جمارك دمياط: إحالة واقعة تصدير شحنة كبريت زراعى لتنزانيا مخالفة للقانون للتحقيق

الأربعاء، 21 فبراير 2018 04:50 م
جمارك دمياط: إحالة واقعة تصدير شحنة كبريت زراعى لتنزانيا مخالفة للقانون للتحقيق جمارك دمياط - أرشيفية
دمياط عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السيد نجم مدير الإدارة المركزية لجمارك دمياط، إنه تم إحالة واقعة تحايل شركة كفر الزيات العالمية للمبيدات بتصدير شحنة كبريت زراعى إلى تنزانيا باسم شركة كفر الزيات للمبيدات والكيماويات للتحقيق وذلك بالتنسيق مع الرقابة الإدارية والأمن الوطنى.

وأكد نجم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تلك الشركة يتم التعامل معها طبقا للقانون رقم 72 لسنة 2017 والخاص بالمناطق الحرة، بينما شركة كفر الزيات للمبيدات والكيماويات يتم التعامل معها بالقانون  66، وكشف نجم أن تصدير تلك الشحنة لابد أن يحصل على موافقة لجنة المبيدات بوزارة الزراعة لأن الصنف غير مسجل.

وأكد نجم، أن الشركة المنتجة لتلك الشحنة تعمل بالمنطقة الحرة بالعامرية، وقامت بتصدير شحنتها الأولى، بعد أن قدمت كافة المستندات الصحيحة من جمرك الإسكندرية وحاصلة على سيل، وبالتالى تم السماح بتصدير الشحنة، لأننا لم نقوم بتفتيشها فى المرة الأولى، وعندما تم تفتيش الشحنة الثانية، تبين أن الصنف غير مسجل ولابد أن يتم عرضه على لجنة المبيدات بوزارة الزراعة وتحصل على موافقة قبل السماح بتصديره.

وأوضح أن هناك تحايل من الشركة عندما لم تنجح فى الحصول على موافقة لجنة المبيدات قامت بتقديم مستندات بالشحنة باسم شركة كفر الزيات للمبيدات والكيماويات مستغلة وجود تشابة فى الأسماء، حيث أنه لابد أن تكون الشحنة المصدرة باسم الشركة المنتجة طبقا لقانون الاستثمار فى المناطق الحرة.

وكان محمد ناجى مدير عام شركة كفر الزيات العالمية للمبيدات "منطقة حرة خاصة"، قد صرح إنه تم وقف شحنة تصدير 24 حاوية كبريت زراعى موجهة إلى تنزانيا بحجة وجود كلمة "صنع فى مصر" على الشيكارة الخارجية من الشحنة، مشيرا إلى أن جمرك دمياط أبلغنا يوم 11 يناير الجارى بوقف الشحن لحين الحصول على موافقة تصديرية من وزارة الزراعة، وبعد أن خاطبت الجمارك وزارة الزراعة وردت الوزارة بأن المناطق الحرة لا ينطبق عليها أى قيود تصدير.

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الجمارك طلبت خطاب من هيئة الاستثمار وبالفعل الهيئة أرسلت خطاب بأنه لا يوجد قيود على تصدير منتجات المناطق الحرة الخاصة إلى خارج البلاد، لافتًا إلى أنه رغم رد الجهات الحكومية لم يتم الافراج عنها بحجة أنه غير مدون على الشيكارة كلمة منطقة حرة وأن المدون عليها "كفر الزيات للمبيدات"، مؤكدًا أن تسجيل الصنف فى تنزانيا باسم كفر الزيات للمبيدات.

وتابع ناجى : "مسؤلو الجمارك بدمياط أبلغونا أن صادرات المناطق الحرة لا يجوز كتابة صنع فى مصر على المنتجات المصدرة.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة