ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟.. خلاف أمريكى بريطانى بشأن مكان محاكمة مقاتلى داعش الأجانب.. سدس أطفال العالم يعيشون فى مناطق متضررة من الصراعات المسلحة.. خبير إيطالى يتوقع نمو صناعة الحجر والرخام فى مصر

الخميس، 15 فبراير 2018 01:54 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟.. خلاف أمريكى بريطانى بشأن مكان محاكمة مقاتلى داعش الأجانب.. سدس أطفال العالم يعيشون فى مناطق متضررة من الصراعات المسلحة.. خبير إيطالى يتوقع نمو صناعة الحجر والرخام فى مصر داعشي أمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى ـ فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للتقارير الغربية والدولية مختلف من الموضوعات، وفى مقدمتها، صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية التى قالت إن هناك خلافا بين بريطانيا والولايات المتحدة بشأن كيفية التعامل مع مقاتلى داعش الأجانب الذين تم اعتقالهم فى المعارك، وهو ما يوضح التعقيدات الصاعدة عقب حرب استمرت لسنوات للإطاحة بالجماعة المتطرفة من دولة خلافتها المزعومة فى سوريا والعراق.

 

 وتعلق أحدث خلاف باثنين من مسلحى داعش المشتبه بهم الذين اعتقلتهما قوات داعمة للتحالف الدولى فى سوريا منتصف الشهر الماضى. فقد نشأ الرجلان فى بريطانيا وذهبا إلى سوريا للانضمام إلى خلية من أربعة أشخاص عرفوا بالبيتلز بسبب لكنتهم البريطانية. واشتهرت المجموعة لإعدامها الصحفيين الأمريكيين جيمس فولى وستيفين سوتلوف عام 2014.

 

وتشير الصحيفة إلى أن مصير مسلحى داعش جزء من معضلة أكبر تواجه الولايات المتحدة وشركائها فى التحالف بعد أن خسر التنظيم الإرهابى تقرييا كل الأراضى التى كان يسيطر عليها من قبل. فقد تم اعتقال المئات من مقاتلى داعش المزعومين فى ميدان المعركة. لكن فى العديد من الحالات لم يتم تحديد المكان الذى ينبغى أن تتم محاكمتهم فيه.

 

 ويضغط الدبلوماسيون والعسكريون الأمريكيون على بريطانيا لقبول الرجلين وإجراء محاكمتهما، كجزء من محاولة تقوم بها واشنطن لتأسيس مبدأ أن كل المقاتلين الأجانب الذين تم اعتقالهم فى المعارك ينبغى أن يعودوا إلى بلدانهم الأصلية لمحاكمتهم.

 

من ناحية أخرى، قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، نقلا عن مصادر، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تمضى قدما لاستضافة قمة مع الدول الخليجية الست فى وقت لاحق هذا العام، لكنها تريد أولا أن ترى مؤشرات على حدوث تقدم لإنهاء المواجهة بين حلفاء أمريكا فى الخليج.

 

وأشار المصدر، الذى رفض الكشف عن هويته، إلى أن التخطيط لاجتماع مع دول مجلس التعاون الخليج قد واجه مخاوف بأن الصراع بين قطر وجيرانها ربما يطول أمده لو سمحت الولايات المتحدة بإجراء القمة دون التحرك لإيجاد حل للأزمة. ويدرس البيت الأبيض كامب ديفيد كمكان محتمل لانعقاد القمة.

 

وفى حال انعقادها، ستكون أول اجتماع من نوعه بعد قمة الرياض فى مايو الماضى التى اجتمع فيها الرئيس ترامب مع قاد الخليج من السعودية والإمارات والكويت وعمان والبحرين وقطر، ودعا إلى تحرك خليجى لمكافحة الإرهاب. وبعد شهر من هذه القمة أعلنت مصر والسعودية والإمارات والكويت قطع علاقتها الدبلوماسية والخطوط الجوية مع قطر واتهمتها بدعم الجماعات المتطرفة.

 

 

 

الصحف البريطانية: سدس أطفال العالم يعيشون فى مناطق متضررة بالصراعات المسلحة

ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن تقريرا لمنظمة "انقذوا الأطفال" قد كشف أن هناك 357 مليون طفل يعيشون الآن فى مناطق حول العالم متضررة بالصراع المسلح، وهو ما يعادل تقريبا سدس أطفال العالم.

 

وأوضحت الصحيفة أنه منذ عام 1991، زاد الرقم بنسبة 75%، حيث أصبح سدس الأطفال عالميا يعيشون الآن فى مناطق يكونون فيها معرضين لانتهاكات واسعة لحقوقهم الإنسانية. وتشمل هذه الانتهاكات القتل والتشويه والعنف الجنسى والتجنيد واستغلال الأطفال والاختطاف والهجمات على المدارس والمستشفيات والحرمان من الحقوق الإنسانية.

 

وتقول إندبندنت إن عدد حالات الأطفال، الموثقة لدى الأمم المتحدة، الذين قتلوا أو تعرضوا للتشويه قد زادت بنسبة 300! منذ عام 2010، فى حين أن الحالات المحرومة من المساعدات الإنسانية قد زادت أكثر من 1500%، بحسب تقرير " الحرب على الأطفال". وترجع الزيادة إلى عدم احترام لقواعد الحرب والعنف الذى لا يميز بين الفئات فى دول مثل سوريا وأفغانستان وجنوب السودان.

 

 

الصحافة الإيطالية: خبير إيطالى يتوقع نمو صناعة الحجر والرخام فى مصر وصادراتها 15% بحلول 2020

قال الإيطالى كارلو مونتانى، أحد الخبراء الدوليين فى صناعة الأحجار، إن "تطور صناعة الحجر الطبيعى والجرانيت والرخام المصرية على المدى القصير والطويل إيجابى للغاية، بالنسبة لاتجاه النمو العالمى وإمكانيات السوق الداخلية".

وبحسب وكالة "أنسا" الإيطالية، فإن الخبير الإيطالى يتوقع نمو صناعة الحجر الطبيعى والجرانيت والرخام بنسبة 15%، أى ما يعادل 750 ألف طن خام تقريبا، مع زيادة حصة التصدير، وذلك بحلول العام 2020.

وأشارت الوكالة، إلى أن البحث الذى أجراه "مونتانى" سيُعرض خلال قمة "مارموماك المصرية للحجر"، المقرر عقدها فى إطار منتدى تنظمه شركة "فيرونافير" بالقاهرة، بالتعاون مع وكالة أيس، يومى الأحد والاثنين 18 و19 فبراير الجارى، ويتضمن البرنامج ندوات تقنية وزيارات ميدانية تنظمها شركة البندقية، بفضل خبرتها فى مجال تقنيات الرخام والحجر والتصميم "مارموماك"، وفى مجال آلات البناء "ساموتر".

ونظرا لتوقعات تطور القطاع المصرى، تدعو دراسة الخبير الإيطالى كارلو مونتانى إلى "النظر بعناية فى دور المنافسة، بدءا من دور السيراميك والحجارة الاصطناعية"، فى الحالة الأولى، وتأكيد "الانخفاض الملحوظ المسجل فى 2016 من خلال استيراد البلاط، فى حين أن تصدير الحجر الاصطناعى المصرى آخذ فى الازدياد، ولكن ما زال بعيدا عن أعلى مستوياته التاريخية بسبب ركود بعض الأسواق التقليدية مثل ليبيا وسوريا".

وأكد الخبير الإيطالى، فى دراسته التى عرضتها وكالة "أنسا"، أن "السوق ذات الأولوية للرخام والحجر فى مصر هى الصين، رغم انخفاض التحمل الكلى، فالصين تلقت فى 2016 حوالى 56% من الصادرات المصرية من حيث القيمة".

 

 

الصحافة الإيرانية: رجال الدين يهاجون روحانى بسبب "دعوة الاستفتاء".. والأمن يتدخل لتنظيم سعر صرف العملة

لاتزال الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم، الخميس، تناقش "دعوة الاستفتاء" التى أطلقها الرئيس الإيرانى فى خطاب إحياء ذكرى الثورة الإسلامية يوم الأحد الماضى، وتناولت موضوعات مختلفة على الصعدين الداخلى والدولى، فى مقدمتها تدخل الأمن فى سوق النقد لوقف تقلبات سعر العملة والارتفاع الجنونى للدولار.

 

وعلى الصعيد المحلى، تدخل رجال الحوزة الدينية، فى دعوة روحانى وأطلقوا ردود فعل، منها ما جاء فى صحيفة "عصر ايرانيان" التى نقلت على صدر صفحتها اليوم، الخميس، دعوة المرجع الديني آية الله حسين نوري همدانى لإجراء استفتاء حول معيشة الشعب والأوضاع الاقتصادية، قائلا"لو تطمح إلى استفتاء تعال واحتكم إلى الصناديق واسأل عن معيشة الشعب.

 

ونقلت الصحيفة نفسها عب رجل الدين وعضو مجلس الخبراء آية الله خاتمى الذى عبر عن غضبه لتصريحات روحانى ودعاه لإصلاح حديثه، مضيفا أنه يوم الوحدة لا ينبغى أن يقال مثل هذه التصريحات.

 

وعلى صعيد أخر ، قالت صحيفة "إيران" الحكومية أن الرئيس الإيرانى كلف لجنة مشكلة من وزراء حكومته بمتابعة وقائع الانتحار الأخيرة داخل السجون، ورفع تقارير بشأنها للرئاسة، وذلك بعد تعدد حوادث الانتحار فى السجون.

 

وفى موضوع آخر، قالت صحيفة "ابرار اقتصادى" أن نواب البرلمان أخطروا روحانى بضرورة خفض سعر العملة بعد أن وصلت قيمة الدولار إلى 5000 تومان. وفى السياق نفسه ناقشت الصحف تدخل الأمن فى سوق النقد لوقف تقلبات سعر العملة والارتفاع الجنونى للدولار، والقبض على 90 تاجر عملة ومداهمة محلات صرافة تتلاعب فى الأسعار وفاق لصحيفة خراسان، اتخذت السلطات 3 قرارات لإدارة سوق العملة منها غلق 755 حساب لتجار العملة، مشيرة إلى أن هذه المداهمات أدت إلى خفض سعر الدولار.

 

وفى سياق أخر، تناولت صحيفة "ابتكار" مواقف الرئيس السابق وعضو تشخيص مصلحة النظام احمدي نجاد تجاه السلطة القضائية خلال محكمة مساعده بقايى حيث توعد القضاء مجدد واتهمه بالظلم وقتل المعتقلين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة