س و ج.. ما هى مذبحة مدينة خوجالى الأذربيجانية؟

الأحد، 25 فبراير 2018 04:29 م
س و ج.. ما هى مذبحة مدينة خوجالى الأذربيجانية؟ الجيش الأذربيجانى ـ صورة أرشيفية
كتبت شيماء بهجت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحيى أذربيجان غدا الاثنين، مأساة مدينة خوجالى والتى تعتبر إحدى أبشع المآسى التى مرت بها أذربيجان فى تاريخها خلال القرن العشرين والتى راح ضحيتها وشرد بسببها الكثير والكثير من الشعب الاذربيحانى .وتعد مذبحة خوجالى مذبحة ارتكبت ضد الإنسانية جمعاء، وليس ضد الشعب الأذربيجانى فقط، وكان الأرمينيون هم من ارتكبوا المذبحة، التى راح ضحيتها مئات المدنيين، بينهم أطفال ونساء، ونستعرض فى "س وج" بعض التفاصيل  عن مذبحة خوجالى.

س: أين تقع مدينة خوجالى؟

 

ج: تقع وسط منطقة قراباج الجبلية الأذربيجانية، وتعد ثانى أكبر المناطق السكنية للأذربيجانيين بعد مدينة شوشا فى قراباج الجبلية، حيث يعيش بها 7 آلاف نسمة.

 س: من قام بمذبحة مدينة خوجالى؟ وفى أى عام؟

 

ج: قامت قوات الجيش الأرمنى بمذبحة مدينة خوجالى، فى 25-26 فبراير 1992 فى إقليم ناجورنى كاراباخ الأذربيجانى.

س: كم عدد ضحايا المذبحة؟

 

ج: حسب الأرقام الرسمية راح ضحية القوات الأرمينية فى المذبحة 613 مدنيا من بينهم 106 سيدات.

س: متى اندلعت الحرب أذربيجان وأرمينيا؟

 

ج: اندلعت الحرب بين أذربيجان وأرمينيا عام 1988 واستمرت لمدة 6 سنوات وانتهت باحتلال أرمينيا لما يقرب من 20% من الأراضى الأذرية واضطر حوالى مليونى مدنى للهروب أو الهجرة إلى المناطق الداخلية فى أذربيجان.

س: ما هو رد البرلمان الأذرى خلال الحرب؟

 

ج: أصدر البرلمان الأذرى عام 1991 نتيجة للضغوط الشعبية، قرارا يلغى فيه وضع الحكم الذاتى فى منطقة مرتفعات كارا باج (ناجورنى كاراباخ).

س: ما هو قرار برلمان ناجورنى كاراباخ بعد إلغاء وضع الحكم الذاتى؟

 

ج: اتخذ برلمان ناجورنى كاراباخ، والذى يمثل الأرمن أغلبية سكانها، قرارا، بإجراء استفتاء شعبى وإعلان الاستقلال ثم انسحبت القوات السوفيتية من المنطقة عام 1992 لتترك خلفها توترات بسبب الجماعات المسلحة من المتطوعين الأرمن والتى بدأت بتنفيذ العديد من الأعمال كالقتل والهجوم على المدنيين الأذريين وقطع طرقهم، لافتا إلى نحو 186 ألفا من الأذريين اضطروا فى بداية عام 1990 إلى الرحيل من أرمينيا إلى أذربيجان وبعدها تم الاستيلاء على قرية أذرية من قبل الأرمن فى أكتوبر عام 1991 لترتكب بعدها مذبحة خوجالى.

س: لماذا مدينة خوجالى بالذات التى تقع بها هذه المأساة ؟

 

ج: مدينة خوجالى تقع وسط منطقة قراباج الجبلية، ولها موقع استراتيجى مهم فى هذه المنطقة. وهى على بعد 10 كيلو مترات من مدينة "خانكندلى" فى الجنوب الشرقى من أذربيجان، عند سلسلة جبال قراباج، كما يوجد بها المطار الوحيد بمنطقة قراباج الجبلية بأكملها.
 
ولقد اعترف الجانب الأرمينى بعد ذلك أن الهدف الأساسى من هجومه على مدينة خوجالى هو تدميرها وإخلاء طريق "عسكران - خانكندلى" المار بها، والاستيلاء على المطار الموجود فى حوزة الأذربيجانيين.
 
كما يوجد بالمدينة آثار تاريخية قديمة، وبها آثار حضارة خوجالى - جداباى الأذربيجانية التى تعود إلى القرنين الرابع عشر والثانى عشر قبل الميلاد، كما عثر بها أيضًا على آثار مدفونة تعود إلى نهاية العصر البرونزى وأوائل العصر الحديدى مثل بعض الصناديق الحجرية، والسراديب والمقابر الضخمة. وغير ذلك من الآثار التى تعود لحضارة الأذربيجانيين القدامى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة