"السيد".. 327 عاما على ميلاد أول من أنشأ مفهوم المجلة الثقافية

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 09:00 م
"السيد".. 327 عاما على ميلاد أول من أنشأ مفهوم المجلة الثقافية إدوارد كيف
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول التاريخ إن أكثر الناس إيمانا بقدراتهم ومواهبهم هم من يصبحون نجوما يهتدى بها التائهون القادمون من أجيال متعاقبة عليهم، من بين هؤلاء الإنجليزى إدوارد كيف (27 فبراير 1691 – 10 يناير 1754)، الذى تمر اليوم الذكرى الـ327 على ميلاده، ويعد أول من أنشأ مفهوم المجلة بمعناها المعاصر.
 
لم تكن طفولة إدوار كيف مترفة، لقد ولد لأب يعمل إسكافى، ولهذا التحق بمدرسة متوسطة، فى نيوتن فى وارويكشاير، إلا أنه سرعان ما تم فصله من المدرسة بتهمة سرقة مدير المدرسة، ولهذا لجأ للعمل فى مهن عديدة، فمن تجارة الأخشاب، إلى العمل فى الصحافة آنذاك، ثم العمل فى المجال الطباعة.
 
إدوارد كيف
إدوارد كيف
 
حاول إدوارد كيف إقناع العديد من المطابع ودور النشر فى لندن بتبنى فكرته بإنشاء مجلة، فلم يجد أى حماس يشجعه على الاستمرار، ولأنه كان مؤمنًا بنفسه أكثر من أى شىء، قام هو بتطوير فكرة المجلة، التى رأى أنها ينبغى أن تغطى جميع الموضوعات التى تهم عامة المثقفين، بداية من التجارة وانتهاء بالشعر، ومن هنا أصدر مجلة "السيد" عام 1731، وفى وقت قصير أصبح "السيد" من أكثر من الدوريات شهرة فى ذلك الوقت، والأمر الذى عاد عليه بالنفع فأصبح من الأثرياء.
 
مجلة السيد عدد مايو 1759
مجلة السيد عدد مايو 1759
 
كرس إدوارد كيف كل حياته للمجلة، وكان يعرف بأنه نادرًا ما يغادر مقرها، فأصبحت بيته، ولأنه كان يتمتع بعقلية رجل أعمال عمل على الاستعانة بالعديد من الكتاب فى المجلة، أشهرهم صمويل جونسون، الذى كان يكن الفضل لـ"كيف" فى توظيفه لعدة سنوات. كما أن "كيف" نفسه قام بالتحرير فى مجلته تحت اسم الكتابة سيلفانوس أوربان.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة