زعيم المحافظين فى بولندا: واثق من توقيع الرئيس على قانون محرقة اليهود

السبت، 03 فبراير 2018 01:31 م
زعيم المحافظين فى بولندا: واثق من توقيع الرئيس على قانون محرقة اليهود الرئيس البولندى
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد زعيم المحافظين الحاكمين في بولندا ياروسلاف كاتشينسكى أنه واثق من ان الرئيس اندري دودا سيوقع القانون المثير للجدل حول محرقة اليهود الذي دانته إسرائيل بشدة.

وقال كاتشينسكى "اننى مقتنع تماما بان الرئيس اندري دودا سيسلك الطريق الذى أعلن عنه، أي سيوقع" هذا القانون، ويعتبر كاتشينسكى الرجل الذى يقف وراء اي قرار سياسى كبير فى بولندا فى ظل حكومة حزب القانون والعدالة الذى يقوده.

وأقر مجلس الشيوخ البولندي ليل الأربعاء الخميس قانونا مثيرا للجدل حول محرقة اليهود، هدفه الدفاع عن صورة البلاد لكنه أثار غضب إسرائيل. وأثار القانون انتقادات وتحذيرات وقلقا لدى واشنطن وعدد من المنظمات اليهودية والمؤسسات الدولية.

والقانون الذي يريد المحافظون ان يمنع استخدام عبارة "معسكرات الموت البولندية" فى إشارة إلى معسكرين أقامهما النازيون في بولندا خلال الحرب، ينبغي أن يحصل على توقيع رئيس الدولة اندرى دودا ليدخل حيز التنفيذ.

ودانت سفارة إسرائيل في وارسو الجمعة "موجة هجمات اساسها معاداة السامية" في بولندا، في اوج خلاف دبلوماسي كبير حول مسؤولية بولندا في محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية.

وقالت السفارة "فى الأيام القليلة الماضية لم يكن باستطاعتنا الا أن نلاحظ موجة من التصريحات المعادية للسامية تصل الى السفارة عبر كل القنوات ووسائل الاتصال، والعديد منها استهدفت السفيرة انا ازاري شخصيا".

وأشار البيان الى "التصريحات المعادية للسامية التي تملأ الانترنت في بولندا وأصبحت الآن موجودة على وسائل الإعلام الرئيسية أيضا، خصوصا على قناة تى فى بى انفو" التى قدمت بعد ذلك إعتذاراتها للسفيرة فى بيان.

وتحدث معلقو القناة الرسمية عن الموضوع بطريقة ساخرة. وقال "نستطيع القول ان هذه المعسكرات ليست ألمانية ولا بولندية بل يهودية". لانه من الذي شغل المحارق؟ ومن مات هناك؟"، وأعاد أحد المعلقين نشر تغريدات على تويتر استخدم فيها عبارات مهينة لليهود.

ودانت السفارة أيضا المعلومات الخاطئة التي بثتها قناة التلفزيون وخصوصا تلك التي تحدثت عن صلة لم يتم اثباتها بين الانتقادات الاسرائيلية للقانون الجديد واطلاق اعمال دفع تعويضات متواضعة عن العقارات التي تم تأميمها في بولندا من قبل النظام الشيوعى بعد الحرب العالمية الثانية، وكان يملك عددا منها يهود.

وقالت السفارة فى بيان "حتى الآن امتنعنا عن الرد لكن لم يعد بامكاننا السكوت".

وفي وقت لاحق قدمت قناة "تى فى بى انفو" إعتذارات رسمية الى السفارة وسحب الرسائل المهينة من تويتر. كما أعلنت أن "إجراءات تأديبية" ستتخذ ضد المسؤولين.

وقالت القناة في بيان معبرة عن اعتذارها للسفيرة الإسرائيلية أن "مجلس إدارة التلفزيون البولندى ترى أنه لا يمكن أن يكون هناك مكان فى التلفزيون العام لمضامين تمييزية واقصاء".

ووصف رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكى الجمعة التوتر مع إسرائيل والولايات المتحدة فى شان قانون المحرقة بأنه "موقت".

وقال رئيس الوزراء الذي دعا مجموعة من الصحفيين الأجانب لمرافقته إلى قرية ماركوفا في جنوب شرق البلاد حيث أقيم متحف فى ذكرى أسرة بولندية تم القضاء على أفرادها لإيوائها يهودا إبان الاحتلال النازى "أنه تراجع موقت للعلاقات مع إسرائيل والولايات المتحدة، وآمل بان تتحسن قريبا حين نشرح موقفنا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة