الضحك والتعبير عن المشاعر...أسهل طريقة لتقوية جهازك المناعى

الأحد، 18 فبراير 2018 11:00 ص
الضحك والتعبير عن المشاعر...أسهل طريقة لتقوية جهازك المناعى الدكتور أحمد سمير خير الله، الأستاذ المساعد بقسم الميكروبيولوجيا والمناعة بكلية الصيدلة - جامعة بنى سويف
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشار الدكتور أحمد سمير خير الله، الأستاذ المساعد بقسم الميكروبيولوجيا والمناعة بكلية الصيدلة - جامعة بنى سويف، أنه صدرت العديد من الأبحاث والدراسات التى تؤكد أن الحالة النفسية للإنسان يمكن أن تؤثر على صحته العضوية، ومن ضمن هذه الحالات الشعور بالسعادة، والتى وجد أن لها تأثيرا إيجابيا على المناعة الطبيعية للإنسان، مما أدى إلى ظهور علم يسمى  psychoneuroimmunology، والذى يهدف للتعمق فى دراسة هذه العلاقة على المستوى الجزيئى.


وأوضح خير الله أن الاهتمام بهذا المجال قد بدأ بشكل كبير فى الثمانينات وأوائل التسعينيات الماضية، عندما كشفت الدراسات التى أجريت وقتها بأن الدماغ وأجزاء من الجهاز العصبى تربط مباشرة بعدد من أجزاء الجهاز المناعى مثل الغدة الزعترية ونخاع العظم.

 

كما أوضحت هذه الدراسات أن خلايا مناعية كثيرة تحمل مستقبلات عصبية neurotransmitters، مما فتح المجال للتفكير فى وجود تنسيق متبادل بين الجهاز العصبى والجهاز المناعى.

وأضاف قائلاً، أنه انطلاقاً من هذه النتائج، يجب علينا استغلال الأعياد وغيرها من المناسبات السعيدة كفرص للإقبال على الحياة بروح متفائلة، مما سيمنحنا شعوراً بالراحة والطمأنينة والاسترخاء، كما أنه سيعزز من فاعلية جهاز المناعة فى مقاومة الأمراض.

 

ويختتم خير الله بخمس نصائح بسيطة يمكن بها تعزيز سعادتك، وبالتالى تنشيط المناعة الخاصة بك وتقليل احتمال تعرضك للأمراض المعدية، والتمتع بصحة أفضل.

 

1. اللجوء إلى وقفات بسيطة فى خضم وتيرة الحياة المتسارعة: كتوقف بسيط للتأمل والتنفس العميق، أو الاسترخاء والهروب من ضغوط الحياة لاستعادة صفاء الذهن والهدوء.

 

2. الضحك، أو مجرد الابتسامة بصورة أكثر من التى تقوم بها حاليأ.

3. قضاء أوقات أكثر فى أشياء محببة اليك تجلب لك مزيدا من السعادة، مثل التجمع مع الأصدقاء المقربين اليك، الخروج فى المتنزهات، ممارسة هواية مفضلة، أو قضاء بعض الوقت فى اللعب مع الأطفال.

4. التعبير عن مشاعر الشكر والامتنان، فيمكن مثلا كتابة قائمة بصفة دورية وتدوين أشياء أو أسماء أشخاص أنت ممتن لهم.

5. النظرة الإيجابية إلى ما حولك، ومحاربة أى طاقة سلبية سواء فى الحديث الذاتى لنفسك أو من المحيطين بك، وكذلك أعاده تقييم ما لديك من أفكار وآراء فى ضوء إيجابى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة