س و ج.. تعرف على أسباب منع صهر ترامب من الإطلاع على المعلومات "السرية" فى البيت الأبيض

الأربعاء، 28 فبراير 2018 04:29 م
س و ج.. تعرف على أسباب منع صهر ترامب من الإطلاع على المعلومات "السرية" فى البيت الأبيض جاريد كوشنر صهر الرئيس دونالد ترامب
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خسر جاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب وكبير مستشاريه، حق الأطلاع على المعلومات المصنفة سرية للغاية، فى البيت الأبيض، وأفادت تقارير إعلامية أمريكية أن مستشار البيت الأبيض البالغ من العمر 37 عاما لم يعد بإمكانه الوصول إلى المعلومات الأكثر سرية فى الولايات المتحدة.

ورفض البيت الأبيض، بما فى ذلك الرئيس نفسه التعليق على المسألة، لكن مسئولين أكدوا أن القرار لن يؤثر على دور كوشنر فى الإدارة الأمريكية .

 ويقدم "اليوم السابع" فى "س" و "ج " أسباب منع صهر ترامب من الإطلاع على المعلومات المصنفة بالسرية للغاية.
 

ما هو دور جاريد كوشنر داخل البيت الأبيض؟
 

كان جاريد كوشنر جزءا لا يتجزأ من حملة الانتخابات الأمريكية التى أوصلت ترامب إلى السلطة ويعد المستشار الأبرز للرئيس داخل البيت الابيض، وهو متزوج من ابنة الرئيس إيفانكا ويسعى إلى لعب دورا رياديا فى الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، كما أنه من أبرز المؤيدين لتكثيف دعم واشنطن لحكومة رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو.

كيف يؤثر القرار على المهام المكلف بها كوشنر ؟
 

سيؤدى ذلك إلى شكوكا جدية على وضعه كشخصية نافذة داخل البيت الأبيض، وقدرته على التفاوض فى ملف السلام فى الشرق الأوسط ويتوقع أن يؤدى ذلك إلى  عدم القدرة على الوصول إلى المعلومات "السرية للغاية والحساسة"، وعلق المفاوض السابق فى قضايا الشرق الأوسط آرون ديفيد ميلر إلى أن كوشنر يواجه حاليا خطر فقدان "مصداقيته" أمام محاوريه فى الشرق الأوسط، قائلا: "يعرفون أنه لا يمكنك قراءة" الوثائق المتعلقة بهم "ولا يمكنك معرفة ما تجهله".

 

هل أثر القرار على ايفانكا ترامب وإطلاعها هى الأخرى على الوثائق؟
 

طرحت تساؤلات بشأن مستوى التصريح الأمنى الذى تمتلكه ايفانكا ترامب التى زارت كوريا الجنوبية مؤخرا، وأوجزت رئيسها مون جاى-ان بشأن العقوبات الكورية الشمالية، وأجبر كوشنر مرارا على مراجعة إفاداته أمام الاستخبارات الأمريكية ووكالات أخرى بشأن اتصالاته بالمسئولين الأجانب ومصالحه التجارية.

هل صهر ترامب ملتزم بقوانين البيت الأبيض ؟
 

قبل ورود المعلومات بشأن التصريح الأمنى، أعلن مستشار كوشنر المقرب جوش رافل أنه سيغادر البيت الأبيض، واتهم صهر الرئيس بخرق "قانون هاتش" الذى يضع قيودا على أنشطة مستشارى البيت الأبيض السياسية.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن 4 حكومات أجنبية على الأقل -- الصين وإسرائيل والمكسيك -- فكرت فى الطريقة التى يمكنها من خلالها التأثير على أعمال كوشنر التجارية ونقاط ضعفه السياسية، وأثار ذلك عدة دعوات من النواب لإقالة كوشنر.

ما رأى المسئولين الأمريكيين بالكونجرس عن صهر ترامب؟
 

تساءل عضو الكونجرس روبن جاليجو "ما الذى يجب أن يفعله جاريد لتتوجب إقالته؟" فيما اعتبر السناتور ريتشارد بلومنثال عبر "تويتر" أن سحب تصريح كوشنر الأمنى جاء "متأخرا".

وقال إن التحرك "يثير تساؤلات بشأن ارتباطاته بدول مثل الصين والتضارب المحتمل فى المصالح فى وقت يتولى مسؤوليات هامة على صعيد السياسة الخارجية فى البيت الأبيض".

ما رأى الرئيس الأمريكى فى صهره ؟
 

أكد ترامب أن "جاريد قام بمهمة رائعة، أعتقد أنه تم التعامل معه بطريقة غير منصفة"، لكنه أشار إلى أن القرار بشأن تصريح كوشنر الأمنى يعود إلى كيلى قائلا "لا شك لدى بأنه سيتخذ القرار الصحيح".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة