"ادلعى يا كابوريا عشان الجمبرى بيتقل" نداء البائعين فى أسواق أبو قير.. ولو عاوز ترجع شباب ركز فى السمك أبرز نصائح التجار.. ويؤكدون: الترسة والأخطبوط وسمك الحلوف الأكثر طلبا.. فيديو وصور

السبت، 24 فبراير 2018 04:46 م
"ادلعى يا كابوريا عشان الجمبرى بيتقل" نداء البائعين فى أسواق أبو قير.. ولو عاوز ترجع شباب ركز فى السمك أبرز نصائح التجار.. ويؤكدون: الترسة والأخطبوط وسمك الحلوف الأكثر طلبا.. فيديو وصور سوق ابو قير
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تعالى اشترى سمك موسى اللى قسم البحر اثنين.. واشترى البلطى اللى بيلعب بالجنبين.. وادلعى يا كابوريا عشان الجمبرى بيتقل" على مسافة عشرات الأمتار وأنت تتجول فى أشهر أسواق السمك بالإسكندرية، تسمع هذه الشعارات من بائعى الأسماك لاجتذابك لشراء الأسماك التى تلمع أمام عينك داخل سوق أبو قير.

أثناء عرض السمك
أثناء عرض السمك
 

ويقول عمرو عبد الفتاح أحد مرتادى السوق نشترى السمك منه لمعرفتنا أنه طازج، وكل أنواع السمك موجودة فيه، وما يتبقى من نهاية اليوم، يتم توزيعه على مطاعم ومحلات السمك، وتجار السمك فى الأسواق المختلفة، لكن لا يتم عرضه فى اليوم الثانى.

الترسة
الترسة
 

أما حسن حطاطا أحد تجار الأسماك بالسوق فيقول: ورثت مهنة السماك أبًا عن جد، والسمك لا يستغنى عنه الفقير ولا الغنى، فهو طعام الجميع، وعلى الرغم من ارتفاع أسعار بعض أنواع السمك، مثل الجمبرى الذى قد يصل ثمنه إلى 400 جنيه، إلا أن هناك أنواع بأسعار أقل تصل إلى 50 جنيها فالكل يأتى ويشترى.

بائع سمك
بائع سمك
 

ويقول حطاطا من يرغب فى أن يزيد عمره دون أن تظهر عليه ملامح الشيخوخة، عليه بترك اللحوم واللجوء إلى تناول طعام السمك فقط، وهو ما يفعله الكوريون واليابانيون، لذا فأعمارهم طويلة ولا يظهر عليهم السن.

بائع- عرض سمك الترسة
بائع عرض سمك الترسة
 

 ويشير حطاطا إلى أن هناك أنواع من السمك يقبل عليه السكندريون مثل الأخطبوط والسبيط وسمك الحلوف والقرش، وقد لا يعرف هذه الأنواع سكان المدن الأخرى، فيلجأون إلينا لإخبارهم بها وأنواعها.

بلطى
بلطى
 

ويقول محمد على بائع سمك: أصبحنا نعانى من عدم الكسب فى بيع السمك نظرًا لارتفاع سعره بسبب قيام الصيادين بتصديره للخارج وبيعه بالدولار، فأصبح السمك الذى كنا نبيعه بـ20 جنيها يصل ثمنه إلى 60 جنيها ولا نكسب فيه، ووصل الجمبرى سعره إلى 500 جنيه، أما الحلوف فقد بلغ سعره 80 جنيها، والسبيط 130 جنيها.

بورى
بورى
 

ويقول حسين محمود أحد الباعة السمك فى الشتاء قليل إلى حد ما بسبب النوات، وعدم قيام الصيادين بالنزول إلى البحر لكن مع الصيف يزداد السمك، لكن سعره يرتفع نظرًا لتواجد المصيفيين الذين يقبلون على السمك، فالإسكندرية بالنسبة لهم تعنى تناول الأسماك.

جانب اخر من السوق (2)
جانب اخر من السوق
 

ويقول الكابتن كوكا أحد صيادى السمك القدامى بحر أبى قير تختلف رملته عن باقى الأماكن، ولذلك فالسمك فيه يخرج بكل الأنواع والأشكال، ومعروف سوق أبى قير لدى الكثيرين، خاصة الذين يأتون لشراء الترسة ودمها لاعتبارات تقليدية قديمة أهمها أنه منشط جنسى وحل للعقم عند النساء، ويساعد على زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة، وهذه اعتبارات تربى عليها الكثير دون معرفة حقيقة الأمر.

جانب من السوق (2)
جانب من السوق
 

أما الحاج حسين السبع أحد مرتادى المكان لا نعرف طعاما غير السمك فى حياتنا لتقوية المناعة وتغذية الجسم، وتربينا عليه منذ الصغر، ولا نمل منه أبدًا، ونعرف أن لكل نوع سبب صحى وعلاج للكثير من الأمراض، بالإضافة إلى حلويات البحر التى نتسلى بها مثل أم الخلول والجندوفلى والكابوريا.

جانب اخر من السوق
جانب اخر من السوق

 

 
جانب من السوق
جانب من السوق

 

جمبرى صغير الحجم
جمبرى صغير الحجم

 

سمك البلطى يتصدر السوق
سمك البلطى يتصدر السوق

 

سمك التونة (2)
سمك التونة

 

سمك التونة
سمك التونة

 

سوق أبى قير
سوق أبى قير

 

عرض السمك بالسوق
عرض السمك بالسوق

 

عملية البيع والشراء
عملية البيع والشراء

 

مكان تجهيز وطبخ السمك
مكان تجهيز وطبخ السمك

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

ابو قير يحب ان تكون مدينه عالميه

سوق السمك فى ابوقير يحتاج الى توسيع و نظافه ليكون سوق عالمى.الرجاء الاهتمام به،و اعاده مطاعم السمك الى شاطئ البحر الميت.خساره كبيره ماتبقاش ابو قير مدينه عالميه. شويه اهتمام و تنظيم  و نظافه و شوفوا العائد .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة