بيع لوحة شخصية لأحد منتقدى الملكية فى تايلاند بـ6000 آلاف دولار

الإثنين، 19 فبراير 2018 01:38 م
بيع لوحة شخصية لأحد منتقدى الملكية فى تايلاند بـ6000 آلاف دولار ملك تايلاند -أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مدير صندوق للدفاع عن النشطاء الحقوقيين فى تايلاند، اليوم الاثنين، إن لوحة شخصية لأحد منتقدى قوانين العيب فى الذات الملكية بيعت بأكثر من ستة آلاف دولار فى مزاد على الإنترنت وإن المبلغ سيذهب إلى الصندوق.

وتطبق تايلاند قوانين العيب فى الذات الملكية بصرامة وقد تصل عقوبة المدانين بها إلى السجن لما يصل إلى 15 عاما لكل اتهام.

وقالت جماعة (آيلو) الحقوقية التى تراقب قضايا العيب فى الذات الملكية إن 94 شخصا على الأقل خضعوا للمحاكمة بموجب هذه القوانين منذ استيلاء الجيش على السلطة فى انقلاب عام 2014، واضطر 20 شخصا على الأقل للعيش فى المنفى لتفادى الاتهامات. ودعت الأمم المتحدة تايلاند إلى الكف عن استخدام القوانين لقمع حرية التعبير.

وبيعت اللوحة الكاريكاتيرية للناشط ولأكاديمى التايلاندى سومساك جيامتيراساكول الذى اضطر للهرب من البلاد فى 2014 لتفادى اتهامات بالعيب فى الذات الملكية بمبلغ 211120 بات (6745 دولارا) بعد مزاد على موقع فيسبوك استمر ثمانى ساعات أمس الأحد، وتحمل اللوحة توقيع سومساك الذى يعيش فى باريس.

وقال أنون نامبا أحد مديرى الصندوق الحقوقي، وهو أيضا ناشط حقوقى ومحام لحقوق الإنسان، إن المبلغ الذى حققه المزاد سيخصص لتمويل مساعدة من يواجهون اتهامات سياسية.

وأضاف لرويترز "سيخصص هذا المال فى دعم التكاليف القانونية فى القضايا المتعلقة بالحقوق وحرية التعبير والعيب فى الذات الملكية".

وتابع أن الفائز بالمزاد طلب أن تظل هويته غير معروفة وأنه يتمنى أن تقام المزيد من هذه المزادات لجمع المال للنشطاء.

واللوحة لرسام يدعى كاى مايو وهو منتقد للمجلس العسكرى الحاكم فى البلاد وحجبت صفحته على موقع فيسبوك الشهر الماضي. وكانت الصفحة تنشر رسوما كاريكاتيرية مناهضة للمجلس العسكرى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة