رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية يتفقد قريتى الناصرية وشارونة بالمنيا

السبت، 03 فبراير 2018 08:00 م
رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية يتفقد قريتى الناصرية وشارونة بالمنيا جانب من الجولة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد الدكتور فتحى عبد الوهاب، صباح اليوم، ورش الرسم والأشغال الفنية، كذلك ورش الحرف والنشاط الفنى بقرى الناصرية، شارونة بمحافظة المنيا.

وقالت أميرة فاروق، إحدى متدربات قرية طهنا الجبل، إنها استفادت بشكل كبير من مشروع تنمية جنوب الوادى، خاصة بعد أن تعلمت حرفة السجاد، وأضافت أن الحرفة بالرغم من سهولتها إلا أنها تدر دخلا كبيرا عليها، خاصة وأنها لم تتعلم فقط صناعة السجاد، لكن تصنيع الحقائب، التى ستساعد كثيرا تلاميذ القرية نظرا لرخصها مقارنة بالحقائب.

جاء ذلك خلال ورش الحرف المقامة بإحدى قرى المرحلة الثالثة من مشروع تنمية جنوب الوادى والذى تنظمه وزارة الثقافة، ممثلة فى قطاع صندوق التنمية الثقافية، بمشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة وقطاع الإنتاج الثقافى وبالتعاون مع محافظة المنيا، المجلس القومى للمرأة، وزارة التربية والتعليم، وزارة الشباب، وزارة التضامن الاجتماعى.

وأشارت إلى أنها ستقوم بتدريب عدد من فتيات وسيدات قرية طهنا الجبل، وتعليمهن حرفة السجاد، وأنها تأمل فى افتتاح مشروعها الخاص بها فى هذه الحرفة، وأضافت إلى أنها تحلم بأن تصبح سيدة أعمال كبيرة.

وقالت بهية علاء الداخلى، إحدى المتدربات على حرفة النول، إنها تنوى أن تقوم بتدريب سيدات القرية على تلك الحرفة وتصنيع المفارش، وغيرها من احتياجات المنزل، مشيرة إلى غلاء أسعار هذه الأنواع فى الأسواق، فى حين أنها تستطيع أن تبيع منتجاتها بأسعار أرخص وبخامات جيدة، لأهالى القرية.

فى حين قالت ماريان شوقى برسوم، إحدى متدربات السجاد إنها تأمل فى بيع منتجاتها من السجاد للسائحين أيضا، وأنها تحلم أن تنشئ شركة كبيرة بمساعدة أهالى القرية وأن يصل منتجها إلى كل مكان فى العالم

أما عبير على، إحدى متدربات قرية طهنا الجبل على حرفة النول، فإنها تعلمت فى مشروع تنمية جنوب الوادى خاصة فى ورش التنمية البشرية، نبذ الاختلاف، كما تعلمت قيم التسامح، والتعاون والمساواة بين الجميع، وقالت إنها تأمل أن تدر عليها حرفة النول دخلا كبيرا خاصة أنها ستبدأ على الفور فى مشروعها الخاص بها.

وفى نفس التوقيت بدأت ورش الرسم والأشغال الفنية والموجهة لأطفال القرى من سن 5 وحتى 15 عاما، بالقرى الأربعة المستهدفة، حيث شهدت الورش إقبالا كبيرا من الأطفال.

وفى السادسة من مساء اليوم بدأت الحفلات الفنية، حيث قدم الأراجوز وخيال الظل عروضه لأهالى قرية طهنا الجبل، بعنوان "إحنا أخوات" تأليف د. نبيل بهجت، تمثيل على ابو زيد، مصطفى الصباغ، محمود سيد، صابر شيكو، وبقرية جزيرة شارونة قدمت فرقة المنيا للفنون الشعبية عددا من رقصاتها، وبقرية شارونة قدمت الفرقة القومية للألات الشعبية مجموعة من الأغانى التراثية، وبقرية الناصرية قدم السيرك القومى عددا من الفقرات التى حازت على اعجاب الجمهور.

وكانت أعداد الجماهير التى شاهدت العروض الفنية بالأربعة قرى قد تجاوز أكثر من سبعة آلاف مواطن خلال اليوم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة