كلية العلوم الطبية بجامعة المنوفية تنظم ندوة توعوية للوقاية من السرطان

الإثنين، 19 فبراير 2018 01:28 م
كلية العلوم الطبية بجامعة المنوفية تنظم ندوة توعوية للوقاية من السرطان ندوة توعوية لمرض السرطان بجامعة المنوفية
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الدكتور عادل مبارك نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون التعليم والطلاب الندوة التوعوية لمرض السرطان والتى نظمتها كلية العلوم الطبية التطبيقية بالمنوفية بالتعاون مع مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال فى مصر 57357 وذلك تحت رعاية الدكتور معوض الخولى رئيس الجامعة والدكتورة مشيرة عبد الواحد عميدة الكلية.

أشار مبارك إلى أن هذه الندوة هى الثانية ضمن 6 ندوات سيتم عقدهم خلال الشهور القليلة المقبلة بكليات أخرى بهدف تشكيل الوعى لدى الطالب الجامعى بخطورة هذا المرض والوقاية منه.

ووجهت الدكتورة رنا الهلباوى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب التحية لمؤسسة مستشفى السرطان والدكتور مبارك تقديرًا لجهودهم المبذولة لخدمة طلاب الجامعة ودورهم فى مقاومة وعلاج هذا المرض.

وأشارت الدكتورة داليا محسن والدكتورة دينا سالم بالمستشفى أن السرطان هو مجموعة من الأمراض التى تتميز خلاياها بالعدائية والتى لها قدرة على غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها أو الإنتقال إلى الأنسجة البعيدة وهذه القدرة تسمى الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، والذى يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وممكن أن يتطور هذا الورم إلى خبيث فى بعض الأحيان ولايمكن التحكم فية، ويمكن للسرطان أن يصيب الإنسان عند أى مرحلة عمرية حتى الأجنة ولكن تزيد معدلات مخاطر الإصابة كلما تقدم الإنسان فى العمر كما يتسبب فى وفاة 13% من أسباب حالات الوفاة.

وفى الوقت الحالى يتم معالجة معظم أمراض السرطان وتحقق نسب عالية من الشفاء وهذا يعتمد على نوع السرطان وموقعه ومرحلته.

وأشاروا بأنه عند إكتشاف السرطان فأن مراحل العلاج تبدأ بالجراحة أو العلاج الكميائى والإشعاعى وبفضل التطورات البحثية أمكن إنتاج أدوية قادرة على إستهداف الخلايا السرطانية بتميزها على المستوى الجزئى مما يقلل من إحتمال إستهداف الخلايا السليمة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة