مقالات الصحف.. حمدى رزق يدعو المواطنين لمقاطعة السلع التركية.. محمد أمين يتحدث عن ضرورة توافر شروط محددة قبل تعيين المسئولين بالدولة.. وجدى زين الدين يرصد أبعاد العملية "سيناء 2018" وأمن مصر القومى

السبت، 17 فبراير 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. حمدى رزق يدعو المواطنين لمقاطعة السلع التركية.. محمد أمين يتحدث عن ضرورة توافر شروط محددة قبل تعيين المسئولين بالدولة.. وجدى زين الدين يرصد أبعاد العملية "سيناء 2018" وأمن مصر القومى كتاب مقالات الصحف
إعداد ــ أحمد عبدالراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنأولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، السبت، قضايا عديدة، منها ضرورة توافر شروط محددة قبل تعيين المسئولين فى الدولة، ومقاطعة البضائع التركية، ردا على ما الموقف التركى من مصر.

كما رصدت أن العملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018"، جاءت فى توقيتها وحينها، لردع الإرهابيين ووقف جرائمهم الإرهابية التى تتم جهاراً نهاراً، موضحة أن هؤلاء الإرهابيين لا يستحقون محاكمتهم أمام قاضٍ طبيعى، فما يفعلونه فاق الحدود والتصورات من سياسة الاغتيالات، والسعى إلى إحداث فتنة واضطراب بالبلاد.

الاهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: إبراهيم باشا وأردوغان

 

عقب الكاتب على حديثه عن السلطان التركى أردوغان وإبراهيم باشا القائد ألفذ فى تاريخ العسكرية المصرية الذى دوخ الإمبراطورية العثمانية حتى أطلق عليه الأتراك إبراهيم المصرى، أن بين الأتراك والعرب قصة احتلال دامية كان أخطرها الدولة العثمانية التى لم يكن فى تاريخها صفحة وأحدة مضيئة من تاريخ العرب والمسلمين وأحد أهم أسباب تخلف العالم العربى ألفكرى والثقافى وعهودها السوداء الممتدة من مئات السنين حتى ظهر رئيس تركى يريد إعادة هذا المجد الغابر يتخبط هنا وهناك، ويجمع كل فلول الإخوان المسلمين، متصورا أنه خليفة المسلمين وأخر سلاطين مملكة حريم السلطان.

 

عمرو-عبد-السميع
 

د. عمرو عبد السميع يكتب: المرأة.. تمثل فى السعودية
 

تحدث الكاتب عن جوانب النهضة الاجتماعية والثقافية التى تشهدها السعودية الآن بتقدير كبير، منها عودة المرأة إلى التمثيل بجوار الرجل بعد 50 عاما على مسرح دار العلوم فى مسرحية "حياة الإمبراطور" بعد أن كان يلبس الرجال ملابس نسوية لأداء أدوارهن، ورغم محأولة بعض المثقفين السعوديين الاعتذار عن ذلك بأن المسارح الأوروبية عرفت ذلك أيام شكسبير، لكن واقع المنع كان فى سياق اجتماعى ثقافى شامل عاش لفترة طويلة دون داع أو مسوغ، فلم يعد التذرع بالجوانب الشرعية عاملا يصمد أمام رياح التغيير الاجتماعى فى السعودية ومنع المرأة من التمثيل أو الغناء أو قيادة السيارة .

مسرحية حياة الإمبراطور

 
 

الوفد

 
وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: العملية «سيناء 2018» وأمن مصر القومى
 

يؤكد الكاتب، أن العملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018"، جاءت فى توقيتها وحينها، لردع الإرهابيين ووقف جرائمهم الإرهابية التى تتم جهاراً نهاراً، موضحاً أن هؤلاء الإرهابيين لا يستحقون محاكمتهم أمام قاضٍ طبيعى، فما يفعلونه فاق الحدود والتصورات من سياسة الاغتيالات، والسعى إلى إحداث فتنة واضطراب بالبلاد، وإسالة الدماء وترويع الناس، والسعى بكل السبل إلى إسقاط الدولة ومؤسساتها الدستورية والقانونية.

 

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: عربة يد.. أم تراب الميرى؟
 

يرى الكاتب، أن أهم أفكارنا التى يجب تغييرها تلك المتعلقة بحكايات تراب الميرى أو عشق الوظيفة الحكومية، مؤكدا أن هذا ألفكر يحتاج إلى "ثورة" حقيقية تغير مفهوم العمل من أساسه، ولذلك نقدم للكل نمإذج ناجحة من شباب حصلوا على شهادات عليا أو حتى متوسطة ثم فضلوا العمل الحر، سواء عربة فول وطعمية على ناصية، أو عربة كشرى فى منطقة يكثر فيها العمال، أو حتى عربة يد لتقديم ساندويتشات كبدة ومخ وفشة ولحمة راس.

 

علاء-عريبى
 

علاء عريبى يكتب: الذكرى الخامسة للمغفور أدناه
 

تحدث الكاتب، عن ضرورة رفع الحد الأدنى للمعاشات، ووضع حد أقصى للأجور، مشيراً إلى أنه تنأول نفس المشكلة منذ 5 سنوات ولكن لم يتغير شىء حتى الآن، مضيفاً: "المؤسف أن الذكرى الخامسة ستمر بعد أسبوعين على المقال، وعلى ثورة 30 يونيو، ومازال الحد الأدنى للمعاشات 500 جنيه والأقصى 1700 جنيه، يعنى من الآخر إن أصحاب المعاشات بحمد الله: لا طالوا بلح ثورة يناير، ولا تمر ثورة يونيو، ربنا يتولاهم بقى".

 

الوطن

عماد الدين أديب

 

 

عماد الدين أديب يكتب: ارحمونا بالله عليكم
 

انتقد الكاتب، الذين يقلبون الموازين ويصورون من يقدمون حياتهم دفاعاً عن تراب الوطن فى سيناء والواحات هم القتلة، ويدعمون التكفير على أنه الطريق للجنة، قائلاً: "لقد انقلبت الموازين وضاع العقل وذهب المنطق إلى رحلة سفر بلا عودة، وتبخر كل ما فى الأديان من رحمة وتسامح ومحبة وإخاء"، متابعاً: "يا سادة ما تفعلونه ليس موجهاً ضد الجيش أو الشرطة أو النظام، لكنه ضد صدور كل مصرى ومصرية يحلمون بلقمة عيش كريمة فى وطن آمن ومستقر.. ارحمونا يرحمكم الله".

 

المصرى اليوم

 

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: قاطعوا السلع التركية

 

تضامن الكاتب، مع دعوة الدكتور سمير فرج، مدير الشئون المعنوية بالقوات المسلحة الأسبق، فى مقاله تحت عنوان " "التحرش التركى" لمقاطعة المنتجات التركية، حينما قال: "وفى ظل التزام الدولة المصرية بمعاهداتها واتفاقياتها الدولية، أتمنى على شعب مصر أن يكون له موقف اقتصادى ضد تركيا، بمقاطعة منتجاتها التى تغزو الأسواق المصرية، خاصة فى ظل وجود بدائل مصرية، عالية الجودة. علماً بأن سلاح المقاطعة الشعبى سلاح ذو فاعلية كبيرة، وله تأثير قوى على اقتصادات الدول، حتى العملاقة منها، وهو ما لا يجب على الشعب المصرى، بتعداده، الاستهانة بقدرته على إحداثه. وأؤكد، من خلال خبرتى، كملحق عسكرى فى تركيا لمدة 3 سنوات، أن ذلك السلاح الشعبى سيرغم الإدارة التركية على الكف عن أعمال التحرش المباشر، وغير المباشر، ضد مصر".

 

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: كلام رجل مُهم
 

تحدث الكاتب، عن توقع العالِم السياسى الاقتصادي، فرانسيس فوكوياما، أن تصبح الصين أكثر قوة فى العالم اقتصاديا، وأن العالم سيحكم خلال العقد المقبل عبر قوانين دولية تضعها بكين، وليس واشنطن أو لندن، موضحاً أن رسالة فوكوياما، وهو يتكلم فى مؤتمر حكومات قمة دبى، كانت لنا، ولكل اقتصاد مثل اقتصادنا ولم تكن للصين.

 

محمد أمين

محمد أمين يكتب: شهادة صلاحية رجل الدولة
 

تطرق الكاتب، إلى ضرورة توافر شروط صلاحية لدى كل مسئول فى الدولة، قائلاً: "هناك شروط صلاحية ينبغى أن تتوافر لرجال الدولة.. الرئيس والوزير.. القاضى والضابط.. النائب والكاتب والإعلامى.. منها أن يتمتع بالمسئولية.. وأن تكون أمام عينيه المصلحة العليا للوطن.. وأن يكون حليماً حكيماً.. يعرف قيمة السلاح الذى فى يده.. وهناك تاريخ انتهاء صلاحية أيضاً".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة