العالم يستسلم للدفع الإلكترونى.. الخدمة تنتشر عالميًا.. واتس آب يطرح ميزة لتحويل الأموال.. وجوجل تطلق خدمتها للمستخدمين.. وفيس بوك ينافس بقوة.. أبل وسامسونج وLG ضمن القائمة

الخميس، 22 فبراير 2018 12:00 ص
العالم يستسلم للدفع الإلكترونى.. الخدمة تنتشر عالميًا.. واتس آب يطرح ميزة لتحويل الأموال.. وجوجل تطلق خدمتها للمستخدمين.. وفيس بوك ينافس بقوة.. أبل وسامسونج وLG ضمن القائمة خدمة دفع إلكترونى
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت خدمات الدفع الإلكترونى فى الانتشار مؤخرًا فى كل أرجاء العالم، حيث تحول الأمر  من الاعتماد على الخدمات البنكية عبر الإنترنت إلى الاستعانة بخدمات شركات التكنولوجيا المختلفة للدفع مثل "آبل باى" و"سامسونج باى" وغيرها من خدمات الدفع الأخرى، خاصة مع انتشار الهواتف الذكية بشكل كبير بين المستخدمين، وفيما يلى نرصد أبرز هذه الخدمات كما يلى:


- خدمة Apple Pay

هى خدمة دفع إلكترونية تابعة لشركة أبل، وهى متاحة على غالبية هواتف أيفون بداية من إصدارات iPhone SE وiPhone 6 وما بعدهما، إضافة إلى مستخدمى أجهزة iPad Pro، وiPad Air 2 وما بعدها، وiPad Mini 3 وما بعده، مع ملاحظة ضرورة عمل هذه الأجهزة بنظام التشغيل iOS 11، إذ تتيح الخدمة للمستخدمين التسوق الإلكترونى بكل سهولة ويسر، كما تمكنهم من إضافة حساباتهم البنكية لهذه الخدمة والدفع من خلالها بشكل مباشر، وهى مدعومة من العديد من المحلات التجارية، وتعتمد على تقنية اتصال المدى القريب NFC.

apple pay
apple pay

 

- خدمة Google Pay

أما شركة جوجل المنافس التقليدى لشركة أبل ونظام تشغيلها iOS، فقد طرحت الشركة خدمة دفع إلكترونى جديدة تعرف بـ Google Pay، وهى تعتبر نتاج دمج خدمتى الدفع التابعتين لها Android Pay و Google Wallet فى خدمة جديدة باسم Google Pay، والتى تتيح للمستخدمين أيضًا شراء العديد من المنتجات من خلالها بكل سهولة ويسر.

GooglePay
GooglePay

 

خدمة LG Pay

فيما أكدت تقارير سابقة أن شركة LG تستعد لإطلاق خدمة الدفع الخاصة بها خلال الأشهر المقبلة، حيث أشارت التقارير إلى أن LG وقعت إتفاقات مع بعض كبرى شركات بطاقات الائتمان قبل إطلاق خدماتها الخاصة بالدفع عبر الأجهزة المحمولة رسميًا، وتأتى هذه الخطوة بعد إشارة الشركة فى وقت سابق عزمها إطلاق خدمة للدفع الإلكترونى، وذلك خلال حدث إطلاق أحدث هواتفها الذكيةV10، الذى يأتى مزود بقارئ لبصمات الأصابع لاستخدامه فى الخدمة المرتقبة.

LG-Pay
LG-Pay

 

خدمة Samsung Pay

أما سامسونج فتوفر خدمة الدفع الإلكترونى Samsung Pay، والتى تعتمد أيضا على تقنيات الاتصال قريب المدى NFC أو النقل المغناطيسى الآمن MST لدعم شريحة أوسع من أجهزة البيع والدفع الموجودة حول العالم، وكانت الشركة قد كشفت فى وقت سابق عن تجاوز عدد مستخدمى خدمة سامسونج للدفع الإلكترونى حاجز الـ 34 مليون مستخدم، متفوقة بذلك على منصة أندرويد للدفع الإلكترونى Android Pay.

SamsungPay
SamsungPay


- فيس بوك

فيما طرحت شركة فيس بوك مؤخرًا ميزة جديدة بتطبيق ماسنجر تتيح السماح للمستخدمين بإرسال الأموال لأصدقائهم وعائلاتهم من خلال الهواتف الذكية المرتبطة بحساباتهم المصرفية أو بطاقات الائتمان، وهى ميزة متاحة مجانًا وتعمل فقط مع بطاقات السحب الآلي، حيث من المنتظر أن تطرحها للنشاط التجارى قريبًا لتكون إحدى خدمات الدفع الشهيرة فى النهاية، خاصة أنه تم تجربة نظام التجارة الإلكترونية الذى يسمح للتجار بالبيع وجمع المال من خلال الشراء المباشر على فيس بوك.

facebook-messenger-payments


واتس آب

وأطلق تطبيق التراسل الفورى الشهير "واتس آب"، رسميا خدمة تحويل الأموال التى تسمح للمستخدمين بنقل الأموال لأصدقائهم عبره، وهى متاحة حاليا فى الهند فقط، وهذا وفقا لما أعلنته هيئة المدفوعات الوطنية فى البلاد، إذ كشفت الشركة المملوكة لـ"فيس بوك" عن إطلاق خدمة تحويل الأموال فى جميع أنحاء الهند، التى تعد أكبر سوق لها، وهذا بعد اختبار شمل مليون مستخدم، ومن المتوقع أن تكون هذه الخطوة مجرد بداية لتوفير خدمة للدفع الإلكترونى على غرار خدمات جوجل وواتس آب وغيرهما.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة