقترن بنجم السماك الأعزل
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد بسماء المنطقة العربية من منتصف ليل وإلى ما قبل شروق شمس اليوم الثلاثاء، وقوع القمر الأحدب بالقرب من نجم السماك الأعزل بقبة السماء فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن نجم السماك الأعزل نجم بعيد وفى حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض، ولكنهما يظهران لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة التى تفصلنا عنه.

 

وتابعت: فلو كان السماك الأعزل على المسافة نفسها التى تفصلنا عن الشمس سيكون بصريًا أكثر إشراقًا بحوالى 1.900 مرة من الشمس، فى حين لو وضعنا الشمس فى موقع السماك الأعزل على مسافة 250 سنة ضوئية، سوف تظهر 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل، ما يعنى أن هناك حاجة لوسيلة مساعدة بصرية لرؤية الشمس على تلك المسافة.

 

وأشارت إلى أنه من ناحية أخرى فى فجر يوم الأربعاء 7 فبراير، سيلاحظ أن القمر غير موقعه وتحرك نحو الشرق، وهذا التغير لموقع القمر من ليلة إلى أخرى فى السماء ناشئ عن حركته الدائمة فى مدارة حول الأرض.

 

وقالت: فالقمر أثناء دورانه حول الأرض يتحرك أمام كل المجموعات النجمية فى دائرة البروج فى حوالى أربعة أسابيع، وكما يشاهد من الأرض فالقمر يتحرك بشكل أكثر سرعة بالنسبة للنجوم فى دائرة البروج مقارنة بباقى الأجسام فى نظامنا الشمسى لأنه قريب إلينا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

بالعربى : بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

بالعربى : بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة