فى عيد ميلاده..

الشرقى والمتفتح والمتسلط نماذج للرجال قدمها "محمود ياسين" خلال أدواره

الإثنين، 19 فبراير 2018 08:00 م
 الشرقى والمتفتح والمتسلط نماذج للرجال قدمها "محمود ياسين" خلال أدواره محمود ياسين
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى السينما المصرية يمكنك أن تقول ما تشاء عن أى من الفترات الزمنية، كذلك النماذج التى نراها يوميًا فى حياتنا، فالفن مرآة المجتمع وهناك عدد كبير من الفنانين استطاعوا أن يعبروا عن كافة شرائح المجتمع، لعل أبرزهم الفنان القدير "محمود ياسين" الذى يحتفل بعيد ميلاده اليوم، ويعتبر واحدًا من أهم ما عبروا عن الرجل المصرى من خلال الأعمال التى قدمها وناقشت شخصيات كثير من الرجال.

ومن أهم نماذج الرجال التى قدمها محمود ياسين:

الرجل الصعيدى:

من خلال أحدث فيلم "الجزيرة" استطاع الفنان محمود ياسين أن يقدم شخصية "على الحفنى" كبير العائلة الأب والأخ الذى يحكم عائلة كاملة وله تقاليده الخاصة التى لا يمكن الخروج عليها، وعبر عن شخصية الرجل الصعيدى القوية المسيطرة التى تعيش وفقًا لتقاليد متوارثة، ولا يمكن أن ينسى أحد جملة "مينفعش تقع يا منصور".

الرجل الشرقى المتفتح:

وفى نهايات السبعينيات وتحديدًا عام 1977 قدم فيلم "أفواه وأرانب" مع النجمة فاتن حمامة، وجسد فيه شخصية "محمود بيه" الرجل الشرقى المتفتح الذى حمل كثير من المفاهيم التى كانت غريبة على المجتمع فى ذلك الوقت مثل تعليم المرأة وأهمية عملها وتمكنيها من حقوقها بالحياة.

الزوج الذى يعانى من الملل:

"الستات" الفيلم الذى ناقش قضية كثير من الأزواج الذين تفرض عليهم طبيعة عملهم عدم التواجد بشكل دائم بالمنزل، الأمر الذى ينتج عنه كثير من المشاكل مع الزوجة، وهنا جسد الفنان محمود ياسين شخصية "عزمى" الصحفى المرموق الذى تغار عليه زوجته بشكل كبير جدًا وكيف تطورت المشاكل بينهما حتى وصلت إلى الانفصال وكيف استوعب الخطأ سريعًا.

الرجل الجاهل المتسلط:

وفى أحدث فيلم "الشريدة" قدم شخصية "فتحى" المقاول الذى بدأ كشخص عصامى لم يكن له نصيبًا من التعليم وأحب فتاة فقيرة وتزوجها وأنفق عليها حتى التحقت بكلية الحقوق،   ومع كثرة ثروته زاد تسلطه إلى أن تعرف على امرأة سيدة السمعة وبدأ يعاير زوجته ويضربها حتى أصيب بمرض خطير وتوفى بعدما فقد أشياء كثيرة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة