"اليوم السابع" على خط النار مع أبطال العملية الشاملة سيناء 2018.. 7 معلومات يجب معرفتها قبل متابعة التغطيات الواردة من الجبهة فى التقارير.. وكيف يمكن قراءة عمليات القوات المسلحة ضد عناصر الإرهاب والتطرف

الأربعاء، 21 فبراير 2018 12:04 م
"اليوم السابع" على خط النار مع أبطال العملية الشاملة سيناء 2018.. 7 معلومات يجب معرفتها قبل متابعة التغطيات الواردة من الجبهة فى التقارير.. وكيف يمكن قراءة عمليات القوات المسلحة ضد عناصر الإرهاب والتطرف  القوات المسلحة بسيناء
سيناء_زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل القوات المسلحة المصرية، دورها البطولى فى العلمية الشاملة سيناء 2018، وذلك بتعاون كامل مع الشرطة المدنية، لبسط سيطرتها على جميع المحاور الاستراتيجية، حيث يواصل الأبطال من أسلحة الجيش المختلفة، أداء مهامهم القتالية ببسالة وبطولة مشرفة يشهد لها القاصى والدانى.

وعملا لدورها الرائد والمتميز، قامت إدارة الشئون المعنوية بتنظيم زيارة لمناطق العلميات بشمال ووسط سيناء وكذلك بعض المحافظات المعنية بنطاق العملية، لعدد من القنوات والصحف، حتى يتم إيصال الرسالة كاملة بمختلف أشكالها للشعب المصرى، وحتى يمكن الوقوف على مدى عظمة وتقدم وانضباط القائمين على العلمية الشاملة من مقاتلين فى الجيش المصرى والشرطة.

 

وفى إطار الحرص الدائم من "اليوم السابع" على نقل الأحداث واللحظات التاريخية فى عمر الوطن للمواطنين، فسيتم بث تغطية شاملة على مدار الأيام المقبلة لجهود العملية الشاملة سيناء 2018، تعتمد على تغطية حية ومباشر لكافة جهود العملية الشاملة سيناء 2018، من أعمال مداهمات وجهود تنمية بالإضافة لعقد لقاءات مع أهالى سيناء والقائمين على شئون العملية سيناء، بالإضافة لطرح جميع تساؤلات المواطنين التى تأتى عبر موقع اليوم السابع والمواقع المتخصصة التابعة، وصفحات التواصل الاجتماعى.

 

ومع التغطية الحية لوقائع العملية الشاملة، لزم أن نشارك القارئ بعض الأفكار والرؤى التى قد تبدو للوهلة الأولى بديهية، لكن لزاما علينا توضحيها.

أولا أن العمل فى منطقة العمليات ووفقا لكل المعايير الدولية والمحلية يخضع لضوابط محددة للجهات القائمة على الأمر.

 

ثانيا العمل فى مناطق العمليات بشمال ووسط سيناء وغيرها من المناطق التى يجرى فى إطارها العملية الشاملة، يخضع أيضا لمحددات البيئة المحلية وعادات وتقاليد الأهالى، لذلك يمكن طرح بعض الوجهات وضبط البعض الاخر، وذلك موائمة بين محددات الأمن القومى وبين الرؤية الجماهيرية للاوضاع.

 

ثالثا لزاما علينا أن نؤكد أن جميع الأطروحات وأشكالها والأسئلة، التى تأتى لليوم السابع، هى بالضرورة تحتاج لإجابات، لذلك سنسعى لأجابتها فى القصص الخبرية والأخبار الواردة فى التغطية.

رابعا التغطية لها شقين أولهما العسكرى وخاص بالعمليات وجهودها، وثانيا الجانب المدنى من جهود الدولة والأجهزة التنفيذية والجمعيات الأهلية، بلإضافة للمؤسسات والهيئات المتواجدة بنطاق العمليات، لذلك سنحاول تنويع كافة أشكال العمل الصحفى على كافة المستويات.

 

خامسا نحن نذهب لمنطقة عمليات وحرب حقيقية لتطهير مصر من فلول الإرهاب والتطرف، لذلك طوقا فى رقابنا مراعاة المتطلبات الجماهيرية بما يتوافق مع محددات الأمن القومى.

 

سادسا قد تكون التغطيات الإخبارية والقصص المطروحة تكون أقصى ما يمكننا الوصول إليه وفقا لمقتضيات المرحلة.

سابعا سنعمل على توثيق جميع المعلومات والقصص بصورة تواكبها وفيديو يفيد فى المعالجة البصرية للأخبار الواردة من طرفنا.

 

-اليوم الاول.. تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس
 

اليوم الأول كعادته يحمل آثار السفر، لكن فى تفاصيله يجب الإشارة إلى بعض الملاحظات المهمة، منها الدور الذى تقوم به إدارة الشئون المعنوية فى تذليل العقبات ووضع خطط وتصورات تفيد المواطن المصرى بمختلف مستوياته وثقافاته، لذلك كان الدعم الكبير من مدير إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، بإن يتم الأمر بأكثر الصور حرفية وبطريقة تناسب حجم العمل المبذول من جميع مؤسسات الدولة المصرية.

الإشارة المهمة أيضا أن اليوم يمكنك أن نلاحظ من خلاله حجم العزيمة والإصرار، التى تظهر فى وجوه الجميع من قادة وضباط وضباط صف وجنود، والجميع يعرف أنها العملية الأهم فى تاريخه.

 

مع بداية اليوم الأول للتغطية الإعلامية لليوم السابع، للعملية الشاملة فى مختلف محاورها الاستراتيجية، قامت اليوم السابع بزيارة للمجرى الملاحى لقناة السويس، للوقوف على قدرات الدولة فى حماية قناة السويس، تزامنا مع العملية الشاملة سيناء 2018، حيث تشهد جميع الاتجاهات حالة استنفار تام لمواجهة أى محاولات اختراق قد تحدث على المجرى الملاحى تظهر كيف قامت قوات الجيش المسئولة عّن تأمين المجرى الملاحى، بتأمينه وفق أحدث الأساليب الحديثة، بالإضافة لكفاءة وتأهيل الضباط القائمين على شئونه.

يشارك فى المجرى الملاحى جميع عناصر القوات المسلحة، ومهمتها الأساسية تأمين السفن العابرة لقناة السويس، من وقت دخولها حتى خروجها، ويشهد اليوم قافلتين يوميا، يتم تأمينهم بعد عدة وسائل منها العنصر البشرى وكذلك المعدات الحديثة.

 

وحسب التوجيهات من القيادة العامة للقوات المسلحة، فقد تم تكثيف الإجراءات تزامنا مع العملية سيناء 2018، بالإضافة لزيادة عدد الكمائن، كما أن المعديات تعمل بشكل متصل خاصة معدية سرابيوم ومعدية القنطرة وشرق التفريعة على المجرى الملاحى لقناة السويس، تبدو الحركة غير هادئة فالسيارات الخاصة بالقوات المسلحة، والشرطة المدنية، يعلوها أبطال ومقاتلى الجيش والشرطة، تسير ذهابا وإيابا، وفى عين كل مقاتل منهم رسالة ضمنية أن مصر مقدمة على كل شيئ، وأن التضحية بالنفس أولى من أن يمر عنصر إرهابى إلى شرق القناة أو غربها.

 

كما يخضع المجرى الملاحى لإجراءات مكثفة من التأمين والكمائن التى تعمل على زيادة عوامل الأمن للمجرى العالمى، والذى تمر فيه سفن من مختلف دول العالم، خاصة فى ظل الزيادة التى طرأت على القناة بإنشاء قناة السويس الجديدة.

 

يقول الجندى مقاتل مصطفى من محافظة القليوبية، بأن دوره فى العملية الشاملة يخضع للمهام الموكلة للكتيبة التابع لها فى عملية تأمين المجرى الملاحى، مؤكدأ أن الجيش المصرى جيش الأبطال ولن يحمى مصر سوى الأبطال.

 

ويضيف مصطفى لـ"اليوم السابع"، أن أى جندى بالقوات المسلحة له دوره ويقوم به على أكمل وجه، وفى مكانه يوصل رسالة للعالم بأن الجيش يحمى مصر، مؤكدا أن الخوف غير موجود فى قاموس أبطال القوات المسلحة، ولذلك فهم مقبلين غير مدبرين.

 

من جهته يقول رقيب مقاتل عمرو من محافظة الدقهلية، إنهم يقومون بدور مهم فى حماية زملائهم المقاتلين فى شمال سيناء، فلذلك فهناك إجراءات مكثفة لتأمين المجرى الملاحى، حتى يتم منع مرور أى عنصر إرهابى أو مواد تصل للإرهابيين ويتم استخدامها ضد قوات الشرطة والجيش.

ويضيف الرقيب عمرو أن الضبطيات التى يتم رصدها قبل المرور إلى شرق القناة تساعد فى تقليل حجم العمليات الإرهابية، ولذلك فدورهم مهم للغاية بالتعاون مع مختلف أسلحة القوات المسلحة المعنية.

 

وعلى المجرى الملاحى، التقى اليوم السابع بعدد من المواطنين، الذين أكدوا أن المعديات لها أوقات للعمل هم يحفظونها جيدا، ويتفهمون أهداف العملية الشاملة، ويؤكد مصطفى رجب من مدينة الاسماعيلية، أن أهالى القناة يعرفون ويثقون فى القوات المسلحة المصرية والشرطة وفى القيادة السياسية، لذلك فهم يتعاونون معهم فى شئون المعديات، ويثقون أن مصر فى طريقها للأفضل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة