اعرف جسمك.. "الكعبرة" حلقة الوصل ما بين كفك وذراعك

الإثنين، 05 فبراير 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. "الكعبرة" حلقة الوصل ما بين كفك وذراعك الكعبرة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جسم الإنسان ملىء بالأسرار الكونية التى لم تكتشف بعد، ولكل عظمة من جسم الإنسان دور ووظيفة تقوم بها، ومن بين عظام الإنسان التى ربما تسمع عنها لأول مرة عظمة "الكعبرة"، ونتعرف عليها بالتفصيل فى السطور التالية.

وبحسب موقع "Inner body" فإن الكعبرة "radius" توجد فى منطقة اليد، فهى العظمة التى تربط بين المرفق والرسغ، وتقع يسار عظمة الزند، فهى إحدى عظمتى الساعد الكبيرتين، فالأولى تسمى كعبرة والثانية تسمى زند.

f

وشكل عظمة الكعبرة يشبه المنشور المنحنى طولياً، وبالرغم من أن الكعبرة تبدأ من جزء ضيق من العظام، إلا أنه يتسع على طول الساعد بشكل أكبر من عظمة الزند.

وعن وظيفة عظمة الكعبرة فهى تثبيت عظام الذراع مع الساعد وتسهيل حركة كف اليد للأعلى والأسفل، فهى عبارة عن تجويف طويل وضيق مغطى بطبقة سميكة من العظم المضغوط وهو العظم الأكثر سماكة مقارنة بالعظام الخارجية وهو نحيف من جهة الأطراف.

9034_fit512

وكسور عظام الكعبرة تؤدى إلى إصابة العصب الكعبرى وبالتالى تدلى الرسغ وعدم السيطرة على حركة اليد، لذا يجب إسعاف المصاب سريعاً، كما يعتمد العلاج على وضع العظام، وتحركها من مكانها، ودرجة الألم التي يعاني منها المريض، ويتم العلاج حسب حالة الكسر فقد يحتاج المريض إلى عملية جراحية أو العلاج بدون جراحة إذا كانت حالة العظام المكسورة جيدة فيمكن وضع الجبس حتى يلتئم الكسر. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عالدل

علاج كسور اسفل عظمه الكعبره

د خالد عمارة استاذ جراحة وتشوهات العظام يكتب: كسور أسفل عظمة الكعبرة و الرسغ من الكسور المنتشرة خاصة في من يعانون من هشاشة بالعظام و اغلب هذه الكسور يمكن علاجه بالجبس او الرد المغلق بدون جراحة او بجراحة بسيطة و هناك مقاييس لتحديد قبول وضع الكسر من عدم قبوله وهي الانحراف الى الخلف اقل من 10 درجات الانحراف الى الخارج اقل من 15 درجة ان يكون سطح المفصل فيه انتقال اكثر من 2 مللي متر ان يكون هناك قصر اكثر من 5 مللي متر في هذه الحالات يجب التدخل بالرد المغلق او المفتوح و التثبيت الداخلي حسب نوع الكسر اما في كبار السن فيمكن تفادي الجراحة لكن على حساب ان تكون وظيفة الرسغ اقل من الطبيعي بسبب الاعوجاج

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة