وزراء ثقافة سابقون يرصدون التأثير المتبادل بين مصر واليونان

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 07:00 م
وزراء ثقافة سابقون يرصدون التأثير المتبادل بين مصر واليونان حلمى النمنم وجابر عصفور
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعدما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى أن 2018 عامًا للصداقة المصرية اليونانية، وذلك لتعزيز العلاقات الثنائية على كل الأصعدة الاقتصادية والتجارية والثقافية، حرص "اليوم السابع" على التواصل مع وزراء الثقافة السابقين، وذلك لمعرفة التاريخ الثقافى الذى يجمع بين الشعبين.

 

وقال الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة السابق، إن تاريخ العلاقات بين مصر واليونان ممتد من قديم الزمن، فالكثير من الفلاسفة اليونانين العظماء تعلموا من مصر، فعلى سبيل المثال نظرية فيثاغورس الشهيرة لم تخرج إلا بعدما أطلع فياثوغورس على بناء الهرم الأكبر.

 

وأوضح حلمى النمنم، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن رحلة تعليم أفلاطون بدأت من مصر واجتمع بكهنة عين شمس فأعجب بعلومهم خاصة الفلك، إضافة إلى أن محمد على باشا ولى مصر كان أصوله يونانية.

 

وأشار حلمى النمنم إلى أن وقت الاحتلال العثمانى فى اليونان سعت "بلد الفلاسفة" للتحرر، وهذا الأمر حدث فى مصر أيضًا، كما أنه على مستوى الجغرافى فاليونان قريبة جداً من مصر وهذا خلق نوع من التأثير والتأثر بين البلدين.

 

ومن جانبه، قال الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، إن تاريخ العلاقات بين مصر واليونان بدأت قديما منذ بداية الحضارة الفرعونية والإغريقية، فهذا الجزء التاريخى مهم لإدارجة ومناقشته من جديد فى عام الصداقة 2018.

 

وأوضح شاكر عبد الحميد أن أساتذة الفلسفة المصريين يستطيعون أيضا تقديم مرجع تاريخى قوى عن أبرز الفلاسفة اليونانيين الذين قدموا نظريات مهمة. 

 

وأضاف شاكر عبد الحميد: "إننا لا نستطيع أن نغفل عن الشاعر اليونانى المصرى كفافيس الذى عاش فى الإسكندرية، فهذا الشاعر لا بد من إقامة ندوة ثقافية عن أعماله، ولا بد أيضا أن يقدم الكتاب المصريين دراسات حول الأدب اليونانى، متابعا أنه من المهم تقديم عروض سينمائية ومسرحية وأيضا عن الفن التشكيلى اليونانى طوال عام 2018.

 

وفى السياق ذاته، قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن مصر واليونان تربطهما علاقات تاريخية عريقة منذ آلاف السنين، ولهذا فقرار الرئيس عبد الفتاح عبد السيسى بأن تكون 2018 عام الصداقة بين الشعبين قرار متميز لأنه بمثابة إعادة لأحياء هذه العلاقات التاريخية من جديد.

 

وأوضح عصفور أن وزارة الثقافة بالتأكيد ستعد خطة بشأن عام الصداقة، وذلك لتبرز الفنون المصرية فى جميع المجالات سواء فى الأدب والسينما والمسرح والفن التشكيلى لليونان، وأيضا من المهم أن نشاهد أيضا الفنون اليونانية ليتعرف عليها الشعب المصرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة