"الأوقاف" تنظم 30 ندوة و100 لقاء شهرى عن ترشيد المياه (صور)

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 11:47 ص
"الأوقاف" تنظم 30 ندوة و100 لقاء شهرى عن ترشيد المياه (صور) جانب من المؤتمر
كتب - إسماعيل رفعت - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن خطة ترشيد المياه أمر تهتم به القيادة السياسية، وهو قائم فى الشدة والرخاء.

وأضاف خلال مؤتمر بوزارة الأوقاف حول ترشيد المياه، بحضور وزراء الأوقاف والرى والزراعة، أن الحديث عن ترشيد المياه أمر يمتد لروح الإسلام، وتقوم به أكثر الدول ثراء فى المياه، مشيرا إلى أن دولة مثل هولندا بها ثراء فى المياه ومع ذلك هى من أكثر الدول ترشيدا للمياه.

وقال،" هذا يذكرنا بقول الإمام محمد عبده لدى زيارته للغرب وجدت إسلاما بلا مسلمين فى إشارة إلى تمسك الغرب بروح الإسلام"، موضحا أن رفض الإسلام لتبذير المياه جاء من باب الحفاظ على النعمة وليس مرتبطا بقلة المياه أو كثرتها.

وشدد الوزير، أن الإسراف فى المياه أمر مرفوض، مؤكدا أن الترشيد مطلوب وهناك خطة توعوية فى فريق عمل واحد تم تشكيله من وزارات الرى والزراعة والأوقاف، لهذا الغرض.

وقال الوزير، إن لجنة ترشيد المياه من الوزارات الثلاثة سوف تنعقد خلال أسبوعين ويوجد بها مسئول عن كل جهة لتوعية الفلاح والمواطن بالبعد الدينى والزراعى والبيئى بالبدائل الموفرة للمياه، مع عوامل تحفيذية للزراعات غير التقليدية مع خطة للرى بالرى بوسائل رى حديثة مؤكدا ان الحكومة تعمل كفريق عمل واحد من وزارات الثقافة والاسكان والبيئة والتربية والتعليم، مشددا على رغبة الأوقاف فى بث خطب عن ترشيد المياه وعدم تلويثها، يتم اطلاقها كل فترة، مشددا على أن نقطة المياه تساوى الحياة.

وقال الوزير، إن الوزارة ستنظم 30 ندوة و100 لقاء شهريا عن ترشيد المياه فى مراكز الشباب والأماكن العامة والحكومية والشعبية والمساجد وترشح كل وزارة 30 ممثل لها باللجنة المشتركة ممثل بكل محافظة.

من جانبه أكد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، أن مبادرة نقطة مياه تساوى حياة مبادرة جادة تحتاج إلى توعية دينية وفنية مع تحديد محاصيل موفرة للمياه ومواعيد للرى، مضيفا: أن الفريق الجماعى للحكومة فى هذه المبادرة قام بوضع خطة تنفيذية شاملة لتطوير المحاصيل والرى مع توعية شاملة للترشيد.

وأشار إلى أن الدولة تهتم بالغذاء الصحى الآمن، وترفض تلويث المياه التى تتحول إلى غذاء يتم تصديره  للخارج.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة