يوميات مصريات مع الحمل.. أطباء النساء يكشفون أغرب الأسئلة وكيف يتعاملون معها.. حطيت برفان على السرة يا ترى هيشمه.. ينفع استحمى بميه سخنة.. تفتكر التان هيضر البيبى.. والسؤال الأعجب: هو ممكن الجنين يغرق فى الرحم

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 10:00 ص
يوميات مصريات مع الحمل.. أطباء النساء يكشفون أغرب الأسئلة وكيف يتعاملون معها.. حطيت برفان على السرة يا ترى هيشمه.. ينفع استحمى بميه سخنة..  تفتكر التان هيضر البيبى.. والسؤال الأعجب: هو ممكن الجنين يغرق فى الرحم نساء حوامل-أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"اتصلت بيا الساعة 2 بليل تقولى يا دكتور ممكن اعمل تان.. نعم!.. طب ممكن احط ضوافر إكليريك".. هكذا بدأ الدكتور تامر النحاس، مدرس أمراض النساء والتوليد بالمركز القومى للبحوث، فى عرض أغرب الأسئلة التى توجهت له من السيدات الحوامل، مؤكدًا أن المرأة المصرية دائمًا تهتم بالتفاصيل وبطبعها قلقة على طفلها على الرغم من غرابة أسئلتها وتوقيتاتها غير المناسبة أحيانًا، إلا أن كل سؤال مهما كان غير مألوف إلا أن له رد طبى وأهميته تأتى من تجنب القيام بأى شىء قد يضر الجنين ويعرض الحمل للمشكلات المختلفة.

ورصد "اليوم السابع" أبرز هذه الأسئلة التى سألتها بعض النساء خلال الحمل لأطباء النساء والتوليد، فيما لم تسألها أخريات ولا تعلم الإجابة عليها حرجًا من غرابتها أو تفاهتها فى نظرهن أو لأنهن لا يعلمن أن بها مشكلة من الأساس لذلك لم يتحدثن عنها.

 

ممكن "البيبى" يغرق فى ماء الجنين؟

فى البداية، يحدثنا الدكتور تامر النحاس، عن تجاربه مع الأسئلة غير المتوقعة وكيف تعامل معها، قائلاً: "بعد ما خلصت الكشف على المريضة قالتلى عايزة اسألك سؤال يا دكتور مخوفنى جدًا.. هو البيبى ممكن يغرق وهو فى ماء الرحم؟!" عندها كانت إجابة الدكتور السريعة "على أساس أنه بيعوم!"، فى الحقيقة الجنين لم يغرق أبدًا فى الماء الأمنيوسى المحيط به لأن له طبيعة خاصة وينمو فى الأساس وهو حوله، وهو الذى ينقل الدم للجنين ويبلع الطفل مخرجًا إياه خلال التبول وهو داخل الرحم.

 

echooo
 

 

حركة الجنين كتيرة.. هو أنا كده هخلف ولد؟

فيما أوضح النحاس، أن حركة الجنين لا تشير لجنس الجنين، كما تتخيل بعض السيدات أنه إذا كان يتحرك أكثر فهو شقى لأنه ولد، هذا الأمر ليس له أى أساس من الصحة، كما أن تناول المشمش لا يؤثر على نوع الجنين أيضًا، ولا يوجد أى نوع من الأطعمة يتحكم فى هذا الأمر، رغم ما تعتقده الكثيرات، وليس معنى أن السيدة تتعرض للقىء خلال الحمل أن ذلك بسبب ضغط الجنين على أمعائها لأنها لا يقوم بذلك أبدًا.

 

التان والضوافر الإكليريك هتضر "الجنين"؟

وعن السؤال الذى صدم النحاس فى منتصف الليل بشأن "التان" والأظافر الإكليريك، فقد أشار إلى أن "التان" خلال الحمل ممنوع لأن الزيوت المرتبطة به غير معلومة المصدر، والتعرض لدرجة حرارة مرتفعة لمدد طويلة  فى فترة الظهيرة تؤدى إلى التعرض لأشعة الشمس الضارة، وهو أمر ضار بشكل عام، فما بالك بالحوامل، فسيصحبه فقدان لكمية كبيرة من سوائل الجسم ما يضر بالحامل، مضيفًا أنه بشأن الأظافر الإكليريك فهى ليست ممنوعة ولكن مهم يتعرف الطبيب عن نوع المادة اللاصقة المستخدمة وكونها ضارة من عدمه، وهل يمكن امتصاصها من جانب الجسم أم لا.

 

Pregnant-Woman-740x431
 

 


ينفع استحمى بمياه ساخنة؟

فيما قال الدكتور محمد جبريل، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، إنه من بين الأسئلة الأغرب التى سمعها، عندما سألته سيدة عن إمكانية الاستحمام بماء ساخن لأن حماتها قالت لها إنه خطأ ويجب ألا تقوم به لحماية الجنين، مضيفًا أن الماء الساخن لا يحدث أى فرق ولا يؤدى لولادة مبكرة أو إجهاض كما يتخيل البعض.

 

ابنى مبيتحركش.. حطيتله برفان على سرتى..  يا ترى هيفوق؟

هنا يؤكد الدكتور محمد جبريل، أن البطن طبقات ولا يصل للجنين أى شىء من السطح أبدًا، كما أنه مجرد جنين فبالتأكيد لن يتحرك عندما يشم برفان أو بصل لأن قلة حركته لا تعنى أنه يعانى حالة من الدوخة والإغماء، فهذا الأمر غير منطقى من كل الجوانب، ولكن الحل الوحيد هنا هو اللجوء لإجراء أشعة سونار للاطمئنان على حركة الطفل والتعامل مع أى مشكلة بشكل طبى من خلال الطبيب المعالج، مضيفًا أن من بين الحالات غير المألوفة أيضًا سؤال بعض الحوامل عن أن لديهن الرغبة فى تناول الطين بشكل مستمر، وهذه بالفعل مشكلة قد تواجه بعض السيدة وتختفى بعد الولادة وهى مشكلة نفسية بسبب التوتر الملازم للحمل.

 

ممكن اعرف حامل ولا لا بعد العلاقة الزوجية بيوم؟

ومن طبيب لآخر، تختلف الأسئلة وتتنوع، حيث يقول الدكتور مجدى علما، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، إن النقص المعرفى وقلة الوعى هو ما يجعل السيدات تتساءل عن أشياء تبدو غير منطقية أحيانًا ولعل من أبرزها عندما سألته إحدى السيدات "هو أنا ممكن أعرف أنا حامل ولا لا بعد العلاقة الزوجية بيوم؟"، ويجيب "لا" ، فأقل شىء 11 يوما حتى يظهر فى اختبار "الحمل فى الدم" قبل موعد الدورة بيوم أو اثنين.

shutterstock_29586217

 

هو أنا شكلى وحش فى الحمل عشان هخلف ولد؟

وهنا يجيب علما: "لا"، ولكن هناك وسائل بالسونار فى الشهر الرابع للكشف عن نوع الجنين، ويمكن فى الشهر الثالث أن يكشف عنه إذا كان ولد لأن الأعضاء التناسلية تظهر، وقد يتبين نوعه من خلال فحص الخلايا الخاصة بالجنين ابتداء من عمر الشهرين وتجرى فى حالات الخوف من عيب خلقى فى الجنين، مضيفًا: و"كذلك هى الإجابة على سؤال هو لو بطنى مدورة تبقى بنت ولو طويلة ولد؟"

 

هو شرب المية الكتير هيعوض ماء الجنين؟

وهنا يوضح علما: "ننصح أى شخص أن يشرب الماء كثيرا ولكن ذلك ليس له علاقة بماء الجنين، لأنه متصل بدم الجنين وليس المعدة وسببه نقصه هو خلل وظائف المشيمة، وكذلك نقص الماء قد يكون نتيجة ثقب فى جيب الماء وعلاج ذلك حجز مستشفى ومضادات حيوية ووضع الأم تحت الملاحظة".

 

هو ممكن الحبل السرى يشنق الجنين؟

سؤال فى غاية الغرابة، وجهته إحدى السيدات للدكتور عمرو عباسى، استشارى أمراض النساء والتوليد بالمركز القومى للبحوث، عندما سألته: "هو الحبل السرى ممكن يشنق الجنين؟"، فبررت سؤالها أن التقلب مرة واحدة قد يؤدى إلى التفاف الحبل السرى حول الطفل، ولكن إجابة الطبيب أن هذا الأمر غير ممكن على الإطلاق، وأن الطفل حوله ماء يحميه وبالتالى الوضعية الخاصة بالأم لا تؤثر بهذا الشكل.

 

6c1f187a63de1bbf733da80506f039d9afffaef3
 

عندى حموضة.. تفتكر شعر البيبى هو اللى تاعبنى؟
 

 "شعر البيبى بيعملى حموضة" هذه الجملة سمعها الدكتور عمرو عباسى مرة على هيئة سؤال ومرة على هيئة جملة تقر حقيقة، وفى كلتا الحالتين، فإن ذلك غير حقيقى ولا يعلم من أين جاءت هذه الفكرة للسيدات، فيقول "الجنين يفاجئهم فى النهاية بأنه يولد بدون شعر.. فلا يدل ذلك على أى شىء من هذه الخرافة، ولكن سببه يكون هرمون الحمل الذى يسبب ارتخاء الصمام الموجود فى المعدة وارتجاع فى العصارة المرارية ومنه تحدث الحموضة التى تعانى منها الحامل".

 

هو أنا عندى زلال فى البول عشان كلت بيض؟

 

أكل البيض المسلوق لا يسبب زلالا، ولكن العكس فإنه يحمى من الزلال الذى يحدث عند السيدات المصابات بارتفاع ضغط الدم وتورم القدمين، كما أكد الدكتور عمرو عبد العزيز، استشارى النساء والتوليد بطب قصر العينى، على سؤال "هو أكل بيض بيجيب زلال"، موضحًا أن كل هذه الأسئلة لا تأتى من فراغ ولكن من موروثات غير صحيحة أبدًا.


 

هو فعلاً الكالسيوم ممكن يكبر رأس الجنين؟

 

الدكتور عمرو عبد العزيز، أكد أن الكالسيوم لا يضر أبدًا ولا يتسبب فى كل حجم الجنين أو مشكلات فى الولادة ولكنه ضرورى فى شهور الحمل وبعد الولادة أيضًا ليعوض جسم المرأة ويساعدها، مضيفًا أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم أيضًا أفضل من تناول الطعام الذى يزيد من الوزن ولا ينفع الجنين.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

بنتي وابن اخويا لفوا الحبل على رقبتهم

ازاى الدكتور بيقول لا انا قابلتني الحالتين دول فى بنتي وابن اخويا والحبل اتلف حوالين رقبتهم ومكنوش بيعرفوا يتحركوا لان كل مكانوا يعملوا كده الحبل بيقفل على رقبتهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة