العالم يترقب إطلاق "Falcon Heavy".. سبيس إكس تستعد غدا لإطلاق صاروخها الأقوى.. قادر على حمل 6.3 طن للفضاء الخارجى.. سيارة تسلا "حمراء" أول ركابه.. وإيلون موسك: "انطلاق الصاروخ بعيدا عن منصة الإطلاق نجاحا كافيا"

الإثنين، 05 فبراير 2018 07:20 م
العالم يترقب إطلاق "Falcon Heavy".. سبيس إكس تستعد غدا لإطلاق صاروخها الأقوى.. قادر على حمل 6.3 طن للفضاء الخارجى.. سيارة تسلا "حمراء" أول ركابه.. وإيلون موسك: "انطلاق الصاروخ بعيدا عن منصة الإطلاق نجاحا كافيا" صاروخ فالكون الثقيل
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد شركة سبيس إكس الرائدة فى مجال الأبحاث الفضائية، لإطلاق صاروخها الثقيل Falcon Heavy غدا الثلاثاء 6 فبراير، حيث تأتى هذه الخطوة بعد سنوات طويلة من تأجيل إطلاق الصاروخ، خاصة وأن العالم يترقب بأمل نجاح إطلاق صاروخ فالكون هيفى، ما سيدفع شركة سبيس إكس خطوة إلى الأمام فى تحقيق خطتها لإرسال رحلات إلى المريخ.

 

صاروخ فالكون الثقيل

يعد صاروخ فالكون الثقيل أو Falcon Heavy والذى كان يعرف قبل ذلك بـ "فالكون 9 الثقيل"، هو عبارة عن مركبة إطلاق فضائية ثقيلة، وهو قادر على رفع ما يصل إلى 63500 كيلو جرام إلى الفضاء، وهو ما يتيح للشركة إمكانية تصنيع مركبة فضائية قادرة على نقل البشر إلى المريخ.

DRezf3BU8AASJRT


قدرات صواريخ فالكون الثقيل:

كشفت سبيس إكس فى وقت سابق أن هذا الصاروخ سيكون قادرا على حمل البشر للمريخ، إلا أن الشركة ألمحت أنها ستستخدم مركبة فضائية أخرى بإصدار مختلف لخططها المتعلقة بالسفر إلى المريخ، أما فيما يتعلق بقدرة الصاروخ فهو يعتبر الأقوى من بين الصواريخ التى تستعملها الشركة فى الوقت الحالى، كما أنه يعتبر ثانى أقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق بعد صاروخ Saturn V الذى صممته وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" للهبوط على سطح القمر عام 1969.

DRezf3DUEAAubA3

 

كم تبلغ تكلفة Falcon Heavy؟

كشفت تقارير سابقة أن تكلفة صاروخ Falcon Heavy بلعت حوالى 90 مليون دولار، وهو ما يعتبر أعلى بنسبة 45% من تكلفة صاروخ "فالكون 9" الذى أطلقته الشركة منذ عام 2012، لكن فى نفس الوقت فإن قوة صاروخ Falcon Heavy تعادل ثلاث صواريخ فالكون 9.

1YcTo3JxwbGmohXNvxUSYnSCGPi2-Lq4iH615Qtd-Ag

 

ما الهدف وراء أول إطلاق لصاروخ فالكون الثقيل؟

أشار "إيلون موسك" مؤسس الشركة إلى أن الصاروخ سيحمل سيارة "تسلا رودستر" حمراء إلى الفضاء، وفى النهاية إلى مدار حول المريخ، حيث من المقرر أن يبقى لمدة "مليار سنة أو نحو ذلك إذا لم ينفجر أثناء الصعود".

spacex-falcon-heavy-night-instagram-720x720

 

مما يتكون صاروخ فالكون الثقيل:

وكشفت التقارير أن صاروخ فالكون الثقيل يتكون من صاروخين معززين من نوع "Falcon 9"، مع صاروخ معزز مركزى "فالكون 9" معدل، وسيصل ارتفاع الصاروخ إلى حوالى 70 متر، وهو مصمم لإطلاق حمولات تصل كتلتها إلى 57 طن مترى إلى الفضاء.

DRezf3EVAAAqm2s


مميزات صاروخ سبيس إكس هيفى:

وقد تم تصميم صاروخ سبيس إكس الجديد ليكون قابل لإعادة الاستخدام، حيث تم بناء صواريخه المعززة الثلاثة لتكون قادرة على العودة مرة أخرى والهبوط على الأرض تماما بنفس الطريقة التى تقوم بها صواريخ فالكون 9 الحالية، وقد اختبرت سبيس إكس صاروخ فالكون الثقيل المركزى للمرة الأولى فى وقت سابق من هذا العام.

spacex-falcon-heavy-center-core-nasa-nfs-720x720

 

صاروخ فالكون الثقيل والمستقبل:

فيما تخطط شركة سبيس إكس لإضافة كبسولة Dragon space إلى صاروخ فالكون الثقيل، وذلك لإرسال ركاب إلى القمر بحلول نهاية عام 2018، حيث سيكون الصاروخ قادر على السفر لمسافات بعيدة فى الفضاء.

spacex-falcon-heavy-fairing-nasa-nfs-1422x948

 

مخاوف من الفشل

وفى الوقت الذى يأمل فيه إيلون موسك نجاح عملية إطلاق الصاروخ، فعبر موسك فى وقت سابق خلال نقاش فى مؤتمر بحوث وتطوير محطة الفضاء الدولية، قائلا إنه يرى " احتمال كبير ألا يصل الصاروخ إلى المدار"، مضيفا:"أريد تأكيدات كى أبنى توقعاتى وفقها، أتمنى أن تصل المركبة إلى مدى بعيد عن المنصة إلى درجة كافية لا تسبب لها الضرر ــ سأرى فى هذا نجاحا بكل صراحة".

spacex-falcon-heavy-horizon-720x720
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة