استشارى أشعة: الماموجرام بالصبغة يكتشف السرطانات الدقيقة فى الثدى الكثيف

الجمعة، 16 فبراير 2018 02:35 م
استشارى أشعة: الماموجرام بالصبغة يكتشف السرطانات الدقيقة فى الثدى الكثيف الدكتورة نوران حسين استشارى أشعة الثدى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة نوران حسين، استشارى أشعة الثدى، وأمين صندوق الجمعية المصرية لصحة المرأة خلال المؤتمر السنوى للجمعية المنعقد حاليا بالقاهرة، أن أشعة الماموجرام بالصبغة يمكن إجراءها للكشف المبكر عن سرطان الثدى، فى السيدات اللاتى لديهن تاريخ عائلى للإصابة بسرطان الثدى.

 

وقالت فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن الماموجرام بالصبغة قادر على اكتشاف الأورام السرطانية مبكرا، وأيضا فى السيدات اللاتى لديهن الثدى كثيف، حيث يكون لديه القدرة على اكتشاف الأورام المخبأة خلف الثدى الكثيف، ويمكن أن تظهر البؤر السرطانية الصغيرة، التى تصل من 4 إلى 5 ملى، والتى لا يمكن رؤيتها بالماموجرام العادى .

 

وأضافت: "استطعنا أن نرى الحالات التى تعانى من السرطان، وذلك بمعرفة مقاس الورم وحجمه بالثدى الآخر إذا كانت هناك بؤر صغيرة به، ويمكن أن نعرف من خلاله أكثر من بؤرة سرطانية فى نفس الثدى.

وأوضحت أنه فى حالات الثدى بعد الجراحة يتعرض الثدى لتليفات كثيرة جدا، مما يكون من الصعب تشخيصها، ورؤيتها، وتمنعنا التليفات من رؤية الأورام، وإذا تم حقن الثدى بالصبغة يمكن رؤية الأورام خلف هذه التليفات إذا كان عاد السرطان مرة أخرى للظهور فى الثدى بعد الجراحة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة