بعد لافتات مصر الجديدة.. مش لازم فضيحة عشان تبطل تبول فى الشوارع.. الأضرار الطبية تشكل كارثة على صحتك.. استنشاق رائحة البول يسبب السل والميكروبات العنقودية.. وعدم غسل يديك بعد الحمام يصيبك بهذه الأمراض

الأحد، 25 فبراير 2018 06:00 م
بعد لافتات مصر الجديدة.. مش لازم فضيحة عشان تبطل تبول فى الشوارع.. الأضرار الطبية تشكل كارثة على صحتك.. استنشاق رائحة البول يسبب السل والميكروبات العنقودية.. وعدم غسل يديك بعد الحمام يصيبك بهذه الأمراض اضرار التبول بالشوارع-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى بالفترة الأخيرة، لافتة تحذيرية بأحد شوارع مصر الجديدة من التبول فى الشارع، والتهديد بأنه سيتم تصوير ما يحدث ويذاع على موقع اليوتيوب، الأمر الذى لقى إعجاب الكثير من رواد المواقع التواصل الاجتماعى متمنين تطبيقه على مستوى محافظات مصر.

وحدد القانون المصرى عقوبة التبول فى الشارع بالمادة رقم (278) من قانون العقوبات التى تنص على "كل من فعل علانية فعلاً فاضحًا مخلاً بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه، ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين".

وبرغم من عقوبة الحبس والغرامة المالية إلا أنه لم يلتزم الكثير من الأشخاص وما زالوا يقيمون بهذا الفعل فى الشارع وتحت الكبارى وغيرها من الأماكن، ما أدى إلى انتشار الروائح الكريهة وانتشار الميكروبات المسببة للأمراض.

28059166_959714990846941_6197927813948031506_n

 

استنشاق رائحة البول تسبب الإصابة بالسل

وقال الدكتور سمير الأشقر، استشارى أمراض الأنف والأذن والحنجرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن التبول فى الشارع مع إلقاء القمامة يتسبب فى انتشار الميكروبات التى تتكاثر وتتطاير ويتنفسها المارة وتسبب الكثير من الأمراض بالجهاز التنفسى.

وأضاف: "تمر رائحة البول التى تحتوى على ميكروبات بالجيوب الأنفية ثم البلعوم ثم إلى المرىء، وتسبب الإصابة بالالتهاب العادى ومن أعراضه ارتفاع درجة الحرارة، التى سرعان ما يشفى منها المريض بعد فترة قصيرة، ولكن البعض يصاب بالتهاب مزمن منها الإصابة بأمراض السل".

وأشار إلى هناك ميكروبات تتعايش مع الأكسجين وأخرى لا تعتمد على الأكسجين فى التكاثر والمسببة لأمراض الجهاز الهضمى.

وطرق الوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسى، هى:
 

-ارتداء كمامات خاصة للوقاية من الميكروبات المتواجدة بالبول.

- تنظيف البيئة ورش مبيدات حشرية للتخلص من الميكروبات.

- إقامة دورات مياه عامة بالشوارع والميادين بمختلف المحافظات والاهتمام بنظافتها.


عدم الاهتمام بغسل الأيدى بعد قضاء الحاجة يسبب التسمم الغذائى وبكتيريا الشبجيلا وتيفويد

الدكتور محمد منيسى، استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى، قال إن عدم نظافة أيدى العمال أثناء طهى الطعام أو نظافة الخضراوات واللحوم قبل إعدادها تسبب أمراضًا خطيرة للإنسان، حيث يتسبب فى إصابة الإنسان ببكتيريا الإيكولاى.

وأضاف استشارى أمراض الباطنة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، لا يمكن مثلا أن نضمن أن العمال فى هذه المطاعم يحرصون على غسل أيديهم بعد الخروج من الحمام، وبالتالى من الممكن أن يكونوا السبب فى نقل هذا النوع من البكتيريا للأطعمة التى يجهزها.

وأشار استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى إلى أن "الإيكولاى" تسبب للإنسان الإصابة بأمراض مثل النزلات المعوية والفشل الكلوى والتسمم الغذائى وإسهال دموى.

 

 

02-What-Your-Mystery-Stomach-Pain-Could-Mean-176880069-miszaqq-1024x683

 


أعراض الإصابة ببكتيريا الإيكولاى هى:

 

1- الحمى.

2- الغثيان.

3- القىء.

4- دم فى البول.

 

2026077_720x360


الوقاية والعلاج من الإصابة ببكتيريا "الإيكولاى"

وأشار استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى إلى أن العلاج يحدده الطبيب حسب الحالة، وللوقاية يجب غسل اليدين بالماء والصابون، وغسل الطعام جيدًا قبل إعداده لقتل البكتيريا والجراثيم.


بكتيريا الشيجيلا

الدكتور أحمد عمر هاشم، استشارى أمراض الجهاز الهضمى، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن عدم الاهتمام بغسل اليدين بعد قضاء الحاجة، يسبب فى نقل بكتيريا الشبجيلا إلى الطعام والشراب والذى يؤدى إلى ظهور بعض الأعراض عند المصاب مثل:

-صعوبة فى الإخراج وإحتواء البراز على دم.

-التهاب القولون.

- ارتفاع درجة الحرارة.

- آلام المفاصل.

وأضاف أن علاج بكتيريا الشبجيلا يعتمد على تناول المضادات الحيوية، مشيرًا إلى أن عدم الاهتمام بغسل اليدين بعد قضاء الحاجة يسبب العديد من الأمراض مثل الجرثومة الحلزونية والتيفويد وغيرها من الأمراض.

download

 

ومن طرق الوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمى هى:

- غسل اليدين.

- تجنب تناول الطعام من الباعة الجائلين أو المطاعم غير الحاصلة على ترخيص من وزارة الصحة، أو عدم الاهتمام بإجراء تحاليل طبية دورية على العاملين بالمطعم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي نبيل

عاجل اين المجالس المحلية

انشاء دورات مياه عامة وظيفة المجالس المحلية -- والمطلوب توفير اعداد منها حسب الكثافة السكانية

عدد الردود 0

بواسطة:

نادى النادى

مطلوب حمامات ادمية

مطلوب انتشار حمامات ادمية تكفى وتفى بحيث يجد الانسان المكان المناسب لقضاء الحاجة لانها مطلب طبيعى جدا  وياريت تكون حديثة ( تعمل   بالتنظيف الذاتى ) لكى تكون نظيفة صحية ادمية ويتم دفع مبلغ رمزى للحفاظ على هذه الخدمة والصيانة والتنظيف وادوات ومواد النظافة حتى لا تكون وسيلة انتشار الامراض

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة