سفير أستراليا بالقاهرة:نرحب بإصلاحات الاقتصاد المصرى وتحسين مناخ الاستثمار

الأربعاء، 21 فبراير 2018 10:17 ص
سفير أستراليا بالقاهرة:نرحب بإصلاحات الاقتصاد المصرى وتحسين مناخ الاستثمار نيل هوكنز السفير الأسترالى بالقاهرة
كتب ــ عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير الأسترالى فى القاهرة نيل هوكنز، إن حجم التجارة بين مصر وأستراليا أكثر من 550 مليون دولار سنويا وفق بيانات عام 2016.

وأبدى هوكنز ترحيبه بما يتم من إصلاحات اقتصادية فى مصر والتى تساهم فى دعم الاقتصاد.

" اليوم السابع" وجه بعض الأسئلة للسفير الأسترالى على هامش ورشة عمل نظمتها السفارة مؤخرا بالتنسيق مع هيئة الثروة المعدنية والمجلس المصرى للتنمية المستدامة ومجلس الأعمال المصرى الكندى حول "مبادئ الريادة لممارسة التنمية المستدامة فى قطاع الثروة المعدنية" بأحد فنادق القاهرة.

ما هو حجم التبادل التجارى بين أستراليا ومصر؟

التبادل التجارى فوق 550 مليون دولار سنويا وفق بيانات عام 2016.

هل أنت راض عن هذا وهل هناك خطة لزيادة ذلك؟

 نحن نتطلع إلى زيادة التجارة الثنائية بين أستراليا ومصر، ونحن نرحب بالإصلاحات الاقتصادية المصرية والجهود المبذولة لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار. ومن شأن هذه الإصلاحات أن تساعد الصادرات المصرية على أن تصبح أكثر تنافسية على الصعيد الدولي، وأن تشجع الاستثمار الداخلي، وستساعد التجارة إذا عدلت اللوائح المصرية بشأن العمر الافتراضي للحوم تمشيا مع دول الخليج.

هل تعد ورشة التعدين بوابة لفتح قنوات اتصال أفضل مع الجانب المصرى؟

أستراليا هى الرائدة عالميا فى مجال تكنولوجيا التعدين والتنظيم، تتمتع أستراليا ومصر بعلاقات ثنائية دافئة وطويلة الأجل، ولكننا نبحث دائما عن سبل جديدة لتعميق العلاقات والعمل معا من أجل المنفعة المتبادلة، ونعتقد أن قطاع التعدين يوفر فرصة جيدة لحكومتينا للتعاون وتبادل الخبرات.

هل يواجه رجال الأعمال الأستراليون عقبات في مصر وما هو حجم الاستثمار في مصر وفى أى مجال؟ وهل تعتقد أن هناك تحسنا في مناخ الاستثمار بعد صدور عدد من القوانين الهامة مثل قانون الاستثمار والشركات وغيرها؟

الاستثمار في اتجاهين لديه القدرة على النمو بشكل ملحوظ، وخاصة في صناعة التعدين والأعمال الزراعية.

هناك عقبات أمام ممارسة الأعمال التجارية في مصر، لكن الحكومة المصرية تقوم بإصلاحات هامة لمعالجة العديد من هذه الأعمال. ويعد قانون الاستثمار الجديد وقانون الترخيص الجديد وقانون الإفلاس الجديد مثالين جيدين على ذلك وهو موضع ترحيب كبير.

لماذا لا يوجد تنسيق لإرسال بعثات تجارية مصرية إلى أستراليا؟

يزور رجال الأعمال المصريون أستراليا بشكل منتظم، وتزور غرفة التجارة والصناعة الأسترالية مصر في عام 2017. وقد تكون وزارة الخارجية المصرية أو وزارة التجارة والصناعة قادرة على تقديم المزيد من المعلومات حول الخطط المحتملة لتنسيق البعثات التجارية الخارجية. لجنة التجارة الأسترالية (أوستريد) هى الوكالة الأسترالية الرئيسية المسئولة عن تنظيم البعثات التجارية الأسترالية في الخارج.

هل تستطيع أستراليا تقديم الدعم الفنى لمصر فى مجالات التعدين والصناعة؟

أستراليا هى الرائدة عالميا فى استخراج الموارد وتكنولوجيا التعدين والخدمات، وورش عمل التعدين التي نظمناها هذا الأسبوع تثبت مشاركتنا في بناء القدرات التقنية هنا في مصر. ونأمل أن تكون هذه الخطوة الأولى نحو المزيد من المشاركة في المستقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة