أنا مبحبش بابا.. إزاى تتعاملى مع أطفالك لو حسوا بمشاعر سلبية تجاه والدهم

الإثنين، 19 فبراير 2018 05:00 ص
أنا مبحبش بابا.. إزاى تتعاملى مع أطفالك لو حسوا بمشاعر سلبية تجاه والدهم  كراهية الأبناء للأباء -صورة أرشيفية
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبحث كل أم عن استقرار داخل أسرتها، فأسرة هادئة مستقرة، يسيطر الدفء والترابط الأسرى على أفرادها هو حلم كل شخص.

وتختلف الطباع وتتفق كثيرًا بين الأزواج، ولكن يظل ارتباط الأطفال بأمهم من أبرز العلاقات داخل الأسرة المصرية، وهو ما يمكن أن يخلق حالة من النفور بين الأبناء وأبيهم،  فإذا ما كانت ترتبط الأم دائمًا بتلبية الاحتياجات، والتواجد بجوار الأطفال، بينما يعمل الأب طوال اليوم خارج المنزل، وربما يكون أكثر حدة وشدة عند التعامل مع الأبناء، فينتج عن ذلك شعور بالنفور يصل  للكره فى مواقف عديدة.

أسرة 1
أسرة 

 

فبحسب ما يقول الاستشارى  النفسى"أحمد سعيد"، لـ"اليوم السابع"، إن كثيرًا ما يتعرض لشكاوى من الأمهات أن أبنائهن يعبرون عن كرههم للآباء، أو عدم شعورهم بأهميتهم فى الحياة، وهو ما تقع مسئوليته على الأب والأم، فالأب الذى ينشغل عن أبنائه، والأم التى لا تعمل على تحسين العلاقة بين الأب وأبنائه، يكون ذلك ناتجًا طبيعيًا.

ومن جانبها تقول "أميرة كامل" خبيرة العلاقات الأسرية، إن تحسين العلاقة بين الأب وأبنائه تقع مسئوليتها بشكل كبير على عاتق الأم، والتى عليها تنبيه الزوج دائمًا بتحسين علاقته بابنائه لأنها هى الأكثر جلوسًا وقربًا لهم.

أسرة
أسرة

 

فإذا ما كنتِ ممن يتعرضن لهذا الموقف، ويخبرك أبنائك أنهم يكرهون أبيهم فتعرفى فى السطور التالية على كيفية تعديل ذلك، بحسب ما يقول خبير تعديل سلوك الأطفال" أحمد عبد الحميد" ل"اليوم السابع":

س: ما هى أبرز الأسباب التى تجعل الطفل يكره أبيه؟
 

ج: يرى خبير تعديل السلوك أن التعامل الجاف، وعدم الاقتراب لأفكار الأبناء هى أبرز الأسباب التى تدفع الأطفال للشعور بالكره، فالطفل مثل النبتة الصغيرة، مثلما تعطيه وتسقيه من تعامل، ستحصد ذلك فى مشاعره ناحيتك.

صورة أرشيفية1
صورة أرشيفية

 

س: هل يمكن تفادى ذلك قبل حدوثه؟
 

ج: بالطبع يمكن تفادى حدوث تشوه فى العلاقة بين الطفل وأبيه، عن طريق دور الأب القوى، وتواجده وسط أبنائه كقدوه ونموذج يحتذى به، ومكون أساسى فى شخصياتهم، بالإضافة لجهود الأب المستمرة وما يقوم به من أجل بناء أطفاله بطريقة سوية ومشاعر معتدلة.

س: ما هى أفضل طريقة للتعامل مع الطفل الذى يكره أبيه؟
 

ج: لا يكمن التعديل فى الحديث، بل بالأفعال، ففى البداية على الأب أن يدرك جيدًا سبب ما شعره ابنه تجاهه ويبدأ فى تعديل سلوكه،  فالتوصل لأسباب الكره ينبثق منها التغيير، فإذا ما غير الأب طريقة تعامله مع طفله بالتدريج سيزول ذلك الشعور مع الوقت.

أسرة3
أسرة

 

س: بالنسبة للأم، ما هو دورها فى تحسين العلاقة بين ابنائها وزوجها؟
 

ج: يرى خبير تعديل السلوك أن الأم عليها مسئولية كبيرة فى ذلك، حيث أنها مصدر ثقة بالثقة لأطفالها، بالإضافة لنقطة هامة، وهى اختيار الأب المناسب من البداية، والذى يصلح لأن يكون أب صالح ومناسب لتنشئة أطفال معتدلين من الناحية النفسية والسلوكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

((( الأب )))

...و...و مساء الخير .......لاننكر أبدا فضل الأم ولا نستطيع أن نحصي أفضالها فهى محل( تقديس ) ...ولكن الأب ....أين الأب !!!؟؟؟ والذي (يسقط) دوما من أطراف المعادله ...بتسليط الضوء ...كل الضوء على الأم ...دينيا ...وأعلاميا ...وأجتماعيا .....رغم (الويلات ) التي يكابدها الأب في العمل لتأمين مطالب الحياه لأسرته ...ضغوط لاتصدق من قسوة العمل .....ولكن تبقى الأم هى الأم .......فنظرة لو تكرمتم لهذا الكادح الذي يفني حياته لتوفير سبل العيش لأسرته .....وهنا العامل الأكبر يقع على عاتق الأم للقيام بهذا الدور ...وأقسم بالله ...كان والدي محل (قداسه) من أمي ..وكانت باستمرار تقول لنا وتحضنا ...أبوكم ...أبوكم ..أبوكم ...أذن هو دور الأم أولا وأخيرا .......اللهم احفظ كل الآباء والأمهات ....وأرحم من توفيتهم ..........فلنستقم يرحمني ويرحمكم الله .....................................مساااااااااااء الفل .

عدد الردود 0

بواسطة:

صافى

من أحق الناس بحسن صحابتى

رداً على أخى الأسكندرانى  جاء رجل إلى رسول الله ( ص) سأله : من أحق الناس بحسن صحابتى .. قال: أمك ، قال ثم من؟ .. قال: أمك ، قال: ثم من؟ ، قال : أمك ، قال ثم من؟ ، قال: أبوك ...(حديث متفق عليه).. 

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

عايز ابنك يحبك؟

طريقة سهلة........... اشتري لة شوية حاجات يتسلي بيها ...و سيبة علي النت طول النهار ...... و لا تجيب سيرة المذاكرة خاااالص......هيحبك مووووت...

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

من كتر المبالغة في دور الام البنات عنست!

الأغلب من الستات المصريات لايدرين أنهن قد حفرن لأنفسهن حفرة قد يستحيل الخروج منها... فالغالبية منهن عندما تستشعر كرايهة الأولاد للأب تقول لابنها.. هات بفلوس الدرس الكوتش اللي كنت عايزه وقول لابوك الفلوس ضاعت وتقول لبنتها اتصلي بالتليفزيون قولي ان ابوكي مبيقعدش معاكي ولا بيتفهم احتياجاتك كبنت ومحتاجه جهاز ... وتقول للواد الصغير الاهي اعدمك واعدم ابوك في ساعة واحده وامبارح كلنا شفنا الواد اللي اتشقط من الدور الخامس في اسيوط .. على فكره تفتكرو امه كانت قاعده على الفيس؟ وبرضة نرجع ونقول هن رحمتون لنوننا 😂

عدد الردود 0

بواسطة:

ألأسكندراني

(( الحديث الشريف ))

...و...و مساء،الخير ......الحديث الشريف لرسولنا الأعظم صلى الله عليه وسلم بحسن الصحابه 3:1 .....وليس 3:0 .....ردا على الأخ المحترم / صافي ...........مساااااااء الفل .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة