فيديو.. 10 مشاهد تلخص رحلة قطار الموت.. النقل: عجلة البوجى سبب الحادث.. والصحة: المستشفيات تستقبل 7 جثث و12 "أشلاء".. والنائب العام يأمر بفتح تحقيق عاجل.. ورئيس الوزراء يوجه بتسخير كل الإمكانات لعلاج المصابين

الأربعاء، 28 فبراير 2018 06:27 م
فيديو.. 10 مشاهد تلخص رحلة قطار الموت.. النقل: عجلة البوجى سبب الحادث.. والصحة: المستشفيات تستقبل 7 جثث و12 "أشلاء".. والنائب العام يأمر بفتح تحقيق عاجل.. ورئيس الوزراء يوجه بتسخير كل الإمكانات لعلاج المصابين حادث قطار البحيرة
كتب: مدحت وهبة - رضا حبيشى - هند مختار – حازم عادل – سد الخلفاوى - وائل ربيعى- مريم بدر الدين - سمير حسنى - مصطفى عادل - ناصر جودة - جمال أبو الفضل - تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العديد من المشاهد حفل بها اليوم الدامى بمحافظة البحيرة، التى استقبلت حادثا مأساويا باصطدام قطار ركاب بآخر للبضائع، بخط المناشى، بمحطة الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة، حيث يستمر المسعفون فى نقل المصابين، والبحث عن أشلاء الضحايا بين حطام القطار، حيث وصل عدد الضحايا إلى 19 شخصا وإصابة 51 آخرين من الركاب وفق الإحصاءات الأولية التى أعلنت عنها الجهات الرسمية.

 

7

جثث وبقية الوفيات أشلاء

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات صحفية، أن الحصر التقديرى حتى الآن للحادث كشف وجود 7 جثث كاملة، بالإضافة إلى أشلاء لم يتم التمكن حتى الآن من تحديد هويتها، مشيرا إلى أن أعداد المصابين التى وصلت إلى وزارة الصحة بلغت 34 مصابا، بينما هناك 17 مصابا تم نقلهم بواسطة الأهالى.

 

 

وأشار مجاهد إلى أن المصابين تم نقلهم إلى مستشفيات بدر، وإيتاى البارود ودمنهور التعليمى ووادى النطرون، وقد وجه وزير الصحة بنقل جميع المصابين إلى مستشفى دمنهور التعليمى، نظرًا للتجهيزات المتوفرة بها، موضحا أن الحالة الصحية للمصابين مستقرة، إلا أن هناك من 4 إلى 6 حالات غير مستقرة، بينهم طفل عمره 10 سنوات مصاب بنزيف داخلى، وسيدة مصابة بكدمة فى الجمجمة.

السكة الحديد: سقوط عجلة البوجى من العربة الثالثة أدى لاحتكاكها بقطار طفلة

وقالت هيئة السكة الحديد، فى بيان رسمى أن القطار رقم 678، ركاب ايتاى البارود - القاهرة طريق المناشى تأخر نتيجة سقوط عجلة البوجى من العربة الثالثة أثناء سيرة بمحطة أبو الخاوى مما أدى إلى احتكاكها مع عربة قطار طفلة المخزن على السكة.

وأوضحت الهيئة أنه على الفور تم الدفع بمعدات ثقيلة الرفع لرفع عجلة البوجى نتيجة سقوطها بحوش المحطة وجارى المتابعة.

 

وأكدت مصادر مسئولة بالسكة الحديد، على أن سائقى قطارى ركاب وبضائع خط المناشى أحياء ولم يصابوا فى الحادث، مشيرة فى الوقت نفسه إلى تحويل حركة قطارات الخط، سواء القادمة من القاهرة أو ايتاى البارود لحين رفع أثار الحادث، بعدما توقفت حركة القطارات فى موقع الحادث.

وقال المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكة الحديد، إن قطار البضائع كان محملا بالطفلة، وكان متوقفا بمحطة أبو الخاوى بمركز كوم حمادة وحدث احتكاك بينه وبين قطار ركاب رقم 678 القادم من ايتاى البارود إلى القاهرة نتيجة خروج عجلات العربة الثالثة منه عن القضبان.

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد لـ"اليوم السابع" أن العربة الثالثة من قطار الركاب تحاشرت "احتكت" مع قطار البضائع المتوقف على سكة التخزين مما أدى لوقوع الحادث، لافتا إلى أن التحقيقات ستكشف سبب خروج لوحة "عجلات" العربة الثالثة عن القضبان.

 

وزير النقل يأمر بتشكيل لجنة فنية للتحقيق

ومن جانبه كلف الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بتشكيل لجنة فنية للتحقيق فى أسباب حادث قطارى البحيرة.

 

فيما دفعت وزارة الصحة والسكان، الدفع مرفق الإسعاف بمحافظة الغربية والبحيرة بحو 50 سيارة إسعاف مجهزة لموقع حادث تصادم قطار بضائع بأخر ركاب بمنطقة كوم حماده، فى محافظة البحيرة كبيان مبدئى للحادث.

 

وأعلنت الصحة أنه تم نقل المصابين والوفيات إلى مستشفيات ايتاى البارود وبدر، فيما تم رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بمستشفيات المحافظة وهى دمنهور، ووادى النطرون وكفر الدوار لاستقبال أى حالات.

 

النائب العام المستشار يأمر بفتح تحقيقات فورية

من جهته أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بفتح تحقيقات فورية وعاجلة فى الحادث المروع، وكلف فريقا موسعا من محققى النيابة العامة بالتحرك وإجراء المعاينات اللازمة لمسرح الحادث، وإجراء حصر لأعداد المصابين والاستماع إلى أقوال من تسمح حالتهم، وكذا الاستماع إلى أقوال شهود الحادث، للوقوف على كيفية وقوعه، مع التصريح بدفن جثامين المتوفين فى الحادث عقب تحديد أسباب الوفاة لكل منهم.

 

كما وجه صادق، أعضاء النيابة العامة بتشكيل اللجان الفنية اللازمة، وندب جهات الفحص المختصة لتحديد الأسباب الفنية وراء حادث التصادم، واستجواب أية أطراف ذات صلة بالحادث تمهيدا لتحديد المسئوليات الجنائية. 

 

النيابة تكلف بالتحريات اللازمة.. وطوارئ بالمستشفيات الجامعية

وأمرت النيابة العامة بتكليف أجهزة الأمن بإجراء التحريات اللازمة حول الحادث، وموافاة النيابة بالتحريات على وجه السرعة حتى يتم الانتهاء من التحقيقات.

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، رفع حالة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية بجامعات طنطا والإسكندرية وكفر الشيخ استعدادا لاستقبال أى حالات إصابة ناتجة عن الحادث، بالتنسيق الكامل مع مستشفيات وزارة الصحة.

كما وجه الوزير لجنة إدارة الأزمات والكوارث بالمستشفيات الجامعية للتنسيق مع مستشفيات جامعات طنطا والإسكندرية وكفر الشيخ فى هذا الشأن لسرعة تجهيز كل الاستعدادات المطلوبة.

 

غادة والى: خروج 31 مصابًا من المستشفيات من أصل 51

وأفادت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى فى تصريحات صحفية، بخروج 31 مصابا من المستشفيات من أصل 51 مصابا، وأنه جارى متابعة ودعم الضحايا من قبل فرق الإغاثة بمديرية التضامن بالبحيرة.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعى على الفور سامى الصياد، مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالبحيرة بالتوجه إلى موقع الحادث لتقديم الدعم اللازم لأسر الضحايا والمصابين، كما وجهت فرق الهلال الأحمر للتواجد فى الموقع لتقديم أوجه الرعاية، فيما توجهت سيارات الإسعاف لنقل المصابين والضحايا فى حادث قطار المناشى.

 

محافظ البحيرة: نقل 57 مصابا للمستشفيات

وقالت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، إنه تم نقل 57 مصابًا فى الحادث لمستشفيات دمنهور وإيتاى وبدر لتلقى العلاج، ووجهت برفع حالة الطوارئ والاستعداد بأقسام الاستقبال وغرف العمليات والعناية المركزة بمستشفيات كوم حمادة وبدر والدلنجات وإيتاى البارود وباقى مستشفيات المحافظة لعمل الإسعافات الأولية اللازمة واستقبال حالات المصابين الناتجة عن تصادم قطارى بضاعة اليوم، الأربعاء، أمام قرية أبو الخاوى مركز كوم حمادة على خط المناشى المتجه للقاهرة.

 

رئيس الوزراء يتابع ويوجه بحشد جميع الإمكانات اللازمة لنقل الوفيات والمصابين

ويتابع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء باهتمام بالغ تطورات الحادث، حيث كلف وزير النقل بالتوجه إلى موقع الحادث لمتابعة المستجدات أولاً بأول على الأرض، والتعامل الفورى مع تداعياته، واتخاذ الإجراءات اللازمة فى ضوء ما يتم معرفته من أسباب وقوع الحادث.

كما وجه رئيس الوزراء وزير الصحة بحشد جميع الإمكانات اللازمة لنقل الوفيات والمصابين، والتأكد من توفير كافة سبل الرعاية الطبية لهم، وكذا وزير النقل بالإسراع فى رفع آثار الحادث لعدم تعطيل حركة القطارات.

كما كلف رئيس الوزراء غرفة العمليات المركزية التابعة لمركز المعلومات، بمتابعة تداعيات حادث قطارى البحيرة ورفع تقارير عنه لضمان التعامل السريع مع الحادث.

وزير التنمية المحلية يكلف بتقديم تقارير دورية عن الحادث

وأجرى اللواء أبوبكر الجندى وزير التنمية المحلية اتصالاً هاتفياً بالمهندسة نادية عبده محافظ البحيرة للوقوف على ملابسات الحادث، وكلف وزير التنمية المحلية غرفة العمليات بالوزارة، بمتابعة مستجدات الحادث والتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة والوزارات المعنية ورفع تقارير عنه لضمان التعامل السريع مع الحادث.

شهود عيان: الحادث وقع أمام قرية أبو الخاو

وأكد شهود عيان أن الحادث وقع أمام قرية أبو الخاو، مركز كوم حمادة، فيما انتقلت القيادات الأمنية، لموقع الحادث، وتم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف.

 

 

 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 

أكد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، على أن محافظة الاسكندرية تقوم بالتجهيز والاستعداد لاستقبال أى حالات إصابة من حادث تصادم قطارى البحيرة.

 

وأكد محمد سلطان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم التنسيق حاليا مع محافظة البحيرة لتقديم شتى سبل الدعم والمساعدة فى هذا الحادث الأليم حيث تم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف وتجهيز عدد من المستشفيات لاستقبال المصابين.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة