توقيع اتفاق بين الهند وإيران لتأجير جزء من ميناء إيرانى لنيودلهى

السبت، 17 فبراير 2018 03:47 م
توقيع اتفاق بين الهند وإيران لتأجير جزء من ميناء إيرانى لنيودلهى روحانى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت الهند وإيران، اليوم السبت، اتفاقات تشمل اتفاقا لتأجير طهران جزءا من ميناء تشابهار على ساحلها الشرقى لنيودلهى لمدة 18 شهرا.

وسيكون المشروع، الذى تبلغ الاستثمارات فيه 85 مليون دولار ويبعد مسافة 90 كيلومترا فقط عن ميناء جوادار الباكستانى الذى يجرى تطويره بمساعدة الصين، مسارا للنقل بين الهند وإيران وأفغانستان دون المرور بباكستان.

وتسعى الهند لتطوير تشابهار كوسيلة للوصول إلى الأسواق فى وسط آسيا وفى أفغانستان أيضا، لكن التقدم فى المشروع اتسم بالبطء بسبب مخاوف من احتمال انسحاب إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من الاتفاق النووى الإيراني.

ووقع اتفاق التأجير، الذى يمنح الهند السيطرة على العمليات فى شاهد بهيشتى وهو المرحلة الأولى من ميناء تشابهار، بحضور رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى والرئيس الإيرانى حسن روحانى.

وبعد ذلك قال مودى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع روحانى إن الدولتين تريدان توسيع العلاقات الثنائية والتعاون فى مجال التنمية الاقتصادية، وقال "سندعم تأسيس خط للسكك الحديدية بين تشابهار وزهدان حتى يتسنى استغلال كافة إمكانات ميناء تشابهار".

وأضاف "نريد أن نوسع الاتصال والتعاون فى مجال الطاقة وعلاقات البلدين التى تعود لقرون"، وشملت الاتفاقات الأخرى التى وقعت بين البلدين معاهدة لتجنب الازدواج الضريبى وتسليم المطلوبين والتعاون فى المجال الزراعى.

ووصل روحانى إلى مدينة حيدر أباد الجنوبية يوم الخميس وسيلقى كلمة أمام جمع من القطاع الصناعى فى وقت لاحق.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة