خبير تغذية بالمنصورة يوصى بالتغذية السليمة للوقاية من الإصابة بالسرطان

الخميس، 22 فبراير 2018 06:54 م
خبير تغذية بالمنصورة يوصى بالتغذية السليمة للوقاية من الإصابة بالسرطان رئيس مركز الاورام اثناءء الندوة
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوصى خبير التغذية العالمى الدكتور رفعت حجازى، خلال الندوة التى نظمها مركز الأورام بجامعة المنصورة عن التعذية السليمة لمرضى الأورام، تحت رعاية كل من الدكتور محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة - الدكتور السعيد عبد العادى عميد طب المنصورة، وإشراف الدكتور محمد حجازى.
 
وأشار إلى أن أمراض سوء التغذية تنتشر بين مرضى السرطان وهى مسئولة عن مضاعفات وأعراض خطيرة، قد تؤدى إلى تطويل فترات الشفاء، وعدم التئام الجروح والضعف والوهن والتعرض لالتهابات بكتيرية وفيروسية فى الجهاز التنفسى والوفيات.
 
وشدد على أنه من المهم التعرف على أعراض وأسباب مرض سوء التغذية بين هؤلاء المرضى ومعالجة الأمر مبكرا لمنع تطور الحالة. والكشف عن هذه الأمراض وطرق علاجها عن طريق متخصصين في التغذية العلاجية.
 
وتنتشر فرق التغذية العلاجية فى مستشفيات العالم وتتولي رعاية المرضى غذائيا من أول اكتشاف مرض السرطان وطول فترة علاج المريض.
 
 
توجد الكثير من الأسباب لانتشار مرض سوء التغذية بين مرضى السرطان، ومن هذه الأسباب انسداد الجهاز المعوى وفقد الشهية بسبب المرض أو العلاج الكيماوة والإشعاعى وتأثير السرطان على الجسم وكيفية استخدامه للمواد الغذائية.
 
 
الجهاز العضلى من أهم أجهزة الجسم التى تمكن المريض من أداء وظائفه والتقليل من الأضرار الجانبية للعلاج الكيماى والمحافظة على مناعة الجسم ومقاومته للأمراض المعدية.
 
 
 هذا النسيج العضلي يمكن تغذيته بالبروتينات وفيتامين د والكالسيوم. ينصح لمريض السرطان أن يتوجه لأقرب متخصص تغذية علاجية لتحديد النظام الأمثل المناسب لكل مريض. من الأساليب التى يستخدمها المتخصصون تعديل الأطعمة ودعمها بالمكملات الغذائية او التغذية عن طريق الجهاز الهضمي أو التغذية عن طريق الحقن الوريدى.
 
علاج أمراض التغذية لمرضى السرطان يتطلب فريق عمل وتناسق بين الفريق العلاجى وفريق التغذية.
 
صورة لرئيس مركز الاورام اثناءء الندوة
صورة لرئيس مركز الاورام اثناءء الندوة

خبير التغذذية يتحدث عن اساب الاورام
خبير التغذذية يتحدث عن اساب الاورام

صورة للحضضور
صورة للحضضور

رئيس الجامعة يستقبل خبير التغذية
رئيس الجامعة يستقبل خبير التغذية
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة