الثلاثاء ..مفيد شهاب يلقى محاضرة عن القدس بمكتبة الإسكندرية

الأحد، 18 فبراير 2018 01:38 م
الثلاثاء ..مفيد شهاب يلقى محاضرة عن القدس بمكتبة الإسكندرية الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولى بجامعة القاهرة
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، يوم الثلاثاء 20 فبراير، فى السادسة مساءا محاضرة بعنوان "القدس... بين الشرعية الدولية والتسوية السياسية"، يُلقيها الدكتور مفيد شهاب؛ أستاذ القانون الدولى بجامعة القاهرة ووزير التعليم العالى والبحث العلمى الأسبق.

وسوف يتحدث الدكتور مفيد شهاب خلال المحاضرة عن مركز مدينة القدس الشريف وفق أحكام القانون الدولى المتعلقة بها، ودراسة مستقبل المدينة وكيف يمكن تحقيق الاستقرار لها ولسكانها والمترددين عليها مع الحفاظ على تراثها الديني: الإسلامى والمسيحى واليهودي، فى ضوء ما يثار من أن وسائل التسوية السياسية هى وحدها الكفيلة بإيجاد حلول نهائية للقضية الفلسطينية بكل أبعادها، وما يتردد من أن هناك عددًا من المبادرات المطروحة للتفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين بما يسهم فى إنهاء الصراع العربى الإسرائيلى وعودة الأمن والسلام لمنطقة الشرق الأوسط.

يُذكر أن الرئيس الأمريكى ترامب كان قد أعلن، من جانب واحد، اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل وتنفيذ قرار الكونجرس الأمريكى السابق صدوره فى عام 1995 لنقل مقر السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وذلك برغم وجود تحذيرات ورفض عربى ودولى واسع النطاق، مما يُعد سابقة خطيرة تنذر بحقبة جديدة من الصراع فى الشرق الأوسط.

على جانب آخر، يواصل مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية عروضة المميزة لشهر فبراير هذا الأسبوع ، فيُعرض اليوم الأحد الموافق 18 فبراير، ضمن برنامج السينما وتحت عنوان "سوريا قبل وبعد"، فيلم "الليل"، الحاصل على جائزة التانيت الذهبى من مهرجان قرطاج السينمائى الدولى عام 1992، وتدور أحداثه حول شاب يحاول أن يستعيد أمام ناظريه حياة أبيه اعتمادًا على ذاكرة والدته؛ حيث دُفن أبوه فى مدينة القنيطرة بعد حياة حافلة بالكفاح ضد العدوان الإسرائيلي، ويسترجع الابن ما كان عليه الأب عندما وفد إلى المدينة للمرة الأولى عام 1936.

الفيلم للمخرج السورى المعروف "محمد ملص"، والذى يُعرض له أيضاً فيلم "سلم إلى دمشق"، يوم الأحد 25 فبراير، يليه مناقشة مع مخرج الفيلم عبر الإنترنت.

وفى إطار برنامج المركز للمسرح، يقُدم يومى الاثنين والثلاثاء 19 و20 فبراير، العرض المسرحى "أولاد الغضب والحب" لفرقة "حلم" المسرحية، وهو من تأليف "كرم النجار" وإخراج "محمد مكي". تناقش المسرحية الحوار بين جيل الأبناء والآباء، وكذلك مشاكل الشباب، حيث تدور أحداث المسرحية حول مخرج مسرحى يقرر تكوين فرقة شباب مسرحية وخلال البروفات ينشأ خلاف بينه وبين الشباب الذين يتهمونه بأن جيله تسبب فى الأزمات التى عاشتها مصر فى فترة الستينيات، وكان سبباً أساسياً فى النكسة. ويُعد هذا العرض ضمن العروض الحائزة على منحة مكتبة الإسكندرية للمسرح والفنانين المسرحيين بالإسكندرية

كما يعرض يومى الثلاثاء والأربعاء 20 و21 فبراير العرض المسرحى "هو وهي" لفرقة "فرقتنا" للفنون، والتى تأسست عام 2016، وقدمت مسرحية "اتنين شبهنا" ومسرحية "الخندق". العرض من تأليف وإخراج "محمد عبد الهادي"، وتدور أحداثه حول فكرة علاقة الحب فى المجتمع المصرى وما يرتبط بها من مشاكل قبل مرحله الخطوبة وأثناء الخطوبة ومرحله الزواج ومحاولة إيجاد حلول سهلة لهذه المشاكل. وتنتهى فعاليات برنامج مركز الفنون لهذا الأسبوع بتجدد اللقاء مع الموسيقار "عمر خيرت"، بمصاحبة أوركسترا مكتبة الإسكندرية فى أمسية موسيقية يومى الخميس والجمعة 22 و23 فبراير.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة