صور.. "اليوم السابع" داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية.. يبعد 15 دقيقة عن الحى السكنى و10 دقائق عن الكنيسة.. نسبة توصيل المرافق 70%‏ وأعمال المبانى 35%.. وزكى عابدين: بدء نقل الوزارات تدريجيًا بداية 2019

السبت، 17 فبراير 2018 10:10 ص
صور.. "اليوم السابع" داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية.. يبعد 15 دقيقة عن الحى السكنى و10 دقائق عن الكنيسة.. نسبة توصيل المرافق 70%‏ وأعمال المبانى 35%.. وزكى عابدين: بدء نقل الوزارات تدريجيًا بداية 2019 الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة
كتب: أحمد حسن - تصوير: سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فشلت حكومات كثيرة فى القضاء على أزمة التكدس المرورى داخل منطقة وسط البلد، وذلك نتيجة لوجود ٨٠٪‏ من مبانى الحكومة داخل منطقة واحدة والتى تستقبل آلاف المواطنين يوميا، ولكن حكومة المهندس شريف إسماعيل هى الحكومة الوحيدة التى ستقضى على هذه المشكلة نهائيا، وذلك عندما قررت إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وتخصيص جزء منها للحى الحكومى والذى سيتضمن كافة مبانى الوزارات، والهيئات الحكومية، فضلا عن وجود مبنى مجلس وزراء وآخر لمجلس النواب ومبنى لمؤسسة الرئاسة.

اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية  (1)
اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية
 
 

جولة "اليوم السابع" داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية

"اليوم السابع" أجرى جولة داخل الحى الحكومى، والتى وصلت متوسط نسبة التنفيذ نحو 35٪‏ لأعمال المبانى، ويعمل داخل المشروع اكثر من 12 شركة مقاولات كبرى منها المقاولون العرب وأوراسكوم وكونكورد وطلعت مصطفى وشركات أخرى.

 

مساحة الحى الحكومى تبلغ 1133 فدانًا بما يعادل 4.8 مليون متر مربع، وتشمل المرحلة الأولى من الحى مبنى مجلس النواب، ومجلس الوزراء، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من المبانى الوزارية بإجمالى 34 مبنى على مساحة 153 فدانًا.

اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية  (2)
اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية
 

يقع الحى الحكومى على بعد 15 دقيقة من الحى السكنى، و10 دقائق من مبنى الكنيسة وفندق الماسة، ويقع مبنى مجلس النواب فى الجهة المواجهة لمبنى مجلس الوزراء، ويقع على الجهة اليمنى مبنى مؤسسة الرئاسة، فيما تم تخصيص منطقة فى الوسط لتضم مبانى الوزارات.

اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية  (3)
اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية
 

أول الوزارات المقرر نقلها للعاصمة الإدارية

وطبقا لتصريحات كل من وزير الاسكان الدكتور مصطفى مدبولى، واللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة فان ابرز الوزارات التى تم الانتهاء بشكل نهائى على إنشاء مبان لها داخل الحى الحكومى هى: "الإنتاج الحربى، العدل، والأوقاف، الإسكان، التربية والتعليم، التعليم العالى، التموين، الصحة"، حيث سكون أول الوزارات التى تسعى الحكومة لنقلها إلى العاصمة الجديدة، بجانب مبنى رئاسة الجمهورية ومبنى مجلس الوزراء، ومبنى للبرلمان، مؤكدين أن مبنى وزارة الإسكان يعد أول مبنى تم البدء فى تنفيذه.

 

وطبقا لتصريحات مهندسى شركات المقاولات المسئولة عن تنفيذ مبانى الحى الحكومى، بلغت متوسطة نسبة تنفيذ مبنى مجلس الوزراء 25%، ومجلس النواب 26%، ونسبة تنفيذ المبانى الوزارية 30%، مؤكدين أن العمل يسير بشكل غير مسبوق، حيث يعمل داخل المشروع اكثر من 10 آلاف عامل ما بين عامل ومهندس وفنى وحداد.

 

افتتاح مجلس النواب رسميًا فى يونيو 2019

مبنى مجلس النواب هو أحد المشروعات الجارى تنفيذها داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذى من المقرر أن يتم افتتاحه رسميا يونيو 2019، وذلك لينهى دور مبنى البرلمان بوسط البلد بمجرد افتتاحه، ونقل الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة، ويتكون مبنى مجلس النواب يتكون من (المبنى الرئيسى) وهو عبارة عن بدروم + أرضى + ثمانية أدوار متكررة + (2) قبة قطر 50م، ويتضمن مبانى خدمية تضم مركز طبى - مبنى أمنى - مبنى صيانة - مبنى خدمات كهروميكانيكية - محطة إطفاء - جراحات للسيارات – مسجد"، وتبلغ مساحة البرلمان 19 فدانًا أى بما يوازى 80 ألف متر مربع.

اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية  (4)
اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية

المهندس محمد عبد المقصود، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، أكد أن متوسط نسبة تنفيذ المرافق داخل الحى الحكومى تخطت الـ70٪‏، لافتا إلى أن المرافق يتم تنفيذها طبقا للمواصفات العالمية، ومن المقرر أن تكون العاصمة الإدارية على رأس المدن الذكية فى العالم، نظرا للإمكانيات والتكنولوجيا المرتفعة المستخدمة خلال عملية التنفيذ سواء البنية التحتية أو أعمال الإنشاءات.

اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية  (5)
اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية
 

زكى عابدين: نقل الوزارات ينهى التكدس بوسط البلد

اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية، أكد أنه بنقل مبانى الوزارات للعاصمة الإدارية ستكون مشكلة التكدس المرورى داخل منطقة وسط البلد انتهت بشكل تام، لافتا إلى أنه الشركة تنسق مع الوزارات المقرر نقلها بشكل مستمر لأخذ رأيها فى التشطيبات وكذلك كما تمت استشارتها فى التصميمات الخاصة بأعمال المبانى.

اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية  (6)
اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية
 

وأوضح اللواء احمد زكى عابدين، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه من المقرر بدء نقل الوزارات تدريجيا اعتبار من الربع الاول من العام المقبل، حتى يتم الانتهاء من نقل كامل الوزارات ومبنى النواب وكافة الجهات والهيئات الحكومية اعتبارا من يونيو 2019.

 
 
اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية  (7)
اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية

 

اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية  (8)
اليوم السابع داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة